الخميس، 30 أغسطس 2012

سيرة ذاتية روائية * الضريح * للكاتب المغربي: عبد الغني أبو العزم



الكاتب المغربي الدكتور عبد الغني أبو العزم أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق الدار البيضاء. ولد عام 1941 م بمدينة مراكش الحمراء، وهو معروف بتخصصه في الدراسات المعجمية ورئيس الجمعية المغربية للدراسات المعجمية، ومسؤول عن وحدة البحث والتكوين في علوم اللغة العربية والمعجميات، وقد أصدر معجم لغويا حديثا بعنوان "معجم الغني". ومن مؤلفاته الأخرى:
1. المنهج والنص.
2. ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب (ترجم ).
3. المعجم المدرسي أسسه ومناهجه.
4. المعجم الصغير.
5. معجم تصريف الأفعال.
6. أعز ما يطلب للمهدي بن تومرت (تحقيق).
7. الضريح، سيرة ذاتية.
8. الضريح الآخر، سيرة ذاتية (حصلت على جائزة الكتاب الكبرى).
9. الثقافة والمجتمع المدني.
10. ظلال البيت القديم (مجموعة قصصية).

وهذا الكتاب "الضريح" هو الجزء الأول من السيرة الذاتية لعبد الغني أبو العزم ، صدرت عن دار تينمل بمراكش سنة 1994، وتقع في أربعين ومائة صفحة من الحجم المتوسط . وكان لها صدى طيب آنئذ، وأثارت إشكالات نقدية حول تجنيسها الأدبي وميثاقها النوعي؛ هل هي رواية أم سيرة ذاتية؟ أم جنسا جديدا كما هو موثق في الغلاف "سيرة ذاتية روائية".
وهي رغم قصرها على مرحلة الطفولة من حياة الكاتب إلا أنها غنية بتفاصيل من الحياة الشعبية للمواطن المغربي المراكشي الأصيل. ومن يعرف المغرب يعرف ما تمثله هذه المدينة في وعيها الجمعي بقيمتها التاريخية العتيقة وأصالتها وبساطتها ولهجة أهلها المحببة وخفة دمهم رغم ما تتصف به مدينتهم من برودة شديدة في الشتاء وحرارة تذيب الإسفلت في الصيف، وهي مهوى أفئدة السياح المغاربة والأوربيين وعاصمة الثقافة الشفوية خاصة بساحتها الشهيرة "جامع الفنا"، ملتقى الحكواتيين أصحاب "الحلاقي" ورواة السير الشعبية، والحواة من مروضي القرود والثعابين.
أتمنى أن يستمتع هواة السير الذاتية الأدبية من هذا الكتاب اللطيف.







رابط التحميل


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق