السبت، 18 أغسطس 2012


ويبقى التاريخ مفتوحا
في مقابلة مع إذاعة "سي.بي.سي" البريطانية، قال نيلسون مانديلا وهو يصف نفسه، رداً على سؤال يتعلق بكونه في سيرته يذكر بسيرة المسيح: "لم أكن مسيحياً في يوم من الأيام، ولكني مجرد إنسان عادي وجد نفسه زعيماً نتيجة ظروف غير عادية". هذا حقيقة ما يمكن تسميته تواضع العظماء. فمانديلا لا يتواضع هنا طلباً للمديح، أو هو يشعر بأنه عظيم ويحاول إخفاء ذلك تواضعاً يزيد من عظمته، بقدر ما أنه يعبر فعلاً عما يشعر به الرجل.

تحميل

السياسة بين الحلال والحرام
الحق أن السعودي تركي الحمد صاحب الثلاثية الروائية المثيرة للجدل والخبل ، من أكثر من تعرض للتشويه والهجوم والخصومة إلى جانب عدد لا بأس به من الكتاب والمفكرين ، تصدروا المشهد الثقافي والفكري والحراك الاجتماعي في مظهر قليله صحي وكثيره مرضي غير نافع ولا مجدي .قلم تركي الحمد في هذا الكتاب أقل حدة من حديثه النيزكي الساقط بعنف على خصوم أفكاره ، فهو كثير التأدب مع حقائق الأمة ، وله بعض أفكار وآراء تحمل صدقية عالية وفائدة غالية ولغة " حالية " ، ولا يحق لك أن تقرأ كتاباً لرجل جدلي مثل هذا إلا وأنت متخفف من سيطرة الذهنية الغوغائية .

تحميل

الثقافة العربية في عصر العولمة
هذا الكتاب محاولة لتشخيص واقع بل مستقبل الثقافة العربية في ظل "العولمة" ـ المفهوم والظاهرة والواقع الملموس. إنه السؤال المحرق، المطروح ماضياً وحاضراً، عما هو مصيرنا، ثقافتنا، تاريخنا... في خضمّ التحوّلات التي يشهدها العصر، تحولات في السياسة والاقتصاد والثقافة، في سيرورة التطوّر المذهل على غير صعيد: فتبدو "الدولة ـ الأمة في طريقها إلى الزوال" و"الشركات المتعددة الجنسية تتحول إلى شركات أخطبوطية"؛ وفي الاقتصاد يتحول العالم، بالسرعة الرهيبة ذاتها، إلى كيان اقتصادي واحد؛ وفي الثقافة تتشكل ثقافة عالمية تتجاوز كل الحدود.

تحميل

الثقافة العربية امام تحديات التغيير
المسألة التي تشكل هاجس هذا الكتاب هي: كيف يندمج العرب في العصر الحديث و يكون لهم دور إيجابي فيه؟ البداية، كما يرى المؤلف، تكون على مستوى الثقافة وذلك من خلال نسق مختلف للمعرفة يستوعب الجديد ولا يرفض القديم من دون أن يغرق فيه أو يسجن نفسه داخله. والمسألة مطروحة على قطاعات النخبة العربية كلها كي تقدم رؤاها وفق نظرة منفتحة ليست أسيرة أي دوغما. فالنخبة حين توازن بين الحلم والواقع، وتنتج الأمل انطلاقاً من الألم، تكون جديرة بمسؤولية شق الطريق المرجوّ إلى الخلاص العام.

تحميل

الخطاب العربي المعاصر
الخطاب باعتباره مقول الكاتب-أو أقاويله بتعبير الفلاسفة العرب القدماء-هو بناء من الأفكار، يحمل وجهة نظر، أو هو هذه الوجهة من النظر مصوغة في بناء استدلالي، أي بشكل مقدمات ونتائج. وفي هذا الكتاب يقترح الباحث قراءة تشخيصية للخطاب العربي الحديث والمعاصر ترمي إلى "تشخيص" عيوب هذا الخطاب وليس إلى إعادة بناء مضمونة، إنها كشف وتشخيص للتناقضات التي يحملها هذا الخطاب سواء على سطحه أو داخل هيكله العام، سواء كانت تلك التناقضات مجرد تعارضات أو جملة نقائض.

تحميل

التراث والحداثة
يضم هذا المؤلف مجموعة من الدراسات والمناقشات أنجزت في أوقات متباعدة، وتناولت موضوعات مختلفة، ولكنها تدور كلها حول مسألة رئيسية واحدة، هي مسألة المنهج والرؤية في الدراسات التراثية وقد رتبت على أساس نوع علاقتها به. وقد أدرج في قسم أول مجموعة من الأبحاث يتناول بعضها مسألة المنهج والرؤية تناولاً مباشراً، تنظيراً وتطبيقاً، بينما يطرح بعضها الآخر ضرورة الانخراط الواعي في الفكر العالمي المعاصر للاستفادة من المناهج الحديثة والتفتح على الرؤى الجديدة،

تحميل

قبل السقوط

فرج فوده كاتب و مفكر مصري. ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر. و هو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية و دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين و إبنتين ، توفي في 8 يونيو 1992 في القاهرة .كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر و جريدة الأحرار المصريتين

تحميل

زواج المتعة
فرج فوده كاتب و مفكر مصري. ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر. و هو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية و دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين و إبنتين ، توفي في 8 يونيو 1992 في القاهرة .كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر و جريدة الأحرار المصريتين

تحميل

حوار حول العلمانية
لكتاب مؤلف من بابين , الباب اﻷول بعنوان (الردة الحضارية ) ويتناول فيه د. فرج فودة مشكلة التطرف السياسى الدينى فى مصر ,من حيث التعريف بالمشكلة وطبيعتها, و التعرف على ايجابيات وسلبيات الواقع المصرى الحالى فيما يتعلق بهذه المشكلة. اما الباب الثانى الذى يحمل عنوان (معارك فكريه) فيضم عدد من مقالات د.فرج فوده . مثل ( صندوق الشيخ سلامة) ،(و مازال الحوار مستمرا )،

تحميل

حتى لا يكون كلاما في الهواء
أثارت كتابات د. فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين والمفكرين ورجال الدين، واختلفت حولها الأراء وتضاربت فقد كان يدعو إلى فصل الدين عن الدولة، ويري أن الدولة المدنية لاشأن لها بالدين. حاول فرج فودة تأسيس حزب بإسم "حزب المستقبل" وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلش الشوري المصري ووقتها كانت ماتسمي بجبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه، وطالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه، بل وأصدرت تلك الجبهة في 1992 "بجريدة النور" بياناً "بكفر" الكاتب المصري فرج فودة ووجوب قتله.

تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق