إسم الكتاب : أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض المؤلف : شهاب الدين أحمد أبو العباس المقري التلمساني
المحقق : الأجزاء 1-2-3: مصطفى السقا ، إبراهيم الإبياري ، عبد العظيم شلبي
الجزء الرابع: سعيد أحمد أعراب ، محمد بن تاويت
الجزء الخامس: سعيد أحمد أعراب ، عبد السلام الهراس
عدد الأجزاء : 5
عن الكتاب : كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض, وما يناسبها مما يحصل به ارتياح وارتياض »، للإمام الفقيه، الأصولي، المحدث، الأديب، المؤرخ، سفير الغرب الإسلامي الى المشرق، الشيخ « أبو العباس أحمد بن محمد أحمد بنيحيى بن عبد الرحمان بن أبي العيش بن محمد المقري (986-1041هـ = 1578-1631م) »، هو موسوعة ضخمة، تقع في خمسة مجلدات. جعل المقّري محورها أخبار " القاضي عياض "، كما جعل محور كتابه (نفح الطيب) أخبار " الوزير لسان الدين ابن الخطيب ". وجمع في كل من الموسوعتين ألواناً من المعارف التاريخية والأدبية واللغوية. * اتبع "أحمد المقري" في كتابه « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض »، طريقة القدماء في تقديم المادة المتنوعة والشاملة، رغم أن هدفه تقديم معرفة بشخصية "القاضي عياض" فقد ألمّ بكثير من شؤون بلاد الأندلس، وأحوال المسلمين في عصر الجلاء عنها. قيد في كتابه هذا الكثير من مشاهداته، وأخبار تنقلاته في البلاد. ويمتاز باحتفاظه بطائفة كبيرة من الأخبار والنصوص المغربية والأندلسية، التي لم ترد في نفح الطيب، ولا غيره من الكتب، وإنما بادت أصولها، أو هي لا تزال سراً مطوياً في خزائن الكتب.
* القاضي عياض هو: أحد أساطين المذهب المالكي، الإمام العلامة الحافظ ، المحدث والفقية المؤرخ الذي كان أعرف الناس بعلوم عصره، شيخ الإسلام « أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ، ثم السبتي المالكي. (476- 544هـ / 1083- 1149م) ».
* صنّف "القاضي عياض" مجموعة ضخمة من المصنفات أهمها:
1- الشفا بتعريف حقوق المصطفى.
2- الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع.
3- ترتيب المدارك وتقريب المسالك، لمعرفة أعلام مذهب مالك.
4- الإعلام بحدود قواعد الإسلام.
5- مشارق الأنوار في تفسير غريب حديث الموطأ والبخاري ومسلم.
6- المعلم في شرح مسلم.
7- الأجوبة المخيرة عن الأسئلة المحيرة.
8- أخبار القرطبيين.
9- بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد.
10- التنبيهات المستنبطة في شرح مشكلات المدونة والمختلطة.
11- جامع التاريخ.
12- السيف المسلول على من سب أصحاب الرسول.
13- العيون الستة في أخبار سبتة.
14- غنية الكاتب وبغية الطالب.
15- مشارق الأنوار في اقتفاء صحيح الآثار.
16- مشارق الأنوار في تفسير غريب الحديث.
17- مطامح الإفهام في شرح الأحكام.
18- نظم البرهان على صحة جزم الأذان.... "هداية العارفين"
19- مذاهب الحكام في نوازل الأحكام
المحقق : الأجزاء 1-2-3: مصطفى السقا ، إبراهيم الإبياري ، عبد العظيم شلبي
الجزء الرابع: سعيد أحمد أعراب ، محمد بن تاويت
الجزء الخامس: سعيد أحمد أعراب ، عبد السلام الهراس
عدد الأجزاء : 5
عن الكتاب : كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض, وما يناسبها مما يحصل به ارتياح وارتياض »، للإمام الفقيه، الأصولي، المحدث، الأديب، المؤرخ، سفير الغرب الإسلامي الى المشرق، الشيخ « أبو العباس أحمد بن محمد أحمد بنيحيى بن عبد الرحمان بن أبي العيش بن محمد المقري (986-1041هـ = 1578-1631م) »، هو موسوعة ضخمة، تقع في خمسة مجلدات. جعل المقّري محورها أخبار " القاضي عياض "، كما جعل محور كتابه (نفح الطيب) أخبار " الوزير لسان الدين ابن الخطيب ". وجمع في كل من الموسوعتين ألواناً من المعارف التاريخية والأدبية واللغوية. * اتبع "أحمد المقري" في كتابه « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض »، طريقة القدماء في تقديم المادة المتنوعة والشاملة، رغم أن هدفه تقديم معرفة بشخصية "القاضي عياض" فقد ألمّ بكثير من شؤون بلاد الأندلس، وأحوال المسلمين في عصر الجلاء عنها. قيد في كتابه هذا الكثير من مشاهداته، وأخبار تنقلاته في البلاد. ويمتاز باحتفاظه بطائفة كبيرة من الأخبار والنصوص المغربية والأندلسية، التي لم ترد في نفح الطيب، ولا غيره من الكتب، وإنما بادت أصولها، أو هي لا تزال سراً مطوياً في خزائن الكتب.
* القاضي عياض هو: أحد أساطين المذهب المالكي، الإمام العلامة الحافظ ، المحدث والفقية المؤرخ الذي كان أعرف الناس بعلوم عصره، شيخ الإسلام « أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ، ثم السبتي المالكي. (476- 544هـ / 1083- 1149م) ».
* صنّف "القاضي عياض" مجموعة ضخمة من المصنفات أهمها:
1- الشفا بتعريف حقوق المصطفى.
2- الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع.
3- ترتيب المدارك وتقريب المسالك، لمعرفة أعلام مذهب مالك.
4- الإعلام بحدود قواعد الإسلام.
5- مشارق الأنوار في تفسير غريب حديث الموطأ والبخاري ومسلم.
6- المعلم في شرح مسلم.
7- الأجوبة المخيرة عن الأسئلة المحيرة.
8- أخبار القرطبيين.
9- بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد.
10- التنبيهات المستنبطة في شرح مشكلات المدونة والمختلطة.
11- جامع التاريخ.
12- السيف المسلول على من سب أصحاب الرسول.
13- العيون الستة في أخبار سبتة.
14- غنية الكاتب وبغية الطالب.
15- مشارق الأنوار في اقتفاء صحيح الآثار.
16- مشارق الأنوار في تفسير غريب الحديث.
17- مطامح الإفهام في شرح الأحكام.
18- نظم البرهان على صحة جزم الأذان.... "هداية العارفين"
19- مذاهب الحكام في نوازل الأحكام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق