السبت، 18 أغسطس 2012

حرية الفكر والإعتقاد في الإسلام
حت أصواتنا وجفت أقلامنا فى الدعوة والكتابة عن هذا الموضوع, فى سنة 72 أصدرنا "حرية الاعتقاد فى الإسلام", وفى سنة 85 أصدرنا "لست عليهم بمسيطر قضية الحرية فى الإسلام" وفى سنة 94 أصدرنا "كلا ثم كلا.. كلا لفقهاء التقليد وكلا لأدعياء التنوير" وفى سنة 96 أصدرنا "خمسة معايير لمصداقية الحكم الإسلامى" الذى اعتبرنا فيه أن حرية الفكر هى أحد هذه المعايير وأخيرا خصصنا الرسالة الثانية من رسائل هذه المؤسسة لموضوع "الإسلام والحرية والعلمانية". وفى هذه الرسالة سنثبت ان الإسلام 

تحميل

الإسلام والحرية والعلمانية
الانطباع الذى تصدر عنه معظم الكتابات التقليدية عن الحرية والإسلام أن الإسلام لما كان بالدرجة الأولى ديناً، فمن الطبيعى أن يختلف فى أهدافه ووسائله عما تتجه إليه وتنهجه الحرية والعلمانية، وشواهد الحال تدعم هذا الانطباع، فمعظم المفكرين الإسلاميين يضيقون بالحرية والعلمانية، وأكثرهم تحرراً يقف عند «الثوابت»، فى حين أنه لا معنى لحرية الفكر إذا حرمنا عليها مناقشة الثوابت، إذ إن أهم ما يفترض أن تتجه إليه الحرية هو هذه الثوابت بالذات، التى إن كانت تقوم بالحفاظ والاستقرار للمجتمع،

تحميل

المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء
الذين يخالفونهم الرأي ، وهم كأسلافهم يجعلون موقف هؤلاء الكتاب من قضية المرأة معيارًا وحكمًا ، فإذا خالفهم اعتبروهم خونة وعملاء وصبوا عليهم جام غضبهم ، أما أن يكون هؤلاء الكتاب قد قاموا بدور في معارضة الاستبداد أو الدعوة للعدالة أو حمل لواء الكرامة الإنسانية .. الخ ، فهذا لا يعنيهم في شيء ، وقد تضمن كتاب الشيخ محمد أحمد إسماعيل الذي أصدره سنة 1411 "معركة السفور والحجاب" حديثا عن نجيب محفوظ كله قذف وتحريض مثل : "ولا نبالغ إذا قلنا في ضوء هذه الرواية (أي أولاد حارتنا) التي رقعت بوثنيات اليونان ، وإباحيات الرومان ، وخبث الماسون ،

تحميل

بين الرشاد والتيه
"بين الرشاد والتيه" كتاب ضم مقالات كتبها المفكر "مالك بن نبي" بالفرنسية، ونشر معظمها في جريدة "الثورة الإفريقية" إثر عودته إلى الجزائر بعد الاستقلال في الستينات، وقد جمعها في صيف 1972، وترجمها إلى العربية، ثم بوبها وحدد فصولها، واختتمها بكلمة عن الصراع الفكري، والمقالات هذه تعكس أحداث الستينات في الجزائر كما في العالم العربي والإسلامي، وهي أيضا تطرح مشاكل العالم الثالث بعد الاستقلال السياسي فتسلط عليها أضواء كاشفة تبرز أبعادها وتنير طريق الكفاح، من أجل القضاء على هذه المشاكل.

تحميل

المسلم في عالم الإقتصاد
منذ ما يقرب من أربعين عامًا وضع المفكر الإسلامي مالك بن نبي كتابَهُ القَيِّمَ "المسلم في عالم الاقتصاد"، الذي تناول فيه علاقة المسلم بعالم الاقتصاد الحديث. ويبدأ بِعَرْضِ صورة العلاقات الاقتصادية في العالم وعلاقتها بالظاهرة الاجتماعية، ثم يتحدث عن عصر الحتمية الاقتصادية، والاستعمار الغربي، ثم المعنى الاقتصادي وعلاقته برجل الحضارة. ثم يتحدث عن المذهب التجاري أو الاحتكاري القائم على أساس "المنفعة"،

تحميل

القضايا الكبرى
كتاب القضايا الكبرى عبارة عن نصوص لخمس محاضرات ألقيت في أوقات متفرقة تعالج قضايا كبرى في الفكر الإسلامي نُشرت الثلاث الأولى منها عام 1964 م باللغة الفرنسية ومن ثم ترجمت تحت عنوان (آفاق جزائرية :للحضارة، للثقافة ، للمفهومية) أما المحاضرة الرابعة (الديمقراطية في الإسلام) فقد صدر ضمن سلسلة محاضرات بعنوان تأملات أما الموضوع الخامس والأخير فقد صدر في كتيب مستقل بعنوان (إنتاج المستشرقين).

تحميل

فكرة الإفريقية الاسيوية
إن مؤتمر باندونج كان قطعاً في نظر المختصين بالسياسة العالمية، أخطر ظاهرة برزت (في العالم الثالث) بعد الحرب العالمية الثانية، الظاهرة التي كانت تحمل في طياتها وعياً ممنهجاً لتجاوز ولتحدي كتل الشعوب المتحضرة.

تحميل

الديمقراطية وحقوق الإنسان
يتناول الدكتور محمد الجابري في هذا الكتاب مفهوم الديموقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي وذلك على ضوء التجارب والمحاولات التطبيقية على مستوى الدولة وعلى المستوى الشعبي، وقد تخلل ذلك عقد مقارنات معمّقة بين القضايا التي تهم المواطن العربي في كل مكان، كالمقارنة بين الديموقراطية والشورى، والمقارنة بين عالمية حقوق الإنسان في المرجعية الإسلامية، والمقارنة بين مفهوم الإنسان في الفكر المعاصر ومفهوم الإنسان في القرآن. واحتلت هذه الدراسة أقسام الكتاب الأربعة

تحميل

العصبية والدولة
معظم الدراسات الخلدونية قليلاً ما تنظر إلى الفكر الخلدوني ككل، بل إن كثيراً ما تنظر إلى آرائه في هذا الميدان، في استقلال وانفصال عن آرائه في ميادين أخرى. وأخطر من ذلك ما يفعله بعض الكتاب حيث يعمدون إلى عبارة من عبارات فصول المقدمة، ينتزعونها انتزاعاً، ويتخذون منها أساساً لتأويلات وشروح تبتعد بالفكر الخلدوني عن روح عصره، وإطاره الخاص. إن تجزئة الفكر الخلدوني على هذا الشكل، والاستناد في استنتاجات بعيدة، مفرطة أحياناً، على مجرد وعبارة أو فقرة وردت في المقدمة،

تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق