الأحد، 17 فبراير 2013



أولية العقل، نقد أطروحات الإسلام السياسي
تأليف: عادل ضاهر
تاريخ النشر: 01/01/2002
الناشر: دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع
عدد الصفحات: 415 صفحة


الناشر:
في كلامنا على الإسلام السياسي، لا نريد أن تهيئ للقارئ أن الإسلام السياسي كل متجانس، ثمة حركات إسلامية كثيرة تحولت إلى أخراب أو شبه أخراب، كحركة الإخوان، وحركة النهضة التي أسسها راشد الفنوشي في تونس، والجماعة الإسلامية في باكستان وغيرها... وهذه الحركات متنوعة في مشروعاتها السياسية، وإن كان مما يوجد فيها أكثر، أهم ما يباعد بينها. لن نعني هنا إلا بشكل هامشي جداً بما باعد بين هذه الحركات، بل إن اهتمامنا سينصب بشكل أساسي على الأطروحات المشتركة بين معظمها والتي تثير أسئلة فلسفية.

خصصنا القسم الأول من هذا الكتاب بأكمله للمسائل المتعلقة بمعنى العقل ووجوب احتلاله مركز الصدارة في كل شؤون المعرفة واخترنا "أولية العقل" عنواناً لهذا الكتاب.

نتناول في القسم الثاني من هذا الكتاب الأطروحات الأربع الباقية، مخصصين فصلاً كاملاً لكل أطروحة منها. تثير هذه الأطروحات شتى الأسئلة حول كيف ينبغي أن نفهم علاقة دين سماوي كالإسلام بالسياسة وجواز النظر إليها على أنها أكثر من علاقة تاريخية عارضة، وحول معقولية الموقف القاضي بجعل المرجعية الدينية نهائية حتى فيما يخص القضايا العامة وحصر دور العقل (الاجتهاد) في المجال العام في معالجة القضايا غير المشمولة بأي نص ديني، وحول المصير الذي ينتظر الديمقراطية في ظل دولة تجعل المرجعية الدينية المصدر النهائي لسلطاتها وتشريعاتها. من هذه الأسئلة وما يتفرع عنها ما هو ذو طابع منطقي أو مفهومي ومنها ما يدمج الاثنين معاً بعضها ينتمي إلى فلسفة الأخلاق، وبعضها ينتمي إلى الفلسفة السياسية، وبعضها ينتمي إلى فلسفة الدين، وفي حالات غير قليلة، سنجد أنفسنا إزاء أسئلة تتقاطع ضمن مجالها قضايا ابستمولوجية وأخلاقية وسياسية، مما يعني أن التصدي لها يستدعي تضافر جهود المشتغل بنظرية المعرفة مع جهود المشتغل بفلسفة الأخلاق مع جهود المشتغل بفلسفة السياسة، في تناولنا لهذه الأسئلة أو سواها، لن نترك جانباً من جوانبها المهمة إلا وسنتناوله ونعطيه حقه.


http://www.mediafire.com/?d0fzm5nzyet
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق