الاثنين، 30 يوليو 2012

  كتب لا غنى لطالب التاريخ عنها

سألني أحد الزملاء عن رأيي في الكتب التي أعتقد أن طالب التاريخ لا يستغني عنها. وهذه مسألة متغيرة بالطبع ، فهي مرتبطة بمعرفتي الضعيفة بالجديد من الكتب ، وبما ترجم منها. ولكن هذا ليس سبباً في تأخير الفائدة، فسأذكر ما أعرفه الآن على أية حال، وألحقه بغيره حال معرفتي له.


١- (ِA Pocket Guide to Writing in History) لمؤلفته (Mary Lynn Rampolla) ، وهو في طور الترجمة حسب علمي. وهو دليل متميز للطالب منذ السنة الأولى إلى الدراسات العليا. مليء بالفائدة والإرشادات التي تقوّم عمل الطالب وتضعه على الطريق الصحيح.

٢- (ماهو التاريخ؟) ، لمؤلفه (إدوارد كار) ترجمة (بيار عقل). وهو كتاب مميز - على قدمه - ، فقد رسم هو وكتاب إلتون (Elton) شكل الدراسات التاريخية الحديثة. ولأنني أؤمن بعدم التحيز لاتجاه واحد ، فلا بد أن أقترح عليكم أيضاً قراءة شيء للمدرسة المضادة لاتجاه هذا الكتاب ، والتي ترى مدرسة كار وإلتون سبباً رئيساً في تخلف الدراسات التاريخية عن ركب العلوم الأخرى. وإن شئت تسميتها بالمدرسة الحداثية للتاريخ ، فلن تبعد عن الصواب كثيراً. أبرز تلك الكتب كتاب (Re-Thinking History) لمؤلفه (Keith Jenkins).


٣ - (في فلسفة التاريخ) لمؤلفه (أحمد محمود صبحي). أو أي كتاب آخر في فلسفة التاريخ، والأفضل أن تراعي تخصص مؤلفه ، وأن لا تقرأ في التنظير لعلم ما إلا من أهل التخصص. 


٤ - (نشأة علم التاريخ عند العرب) لمؤلفه (عبدالعزيز الدوري). أهمية هذا الكتاب تكمن في أنها الدراسة الوحيدة الشاملة - حسب علمي - لنشوء وتطوّر مدارس التاريخ الإسلامي. وهو كباقي كتب الدوري، مليء بالفائدة والملاحظات القيمة التي ميّزت مؤلفاته، رحمه الله. ولابد لطالب التاريخ في عالمينا العربي والإسلامي من الإلمام بهذه المدارس وبداياتها ومناهجها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق