خلال جزولة للمختار السوسي / * ط
خلال جزولة للعلامة المؤرخ محمد المختار السوسي المالكي
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الجزء1 / الجزء2 / الجزء3 / الواجهة
كتب للمؤلف :
المعسول
أصفى الموارد في تهذيب نظم الرحلة الحجازية للشيخ الوالد
منية المتطلعين إلى من في الزاوية الإلغية من الفقراء المنقطعين
الترياق المداوي في أخبار الشيخ الحاج علي السوسي الدرقاوي
وهو
مليء بالمباحثات العلمية، والمساجلات الأدبية .. كما أن المؤلف يحرص على
ذكر كل ما يقع عليه خلال رحلته من نفائس المخطوطات، التي يزخر بها القطر
السوسي المشهور بالتمسك بالعلم والمحافظة على الدين ..
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الجزء1 / الجزء2 / الجزء3 / الواجهة
كتب للمؤلف :
المعسول
أصفى الموارد في تهذيب نظم الرحلة الحجازية للشيخ الوالد
منية المتطلعين إلى من في الزاوية الإلغية من الفقراء المنقطعين
الترياق المداوي في أخبار الشيخ الحاج علي السوسي الدرقاوي
الوفيات لابن قنفذ القسنطيني / * و ط
الوفيات تأليف الشيخ العلامة أبي العباس ، أحمد بن حسن بن علي بن الخطيب الشهير بـ : ابن قنفذ القسنطيني المالكي /ت 809هـ
كتاب صغير، جعله مؤلفه ذيلاً لكتابه : (شرف الطالب في أسنى المطالب)
قال في مقدمته: ولنذكر في هذا الكتاب ما حضرني من وفيات الصحابة والعلماء والمحدثين والمؤلفين ورتبته على المئين من السنين بوجه لم أسبق إليه وبالله التوفيق
ويشتمل على تراجم موجزة للأعلام، منذ وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم ) حتى عام 807هـ أي قبل وفاة ابن قنفذ بسنتين. وهي السنة التي وضع فيها (ثبت مؤلفاته). ومجموع من ذكرهم فيه (511) ترجمة، منها في المائة الأولى (139) منهم (116) من الصحابة. وفي المائة الثانية (85) علماً، وفي الثالثة (56) علماً، وفي الرابعة (36) علماً، وفي الخامسة (38) علماً، وفي السادسة )51( علماً، وفي السابعة (46) علماً، وفي الثامنة، وهي أهم قطعة في الكتاب (57) علماً، وفي أول التاسعة (3) أعلام. واكتفى غالباً في المائة الأخيرة على وفيات بلده (قسنطينة) وما جاورها. ولا ذكر في الكتاب إلا (لأعلام الصحابة والفقهاء والعلماء والمحدثين والمؤلفين) وأكثر فيه من ذكر أعلام المالكية من الفقهاء والشاذلية من المتصوفة. واعتنى فيه اعتاءً ظاهراً بأهل بلده
قال في مقدمته: ولنذكر في هذا الكتاب ما حضرني من وفيات الصحابة والعلماء والمحدثين والمؤلفين ورتبته على المئين من السنين بوجه لم أسبق إليه وبالله التوفيق
ويشتمل على تراجم موجزة للأعلام، منذ وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم ) حتى عام 807هـ أي قبل وفاة ابن قنفذ بسنتين. وهي السنة التي وضع فيها (ثبت مؤلفاته). ومجموع من ذكرهم فيه (511) ترجمة، منها في المائة الأولى (139) منهم (116) من الصحابة. وفي المائة الثانية (85) علماً، وفي الثالثة (56) علماً، وفي الرابعة (36) علماً، وفي الخامسة (38) علماً، وفي السادسة )51( علماً، وفي السابعة (46) علماً، وفي الثامنة، وهي أهم قطعة في الكتاب (57) علماً، وفي أول التاسعة (3) أعلام. واكتفى غالباً في المائة الأخيرة على وفيات بلده (قسنطينة) وما جاورها. ولا ذكر في الكتاب إلا (لأعلام الصحابة والفقهاء والعلماء والمحدثين والمؤلفين) وأكثر فيه من ذكر أعلام المالكية من الفقهاء والشاذلية من المتصوفة. واعتنى فيه اعتاءً ظاهراً بأهل بلده
طبع في دار الآفاق الجديدة الرابعة ، 1403 هـ تحقيق عادل نويهض
مواد للتحميل :
ملف نصي / ملف وورد / كتاب الكتروني
ملف بدف / الكتابوفيات الرسموكي (* ط )
وفيات
الرسموكي حققه وهياه للطبع المرحوم العلامة محمد المختار السوسي , طبع
ونشر رضى الله عبد الوافي المختار السوسي , ضمن سلسلة مصادر المعسول (2)
أعلام مالقة لابن عسكر وابن خميس (* ط )
اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة للأزهري
اليواقيث الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة للشيخ أبي عبد الله محمد بن البشير بن محمد حسن ظافر المدني الازهري المالكي ( ت بعد 1329 هـ)
ــــــــــ طبعة مطبعة الملاجي العباسية التابعية لجمعية العروة الوثقى سنة 1324 هـ
التحميل
أخبار الفقهاء والمحدثين للخشني
أخبار الفقهاء والمحدثين للحافظ أبي عبد الله محمد بن الحارث بن أسد الخشني القيرواني ثم الاندلسي (ت نحو 366 هـ )
ترجم فيه ما يزيد عن 525 فقيها ومحدثا ،
يذكر أسماءهم وبعض أخبارهم ، وطلبهم للعلم وسماعهم من العلماء وما
اشتهروا به من العلوم والصفات الحميدة وتلاميذهم وغير ذلك
طبع أولا في المجلس الاعلى للابحاث العليمة معهد التعاون مع العالم العربي مدريد اسبانيا بتحقيق ماريا لويسا آبيلا ولويس مولينا وفي دار الكتب العلمية 1999 بتحقيق سالم مصطفى البدري
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب
شجرة النور الزكية في طبقات علماء المالكية
دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر لابن عسكر الشفشاوني
دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر تاليف الشيخ أبي عبد الله محمد بن علي بن مصباح الشفشاونى الحسنى المغربي الحسني المعروف بابن عسكر ( ت 986 هـ )
طبع قديما طبعة حجرية, وفي مطبوعات دار المغرب للتاليف والترجمة والنشر الرباط 1397 تحقيق محمد حجي طبعة ثانية بالاوفست, طبعه مؤخرا طبعة حديثة مصرية بتحقيق عبد المجيد الخيالي , وقد اعتمد على الحجرية وعدة مخطوطاتـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
مخطوط / المصدر : مخطوطات الأزهر مص/ رقم النسخة: 307019 / عدد الأوراق: 82 ر/ صور مفردة / صفحة التحميل
إيجاز المجاز إلى معرفة ادباء الحجاز وذكر شيء من تراجمهم وأشعارهم بالاختصار والايجاز لعبد الجليل برادة
إيجاز
المجاز إلى معرفة ادباء الحجاز وذكر شيء من تراجمهم وأشعارهم بالاختصار
والايجاز للشيخ عبد الجليل بن عبد السلام بن عبد الله ابن عبد السلام برادة
(1243 - 1326 هـ ) مغربي الاصل،
ــــــ
مواد للتحميل:
مخطوط - صور مفردة / الناسخ: حسين بن عبدالجليل بن عبدالسلام برادة تاريخ النسخ: 1309هـ / رقم الصنف: 928/أ.ب / الوصف: نسخة حسنه خطها نسخ حديث جداً ، بها آثار رطوبة بأثنائها اوراق بيضاء مكتوبة على ورق مسطر / الرقم العام: 3509 / الوصف المادي: 68ق مسطرته مختلفة 26.5×18.5سم / التحميل
ــــــ
مواد للتحميل:
مخطوط - صور مفردة / الناسخ: حسين بن عبدالجليل بن عبدالسلام برادة تاريخ النسخ: 1309هـ / رقم الصنف: 928/أ.ب / الوصف: نسخة حسنه خطها نسخ حديث جداً ، بها آثار رطوبة بأثنائها اوراق بيضاء مكتوبة على ورق مسطر / الرقم العام: 3509 / الوصف المادي: 68ق مسطرته مختلفة 26.5×18.5سم / التحميل
الانيس المطرب فيمن لقيته من ادباء المغرب للعلمي
الانيس المطرب فيمن لقيته من أدباء المغرب لأبي عبد الله محمد بن الطيب بن احمد بن يوسف ابن احمد العلمي الفاسي محمد العلمي (ت 1134 هـ) , ترجم فيه اثني عشر اديبا من اهل عصره وضمنه غالب شعره
ـــــــ
مواد للتحميل:
مخطوط / تاريخ النسخ: 1240 هـ/ رقم الصنف: 928 أ ع الوصف: نسخة حسنة ، خط مغربي مقروء / الرقم العام: 7249 / الوصف المادي: 204 ق ، 23 س ؛ 20 × 15.5 سم / التحميل
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون (799 هـ)
ط التراث / ملف بدف
ط العلمية / ملف بدف
من أشهر الكتب المؤلفة في تراجم أعيان الفقهاء المالكية. اشتمل على أكثر من 632 ترجمة
قال في أوله : الحمد لله بارئ النسم مبيد الأمم باعث الرمم المنزه عن الفناء والعدم. وأصلي على سيدنا محمد سيد العرب والعجم المبعوث بأشرف الأخلاق والشيم. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وشرف وكرم , وبعد: فإن أولى ما أتحف به الطالب اللبيب ودون للأديب الأريب - التعريف بحال من جعل تقليده بينه وبين الله حجة واتخذ اقتفاء هديه في الحلال والحرام أوضح محجة ثم حال الراوة عنه والناقلين عنهم والمجتهدين في مذهبه والقائمين على أصوله والمفتين على قواعده والمدونين لمسائله وتمييز درجاتهم في العلم والفهم والدين والورع والتعريف بثقاتهم وشهادة أهل العلم فيهم وفي مؤلفاتهم. فشرف العلم بهذا الفن معلوم والجهل به مذموم وليس هو مما قيل فيه: " علم لا ينفع وجهالة لا تضر " فإن ذلك مقول في علم الأنساب وهو فن غير هذا. وقد ذكرت في هذا المجموع الوجيز مشاهير الرواة وأعيان الناقلين للمذهب والمؤلفين فيه ومن تخرج به أحد من المشاهير وجماعة - من حفاظ الحديث. وأضربت عن ذكر غير المشاهير إيثاراً للاختصار لأن الإحاطة بهم متعذرة واستيفاء من يمكن ذكره يخرج عن المقصود وذكرت جماعة من المتأخرين ممن لم يبلغ درجة الأئمة المقتدى بهم قصداً للتعريف بحالهم لكونهم تصدوا للتأليف ولأن لكل زمان رجالاً. وكذا ذكرت بعض الرواة الحفاظ المتأخرين لكونهم من مشايخ أهل زماننا ولم يقع ترتيب أسماء هذا التأليف على الوجه المطلوب بل وقع فيهم تقديم وتأخير من غير قصد وذكرت العذر عن ذلك في آخر الأسماء. وبدأت بمقدمة تشتمل على ترجيح مذهب مالك والحجة في وجوب تقليده ملخصاً من كلام الإمام أبي الفضل: عياض بن موسى رحمه الله في مقدمة كتابه المسمى بالمدارك. وأتبعت ذلك بذكر الإمام مالك بن أنس رضى الله عنه والتعريف بنبذة يسيرة من أحواله. ومن أراد الوقوف على شفاء الغليل فعليه بما ذكره القاضي عياض في المدارك. وقدمت على ذلك كله ذكر من اشتمل عليه هذا التأليف مرتباً على حروف المعجم ليسهل الكشف عن المطلوب وسميته: الديباج المذهب في أعيان علماء المذهب. وأسأل الله أن ينفع به ويجعله خالصاً لوجهه الكريم إنه سميع مجيب.اهـ
قال في أوله : الحمد لله بارئ النسم مبيد الأمم باعث الرمم المنزه عن الفناء والعدم. وأصلي على سيدنا محمد سيد العرب والعجم المبعوث بأشرف الأخلاق والشيم. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وشرف وكرم , وبعد: فإن أولى ما أتحف به الطالب اللبيب ودون للأديب الأريب - التعريف بحال من جعل تقليده بينه وبين الله حجة واتخذ اقتفاء هديه في الحلال والحرام أوضح محجة ثم حال الراوة عنه والناقلين عنهم والمجتهدين في مذهبه والقائمين على أصوله والمفتين على قواعده والمدونين لمسائله وتمييز درجاتهم في العلم والفهم والدين والورع والتعريف بثقاتهم وشهادة أهل العلم فيهم وفي مؤلفاتهم. فشرف العلم بهذا الفن معلوم والجهل به مذموم وليس هو مما قيل فيه: " علم لا ينفع وجهالة لا تضر " فإن ذلك مقول في علم الأنساب وهو فن غير هذا. وقد ذكرت في هذا المجموع الوجيز مشاهير الرواة وأعيان الناقلين للمذهب والمؤلفين فيه ومن تخرج به أحد من المشاهير وجماعة - من حفاظ الحديث. وأضربت عن ذكر غير المشاهير إيثاراً للاختصار لأن الإحاطة بهم متعذرة واستيفاء من يمكن ذكره يخرج عن المقصود وذكرت جماعة من المتأخرين ممن لم يبلغ درجة الأئمة المقتدى بهم قصداً للتعريف بحالهم لكونهم تصدوا للتأليف ولأن لكل زمان رجالاً. وكذا ذكرت بعض الرواة الحفاظ المتأخرين لكونهم من مشايخ أهل زماننا ولم يقع ترتيب أسماء هذا التأليف على الوجه المطلوب بل وقع فيهم تقديم وتأخير من غير قصد وذكرت العذر عن ذلك في آخر الأسماء. وبدأت بمقدمة تشتمل على ترجيح مذهب مالك والحجة في وجوب تقليده ملخصاً من كلام الإمام أبي الفضل: عياض بن موسى رحمه الله في مقدمة كتابه المسمى بالمدارك. وأتبعت ذلك بذكر الإمام مالك بن أنس رضى الله عنه والتعريف بنبذة يسيرة من أحواله. ومن أراد الوقوف على شفاء الغليل فعليه بما ذكره القاضي عياض في المدارك. وقدمت على ذلك كله ذكر من اشتمل عليه هذا التأليف مرتباً على حروف المعجم ليسهل الكشف عن المطلوب وسميته: الديباج المذهب في أعيان علماء المذهب. وأسأل الله أن ينفع به ويجعله خالصاً لوجهه الكريم إنه سميع مجيب.اهـ
طبع
في دار التراث القاهرة بتحقيق محمد الأحمدي ابو النور , وفي دار الكتب
العلمية بيروت بتحقيق1417 هت تحقيق ممامون بن محيي الدين الجنان
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط 1 / رابط2ـــــــ
مواد للتحميل :
ط التراث / ملف بدف
ط العلمية / ملف بدف
تاريخ قضاة الأندلس للنباهي/ * ط
تاريخ قضاة الأندلس المسمى : المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا تاليف أبي الحسن علي بن عبد الله بن محمد بن محمد ابن الحسن الجذامي النباهي المالقي الأندلسي/ ت 792هـ
طبغ في دار الافاق الجديدة بيروت
ــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب
طبغ في دار الافاق الجديدة بيروت
ــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب
ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض
تسمية شيوخ ابي داود / *
أسماء شيوخ الإمام مالك بن أنس لابن خلفون/ * ط
التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار /* و ط
التكملة لكتاب الصلة جمع الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن ابي بكر القضاعي البلنسي المعروف بابن الأبار /ت 659 هـ
جعله ذيل لكتاب الصلة في تاريخ الأندلس لابن بشكوال
طبعة المطبعة الشرفية للاخوين فونطانا في زقاق ببليسي عدد 3 بالجزائر سنة 1327 سنة , وفي دار الفكر لبنان 1415هـ
ـــــــــ
ـــــــــ
مواد للتحميل:
البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان لابن مريم التلمساني
البستان
في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان للشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن محمد
بن أحمد الملقب بابن مريم الشريف المليتي المديوني التلمساني ر
ـــــــــ
طبعة المطبعة الثعالبية لصاحبها مراد التركسي وأخيه سنة 1336 , 1908 م , وقف على طبعه واعتنى بمراجعة أصله حضرة الشيخ محمد بن ابي شنب اللمدرس بالمدرسة الثعالبية الدولية ومدرس الآداب العليا بالجزائر
التحميل
ـــــــــ
طبعة المطبعة الثعالبية لصاحبها مراد التركسي وأخيه سنة 1336 , 1908 م , وقف على طبعه واعتنى بمراجعة أصله حضرة الشيخ محمد بن ابي شنب اللمدرس بالمدرسة الثعالبية الدولية ومدرس الآداب العليا بالجزائر
التحميل
بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الاندلس للضبي / * ط
بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الاندلس لأبي جعفر احمد بن يحيى بن احمد بن عميرة الضبي القرطبي المتوفى سنة 599 هـ
طبع ضمن المكتبة الاندلسية باعتناء المستشرق كوديرو وريبيرا في مدينة مدريد اسبانيا من سنة 1883 إلى 1892م, وفي دار الكاتب العربي القاهرة1967 م, وفي دار الكتب العلمية بيروت
ــــــــــمواد للتحميل :
ملف نصي / نسخة للشاملة
ملف بدف / نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس لابن عيشون (* ط )
الروض
العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس منسوب لأبي عبد الله محمد ابن
عيشون الشراط (1109 هـ - 1697 م) , دراسة وتحقيق : زهراء النظام , جزى الله
خيرا من قام بتصوير الكتاب
ـــــــ
طبعة منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الخامس ، الرباط الطبعة الأولى - 1997 م ، عدد الصفحات 425 .
ــــــــــــــ
طبعة منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الخامس ، الرباط الطبعة الأولى - 1997 م ، عدد الصفحات 425 .
مواد للتحميل :
رابط1 / رابط2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق