السبت، 23 مارس 2013




لعبت تازة بفضل موقعها كصلة وصل بين الشرق والغرب دورا كبيرا في صنع الأحداث السياسية والعسكرية لتاريخ المغرب، فموقعها المحصن طبيعيا وقربها من مجموعات قبلية شديدة المراس، جعل منها بؤرة ساخنة على مر تاريخها، وقاعدة عسكرية مفضلة من لدن كل الدول.وقد حظيت مدينة تازة على عهد الدولة الموحدية بأهمية كبيرة على عكس المرابطين الذين كانت بالنسبة لهم محطة مؤقتة في إطار إستراتيجيتهم العسكرية.
فالموحدون أدركوا عكس أسلافهم أهمية ممر تازة وجعلوا منه قاعدة عسكرية، فقد استولى عبد المومن الموحدي سنة 1132م على تازة، وشعر بأهمية الإحتفاظ بهذا الموقع من الناحية العسكرية، سيما وأن شيخه ابن تومرت كان قد نبهه في مناسبتين بأن يتذكر هذا الموضع، فشيد حصنا زوده بالجند وجعله رباطا لجيشه ومنطلقا لجل الحملات التي وجهها لبلاد الريف والمغرب الشرقي، فحلت تازة لمدة طويلة محل تينمل التي أصبحت متطرفة بعد أن اتسعت أملاك الموحدين في المغرب ولم تعد تشغل إلا الموضع الثاني من حيث الأهمية، فعبد عبد المومن بعد سيطرته على المدينة كان قد باشر بناء الأسوار نظرا للأهمية العسكرية التي أعطيت لها خلال هذه الفترة، إلا أن مختلف المصادر اختلفت حول تحديد تاريخ دقيق لبناء الأسوار. ولم يكتف الموحدون ببناء التحصينات العسكرية والأمنية، بل أرادوا أن يرقوا بالمدينة من حصن عسكري إلى مدينة قائمة الذات، فأعطى عبد المومن أوامره لبناء المسجد الأعظم الذي أصبح من أهم المعالم في الغرب الإسلامي. وهكذا يمكن القول، إن رباط تازة اتخذ في عهد الموحدين طابع المدينة المحصنة والتي اكتملت أهميتها عندما أكمل أبو يوسف يعقوب سنة 1172م بناء أسوارها. أما على مستوى امتداد المدينة فإنها شهدت في العهد الموحدي امتدادا نحو الجهة الجنوبية نظرا للإنبساط الذي يطبع طبوغرافيتها في هذا الإتجاه، عكس الواجهة الشمالية التي تطل على منحدرات قوية غير صالحة للتعمير.
وإجمالا يمكن القول، إن تازة حظيت بعناية كبيرة طوال العهد الموحدي، هذه العناية لم تكن ترجع لأهميتها في شبكة المواصلات الموحدية فحسب، ولكن لأن تازة والقبائل المجاورة لها كانت من المناطق التي ساهمت بقسط في الحركة الموحدية، كما تقلد أبناءها مناصب في جهاز الدولة، فعبد الله بن يعلا الزناتي من أهل تازة والمعروف بابن ملوية كان من اهل الجماعة (الموحدية) العشرة، وعيسى بن عمران التازي كان قاضيا للسلطان أبو يعقوب يوسف، والأكثر من ذلك نجد "ملوك" الموحدين يعينون أقربائهم عمالا عليها، لذلك فليس من الغريب أن نجد أحد الثوار (مرزذع الصنهاجي) ينكل بأهل تازة جراء ولائهم المطلق للسلطة الموحدية، ففي سنة 1164م استولى عليها (تازة) مرزذع وهو من "صنهاجة مفتاح" "وقتل بها خلقا كثيرا وسبى النساء والأطفال\"، أو نجد سكان تازة متمسكين بالحكم الموحدي حتى مع بداية انهياره وظهور بني مرين سنة 1217م إذ "زحف الأمير عبد الحق (المريني) بجيوش بني مرين إلى رباط تازة فوقف بإزاء زيتونها فخرج لحربه عاملها في جيش كثيف من الموحدين والعرب والحشود من قبائل التسول ومكناسة وغيرهم، فقتل العامل وهزم جيشه وجمع الأمير عبد الحق الأسلاب والخيل والسلاح".
ولعل رخاء مدينة تازة استمر في الفترة المرينية* أكثر مما كان عليه على عهد الموحدين، فتازة كانت قاعدة انطلقت منها السلطة المرينية عندما بدأت تنهار الدولة الموحدية، ثم نقطة ارتكز عليها المرينيون في مواجهتهم لبني عبد الواد بتلمسان، فمنها كان يشن يعقوب بن عبد الحق المريني حملاته على غريمه يغمراسن بن زيان (العبد الوادي)، هذا الأخير الذي استغل وفاة أبو بكر المريني وحاول الزحف نحو تازة والسيطرة عليها، لكن يعقوب المريني كان له بالمرصاد فهزمه في كلدمان قرب تازة سنة 1259م.
وقد ظلت (تازة) قاعدة عسكرية لسلاطين بني مرين اللاحقين في مواجهة كل الثائرين أو لتوجيه حملة على الشرق، كما كانت قاعدة لإنطلاق عدد من الحملات الجهادية، إذ يذكر صاحب روض القرطاس أن السلطان يعقوب المريني انطلق سنة 1260م من تازة لجهاد النصارى الذين كانوا قد استولوا على سلا.
وهكذا كان لتازة زهاء قرنين حظوة من الجانب الإستراتيجي، فقد اختارها أقوى سلاطين هذه الدولة (يعقوب بن عبد الحق) قاعدة لسلطته خلال فترات طويلة، أو كان سلاطين بنو مرين يعهدون إلى أقاربهم بتسيير شؤونها، حيث "كانت مدينة تازة دائما من نصيب ثاني أبناء ملك فاس، إقطاعا له ليتخذها دار مقامه".
وعلاوة على الأدوار العسكرية والسياسية التي لعبتها المدينة خلال حكم بني مرين، فقد شهدت أيضا نشاطا عمرانيا غير مسبق، "فبنى الملوك بها دار الإمارة والمساجد والمدارس والزوايا والحمامات والفنادق (...) وجلبوا إليها كل نفيس من الصنائع وزينوا جدرانها بكل بديع من الزخرف"، بالإضافة إلى توسيع المسجد الأعظم الذي كان له أثر كبير في الحياة الفكرية والثقافية في المغرب كله، ولما فرغوا من توسيعه علقوا به ثريا كبيرة تعتبر من أشهر الثريا في العالم الإسلامي والتي قال عنها الإسحاقي "يضرب بها المثل في قلة النظير، ويذكر الناس أنها لا شبيه لها في الثريا (...) يتعجب الناظر من هيئة الثريا وتماسكها، بها مكتوب:
يا نـاظـرا في جـمالي حـقـق النظـرا
ومـتـع الطـرف فـي حـسنـي الذي بـهرا
أنـا الثـريـا التـي تـازا بـها افتخرت
عـلى الـبـلاد فـما مـثلي الـزمان يرى
فأصبحت تازة بذلك في مقدمة "القواعد الثقافية الكبرى بالمغرب مثل فاس وسبتة ومراكش وسلا ومكناس (...) بل كما رأيناه مثلا بالنسبة للقاضي عياض الذي اضطهده الموحدون (...) والذي وجدنا خزانة المسجد الأعظم بتازة تنشأ برسم حفظ كتابه "الشفا". 
وعموما يمكن القول، إن مدينة تازة عرفت في العهد المريني أعظم فتراتها، حيث ظلت قطبا سياسيا وعسكريا مهما إضافة إلى إشعاعها الثقافي والعلمي، لكن هذه الوضعية سرعان ما ستتغير بعد ضعف بني مرين، حيث ستفقد المدينة البعض من أدوارها.
--
الباحث جلال زين العابدين

المصادر و المراجع المعتمدة
ابن أبي زرع (علي)، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، تحقيق عبد الوهاب بن منصور، دار المنصور، الرباط، 1972
ابن خلدون (عبد الرحمان)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، ج 7، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى،
كربخال (مارمول)، إفريقيا، ترجمة مجموعة من المؤلفين، ج 2. دار النشر المعرفة، الرباط، 1988-1989.
مجهول، الإستبصار في عجائب الأمصار، تحقيق سعد زغلول عبد الحميد، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985
الناصري (أحمد بن خالد)، الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق جعفر الناصري ومحمد الناصري، ج 3 و، دار الكتاب، البيضاء، 1997.
سالم (عبد العزيز)، المغرب الكبير، ج 2، دار النهضة العربية، بيروت، 1981
الموذن (عبد الرحمان)، البوادي المغربية قبل الإستعمار قبائل إيناون والمخزن بين القرن السادس عشر والتاسع عشر، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، سلسلة رسائل وأطروحات رقم 25. 1995
مهداوي (عبد الواحد)، إستراتيجية وتهيئة وإنقاذ المدن العتيقة بالمغرب خلال القرن 20: حالة مدينة تازة، رسالة لنيل د.د.ع.م في التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس 2000/2001.
بن منصور (عبد الوهاب)، مع جلالة الملك الحسن الثاني في فاس وتازة ووجدة وتلمسان، المطبعة الملكية، الرباط، 1970
التازي (عبد الهادي)، "في تاريخ تازة"، مجلة دعوة الحق، العدد 241، مطبعة فضالة، المحمدية، 1984.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق