هذا كتاب التنبيه المعرب عما عليه الآن حال المغرب ( السفر الأول )
لمؤلفه الحسن بن الطيب بن اليماني بوعشرين الخزرجي المكناسي ثم المراكشي
تقديم وتصحيح محمد المنوني
طبع في مطبعة المعارف الجديدة بالرباط سنة 1415 هـ - 1994 م ( الطبعة الأولى )
عدد الصفحات 188 صفحة
الحجم ميغا ( الجودة مقدَّمة عندي على الحجم ).

حول الكتاب :
يعرض هذا الكتاب أيام السلطان الحسن الأول باختصار ويغطي - على العموم - تاريخ عهد السلطان عبد العزيز حتى نهاية سنة 1323 هـ / 1906 م ، مع توسع في ذكر بعض الأحداث والوقائع.
والموجود من هذا الكتاب - كما يقول المحقق - هو النصف الأول في سفر ينتهي عند آخر الباب الرابع دون ان يُعرف هل كتب المؤلف السفر الثاني وأتم الكتاب !
ومن مزاياه - رغم صغر حجمه - اشتماله على تفاصيل تخلو منها المصادر المعروفة عن تلك الفترة ، فضلا عن معلومات لم تعرف تفاصيلها إلا من جهة المؤلف نفسه ، منها تتبع سيرة المنبهي بعد وفاة أحماد إلى عزله ، ومنها لائحة مطولة تكاد تستوعب أسماء الكتاب في بلاط الحسن الأول ، ومنها أيضا الإعلان عن سفارة مغربية إلى الجزائر مفتتح عام 1321 هـ / 1903 م وكانت برئاسة الأمين بناصر غنام وعضوية المؤلف وهو الذي دون وقائعها في مؤلَّف أثبت نصه كاملا أول الباب الرابع ( من ص 100 -111 من المطبوع / ص 121 - 139 من المخطوط ) ... الخ
كما يمتاز هذا التأليف بكون مؤلفه لم يثبت فيه إلا ما تأكد استحضاره له دون ما بدا له فيه اشتباه أو غاب عنه مصدره ، وهو يكرر الإشارة إلى ذلك أكثر من مرة.

ولنفاسة الكتاب لا أستغرب ثمن بيعه الذي وصل إلى 50 درهما رغم صغر حجمه وكونه بغلاف ورقي عادي ( أنظر صورة الغلاف الخلفية ).

رابط التحميل :
http://archive.org/details/attanbih--almo3rib
رابط مباشر :
http://archive.org/download/attanbih...h_almo3rib.pdf