رحلات المغاربة والاندلسيين إلى الحجاز في القرنين السادس والسابع
الهجريين/ الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين
الهجريين/ الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين
فهي بمثابة وثيقة تاريخية اعتمد كاتبها على المشاهدة والملاحظة المباشرة ، فهي جزء
حيوي لكل باحث يهدف إلى دراسة خصائص البلدان والمجتمعات من الناحية السياسية
والاجتماعية والاقتصادية والدينية فض ً لا عن كافة الجوانب الحضارية .
لذا فالرحلة والرحالة إذ كانوا يشكلوا جزء حيوي لكل باحث فان دراستي هذه،
تحتاج إلى الرحلة والرحالة بشكل جوهري ، إذ تشكل الرحلة أساس لتحقيق الهدف من
الرسالة وهو بيان القيمة التاريخية للرحالة المغاربة والأندلسيين خلال القرنين السادس
والسابع الهجريين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين .
لقد اقتصرت دراستي على خط سير الرحالة الذي ساروا عليه الذي يمر عبر
المغرب إلى مصر والشام والحجاز وقد استثنيت مشاهداتهم في العراق كونه لا يشكل
خط سير مشترك عند جميع الرحالة .
إن الأسباب التي دعتني لدراسة هذا الموضوع أو ً لا إن هذه الحقبة قد شهدت تطورًا
كبيرًا في أدب الرحلات بصورة عامة، وثانيًا عدم وجود دراسة أكاديمية في الموضوع،
إذ إن اغلب الدراسات هي بحوث لرحالة معين ولجانب معين من رحلته ، كما إن اغلب
الدراسات ذات تخصص جغرافي ، وثالثًا كان لإطلاعي على أطروحة الدكتوراه
الموسومة (بلاد السودان في كتابات الرحالة الجغرافيين العر ب) للأستاذة المساعدة
الدكتورة "نوال تركي موسى" أثر في توجهي لدراسة الموضوع إذ وقفت من خلال
الأطروحة على قيمة الرواية التاريخية عند الرحالة .
لقد واجهتني بعض الصعوبات أثناء البحث وهي تنقسم إلى شقين الأول يتعلق
بالظرف العام الذي يمر به العراق واثر ذلك على كل المرافق العامة والخاصة ومن
بينهما صعوبة التنقل ما بين المحافظات والاتصال بالجامعات العراقية والمكتبات ، أما
الشق الثاني فهو يتعلق بالدراسة نفسها إذ وجدت نفسي أمام ندرة بالمصادر التي اهتمت
بالموضوع فض ً لا عن ضياع عددًا من الرحلات مما اضطرني إلى استقصاء رحلاتهم
من خلال المؤلفات الأخرى .
اقتضت الضرورة البحثية أن نقسم الدراسة إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ،
تناولت في الفصل الأول الرحلة من حيث المعنى وأنواعها وتطورها وقد انقسم المعنى
إلى نقطتين الأولى تناولت فيها المعنى لغة واصطلاحًا ومن ثم تناولت في الثانية المعنى
في القرآن الكريم ، أما فيما يتعلق بأنواعها فهي عديدة انقسمت إلى رحلة دينية وأخرى
علمية ، وتجارية ، وسياسية ، ورحلة المغامرين ، ثم تناولت تطور الرحلة عبر التاريخ
بصورة عامة وتطور الرحلة عند العرب بصورة خاصة .
واختص الفصل الثاني بدراسة الرحالة البالغ عددهم عشرة إذ تناولت كل واحد منهم
بصيغة مستقلة أعطيت من خلال ذلك ترجمة منقحة عن اسمه ونشأته ورحلته ومؤلفاته
وفي النهاية تناولت وفاته .
واهتم الفصل الثالث بدراسة مشاهدات الرحالة وقد انقسم الفصل إلى سبع نقاط
رئيسة تناولت في الأولى الوصف الجغرافي وفي الثانية الجانب الاقتصادي وركزت من
خلالها على الزراعة والتجارة والصناعة ، وجاءت النقطة الثالثة لتلقي الضوء على
الجانب الاجتماعي ، أما الرابعة فقد اختصت بالجانب العمراني والآثار ، والخامسة
حول الجانب الديني ، والسادسة سلطت الضوء على الجانب الثقافي والعلمي ، وأخيرًا
تناولت في السابعة الجانب السياسي .
أما الخاتمة فقد اقتصرت على ابرز النتائج التي توصلت إليها خلال البحث .
إن طبيعة البحث تطلبت الاعتماد على عدد من المصادر والمراجع في اختصاصات
متنوعة ولعل أبرزها هي رحلات الرحالة المغاربة والأندلسيين إذ كانت هي المصدر
الرئيسي لمادة البحث التي من خلالها تم استنباط المادة التاريخية ودراستها .
سنتناول في ما يلي أهم تلك المصادر والمراجع التي تم الاستفادة منها معتمدًا في
إيرادها سنة الوفاة بالنسبة للمصادر وسنة الطبع بالنسبة للمراجع .
المصادر
- أبو بكر بن العربي (ت ٥٤٣ ه/ ١١٤٨ م) في كتابه العواصم من القواصم، في
تحقيق موقف الصحابة بعد وفاة النبي ، كان لهذا الكتاب قيمة كبيرة جدًا كونه احتوى
على معلومات تخص الرحلة التي قام بها المؤلف مما سد النقص الحاصل نتيجة فقدان
الرحلة ، وقد تمت الاستفادة منه بشكل بارز عند الكتابة عن حياته ورحلته فض ً لا عن
مشاهدته في الفصل الثالث .
- أبو حامد الغرناطي (ت ٥٦٥ ه/ ١١٦٩ م) في كتابه تحفة الالباب ، لهذا الكتاب
قيمة وفائدة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بمشاهداته .
- ابن جبير (ت ٦١٤ ه/ ١٢١٧ م) في كتابه رحلة ابن جبير المسماة رسالة اعتبار
الناسك في ذكر الاثار الكريمة والمناسك ، لهذه الرحلة فائدة شاملة إذ تحدثت الرحلة
عن كل من مصر والشام والحجاز وكان أحيانًا يكتب بإسهاب عن بعض الظواهر
الطبيعية وفض ً لا عن ذلك فقد تمت الاستفادة منها عند الكتابة عن حياته ورحلته .
- أبو بكر محي الدين بن عربي (ت ٦٣٨ ه/ ١٢٤٠ م) في كتابه ذخائر الاعلاق
وشرح ترجمان الاشواق ، إن هذا المؤلف قد أغنانا عن جوانب عديدة من رحلته
المفقودة وقد تمت الاستفادة منه بشكل ملحوظ خلال الفصلين الثاني والثالث .
- محمد العبدري (وهو من رحالة القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي) ، في
كتابه رحلة العبدري المسماة (الرحلة المغربية) ، بهذا المؤلف قيمة كبيرة وتكاد تكون
استثنائية إذ تمت الاستفادة منه خلال الفصل الثامن بالكامل .
- ابن رشيد الفهري (ت ٧٢١ ه/ ١٣٢١ م) في كتابه ملء العيبة لما جمع بطول الغيبة
في الوجهتين مكة وطيبة ، تم العثور على جزئين من الرحلة وهو الثاني والخامس وما
تبقى فهو مفقود فتم الاستفادة من الجزء الثاني في ترجمة حياته أما الجزء الخامس
فتمت الاستفادة منه خلال الفصل الثالث .
- لسان الدين بن الخطيب (ت ٧٧٦ ه/ ١٣٧٤ م) في كتابه الإحاطة في اخبار
غرناطة، ان الكتاب أختص في ترجمة كل من دخل غرناطة من الأمراء والأعيان في
المجتمع ، لذلك قد تمت الاستفادة منه بشكل كبير في ترجمة حياة كل من "ابن جبير
وابن رشيد الفهري" وإعطاؤنا نبذة عن رحلته .
- المقري (ت ١٠٤١ ه/ ١٦٣٨ م) في كتابه نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، كان لهذا المؤلف قيمة كبيرة كونه احتوى على
ترجمة وافية لجميع الرحالة خلال القرنين الذين اختصت بهما الدراسة .
المراجع
- كراتشكوفسكي في كتابه (تاريخ الأدب الجغرافي العربي) ، يعد كتاب معرفي شامل
لذلك كانت الفائدة منه عامة شاملة وقد أغنى البحث في جوانب عديدة يمكن ملاحظتها
من خلال الرسالة .
- احمد ابو السعد، (ادب الرحلات وتطورها في الادب العربي) ، تناول هذا المؤلف
أدب الرحلات فتمت الاستفادة منه بشكل ملحوظ عند التحدث عن نشوء وتطور الرحلة
والرحالة .
- عبد الرحمن حميدة في كتابه، (اعلام الجغرافيين العرب ومقتطفات من آثاره م) ،
اشتملت الفائدة من هذا الكتاب كافة فصول الرسالة فهو يكاد يكون كتاب شامل .
- علي محسن عيسى مال الله، (أدب الرحلات عند العرب في الشرق نشأته وتطوره
حتى نهاية القرن الثامن الهجري) ، إن العنوان يدلل بشكل واضح على الفائدة الكبيرة
عند التحدث خلال الفصل الأول .
- زكي محمد حسن، (الرحالة المسلمون في العصور الوسطى) ، لهذا المؤلف فائدة
واسعة في ترجمة حياة الرحالة خلال الدراسة .
- عواطف محمد يوسف نواب، (الرحلات المغربية والأندلسية، مصدر من مصادر
تاريخ الحجاز في القرنين السابع والثامن الهجريين- دراسة تحليلية مقارن ة) ، إن
الدراسة قد اقتصرت على القيمة التاريخية للحجاز ، لذلك تم الاستفادة من الترجمة التي
اطلعنا عليها للرحالة وبعض مشاهداتهم التي اختصت بالحجاز .
- احمد رمضان احمد، (الرحلة والرحالة المسلمون) ، كانت الفائدة منه خلال الفصلين
الأول والثاني فهو قد تحدث بشكل مفصل عن الرحلة وتطورها وترجمة الرحالة
المسلمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق