السبت، 18 أغسطس 2012



قصة الخلق

ذلك أن البحث في مثل هكذا مواضيع يستهوي القارئ الباحث كما يستهوي المتخصص على السواء ، وذلك ليس عائد لطرافة الموضوع مدار البحث بقدر ما يعود الى تلك االحقائق التي كشفها علم الآثار والتي راحت تتقاطع بشكل سافر مع الرواية الدينية بكافة محمولاتها التكوينية سواء عن الوجود وقضية الخلق أو المضامين الأخلاقية والفكرية التي أخذت تشكل الوعي عبر مساراته التاريخية وجدله مع الواقع . 

تحميل

شكرا بن لادن
يقول سيد القمني في إحدى مقالاته الواردة في هذا الكتاب والتي تأتي تحت عنوان شكراً بن لادن بأن الإسلام قد أصبح المعدل المطلوب أمريكياً عنواناً لمناقشات ممنوعة في الإعلام العربي والإسلامي والعالمي بعد ضربة الحادي عشر من سبتمبر 2001، وعزم الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل في ثقافات المسلمين، ضمن حملتها الدولية الموسعة على الإرهاب العالمي، من أجل إعادة صياغة المفاهيم التي يسلك بموجبها المسلمون مع أنفسهم أو مع العالم،

تحميل

النبي إبراهيم والتاريخ المجهول
لا مراء أن شخصية النبي إبراهيم عليه، تعدّ واحدة من أهم الشخصيات في التاريخ الديني، فقد بلغ هذا النبي منزلة لا نزاع حولها في الأديان الكبرى الثلاثة، التي أفرزتها المواطن السامية شرقي المتوسط، اليهودية والمسيحية والإسلام، هذا وإن رغم الاختلافات بين التوراة وبين الإسلام فإننا نجد الأديان الثلاثة (اليهودية والمسيحية والإسلام) في جانب، وعلم التاريخ في جانب آخر حيث نجد أن هذا العلم لا يعلم من وثائقه الأركيولوجية والآثار شيئاً البتة عن النبي إبراهيم عليه السلام.

تحميل

الحزب الهاشمي
ثيرة بل غفيرة تلك الكتابات التي ازدحمن بها المكتبة العربية والتي كتبت من على مقعد سلطة الغيب او سلطة الحاكم او سلطة المذهب او سلطة الايديولوجيا او سلطة النص وما اكثر المنتفعين ,هذا الكتاب يفتح معك نافذة على رؤية اخرى بقراءة اخرى لذات المرحلة لكن بالمنهج العلمي وحده رافضا اي سلطة على البحث واذعا عينا على الماضي وعينا على الحاضر من اجل تواصل الحاضر مع الماضي وفق منظور تاريخي علمي هادئ ورصين.

تحميل

حروب دولة الرسول
سيد محمود القمني كاتب أكاديمي مثير للجدل من مصر حاصل على الدكتوراه في تاريخ علم الاجتماع الديني، من مواليد 13 مارس 1947 بمدينة الواسطى في محافظة بني سويف ، معظم اعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التأريخ الإسلامي. البعض يعتبره باحثا في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب افكار أتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر السيد القمني نفسه و على لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية إنه إنسان يتبع فكر المعتزلة

تحميل

الاسس المنطقية للاستقراء
كتاب: الاسس المنطقية للاستقراء
تأليف: الشهيد السيد محمد باقر الصدر
الناشر: دار التعارف للمطبوعات - بيروت لبنان
الطبعة: الخامسة 1986
عدد الصفحات: 488

تحميل

أكثر أبو هريرة
كثيرون سمعوا عن كتاب “أكثر أبو هريرة” ولم يقرأوه، واتخذوا بسبب ما سمعوه عن الكتاب موقفا سلبيا من الدكتور مصطفى بوهندي ومن أفكاره، دون أن يعرفوا عن موضوع الكتاب ولا عن ما أثاره من قضايا أي شيء، إلا عبر وسائط، أقل ما يقال عنها أنها قامت بعمل تحريضي ضد الكتاب وصاحبه، ومنع الناس من قراءة الكتاب والإطلاع على رسالته؛ ونحن من هذا الموقع نقدم لكم الكتاب، في طبعته الأولى (2002)،

تحميل

هكذا تكلم بن عربي
د. نصر حامد أبو زيد مفكّر مصريّ غني عن التعريف، فأعماله الفكرية التي دعت إلى تجديد الفكر الديني من خلال إحكام العقل، لقيت جدلاً واسعاً في الوسط الثقافي العربي عامة، والوسط الثقافي المصري خاصّة، حيث إن قضية المحاكمة الشهيرة وإقرار تفريقه عن زوجته بدعوى ردّته أعادت إلى الأذهان ما لقيه كبار المفكرين العرب والأجانب من قبل ثقافة التحريم والتكفير التي كانت سائدة، على الرغم من أن أبحاثه قدّمت نفسها إلى المهتمين في الشأن الفكري كوعي جديد ومفارق للخطاب الديني التقليدي المسيّس في الغالب

تحميل

نقد الخطاب الديني
ن الهجوم الذي تعرض له نصر حامد أبو زيد، والذي تركز في جزء كبير منه على ما جاء في هذا الكتاب، أثبت صحة الأطروحات والنتائج التي قدمها من خلال تحليل الخطاب الديني في مستوياته واتجاهاته المختلفة، الرسمي منها والمعارض، المعتدل والمتطرف، اليميني واليساري، والسلفي والتجديدي. وفي هذه الطبعة، التي أضاف فيها المؤلف تعليقاً وافياً على ما حدث، أو على ما صار يسمى "قضية أبو زيد" يعيد تأكيد على موقفه كان دفاعاً عن حرية الفكر، والتقاليد العلمية الجامعية، في مواجهة الذين اعتبروا أن تحليلاته تشكل تهديداً للدين،

تحميل

الإمام الشافعي وتاسيس الأيديولوجية الوسطية
"أصبح مفهوم الوسطية مفهوما مركزيا في الثقافة الإسلامية بعد أن صاغه الإمام الشافعي في القرن الثاني للهجرة صياغة إيديولوجية ، وفي هذا الكتاب يقدم الدكتور نصر حامد أبو زيد قراءة جديدة تبدأ من تحليل النصوص التي استند إليها الشافعي ، معارضاً رؤية الشافعي لهذه النصوص حيث دفعت العقل العربي إلى الاعتماد على سلطة النص بعد أن تمت صياغة الذاكرة في عصر التدوين – عصر الشافعي- طبقاً لآليات الاسترجاع والترديد ، وتحولت اتجاهات الاعتزال والاتجاهات العقلية إلى اتجاهات هامشية"‏

تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق