السبت، 18 أغسطس 2012



حوار المشرق والمغرب
حوار المشرق و المغرب - نحو إعادة بناء الفكر القومي العربي
بالإشتراك مع د. حسن حنفي
الناشر: المؤسسة العربية للنشر و الدراسات - بيروت
عدد الصفحات: 152 صفحة

تحميل

شرق وغرب رجولة و انوثة
إن هذا الكتاب يمكن اعتباره واحدة من الدراسات الجدية النادرة التي تناولت الرواية العربية لتستكشف من خلالها، ليس جملة من المعايير الفنية والابداعية، بل جملة من الانعكاسات الاجتماعية والحضارية، وهو يقدم نموذجا لما يمكن ان تكون عليه سوسيولوجيا الرواية العربية

تحميل

مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام
يرتدي تاريخ الفلسفة، من حيث هو تاريخ نظر العقل في العقل، أهمية استثنائية. فمع تمخض المركزية الإثنية الأوروبية في القرن التاسع عشر بات تاريخ الفلسفة موضوعاً لصراع أنثروبولوجي. فالحضارة الأوروبية قرأت نفسها حضارة عقل مطلق واصطنعت على ضوء هذه القراءة النرجسية جغرافية فلسفية وهمية تمحورت على تغريب العقل "اليوناني" وإنكار قدرة العقل "السامي" على ممارسة الفعل الفلسفي.

تحميل

هرطقات
ومنها أشكالية الترجمة في الأسلام: لا كيف رأت النور، بل كيف قتلت؟ ومنها اشكالية الحداثة: هل اوروبا هي التي أخترعتها أم أنها هي التي اخترعت اوروبا؟
واولاً واخيراً: لم الممانعة العربية؟ أثقافة كراهية الآخر أم الأعتمال المتفاقم للجرح النرجسي؟ الناشر
دار الساقي ورابطة العقلانيين العرب
سنة النشر :2006
عدد الصفحات : 226

تحميل

سر تأخر العرب والمسلمين
في فرص الفراغ بين الدروس والمحاضرات والإفتاء وما أقلها استطعت أن أكتب فصول هذا الكتاب الوجيز! وقد كان لي سابق عهد بخوض موضوعه. والتعرض لقضاياه، إلا أنني هنا كنت أكثر صراحة وأكثر تحديدا ولا تزيدني الأيام إلا ثقة في الخطة التي انتهجتها لخدمة الإسلام وتبليغ رسالته. ورد العدوان عن حقائقه النقية.

تحميل

تأملات
التأملات هذه تجربة... إنها حصيلة ما أحاط بالمؤلف من أحداث في الخمسينات وبداية الستينات... يتحدث من خلالها عن المجتمع العربي... ويعالج الظواهر المرضية التي انتظمت العالم المتخلف من أقصاه إلى أقصاه، ويتحدث عن بناء جديد ينقل البلاد المتخلفة إلى مستوى المشاركة في مسيرة العالم.

تحميل

شروط النهضة
قول مالك بن نبي: "لكيلا نكون مستعمرين يجب أن نتخلص من القابلية للاستعمار". هذه الجملة البسيطة هي الإشعاع النوراني الأول الذي استرسل لينير الفكر، ولقد أضاءها من قبل نور تلك الآية المذكورة هنا كأساس لنظرية مالك بن نبي في شروط النهضة (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ومع ذلك فإن المؤلف يرى من المفيد أن يقدم التسويغ التاريخي والنقدي والعقلي لهذا الأساس الرباني، وهو يعد هذا التسويغ الذي يكشف في بعض الصفحات عن أصول فلسفته، اطّراد الحضارات، وهنا ينبثق حل المشكلة نتيجة حتمية لهذا الدرس التاريخي والنظرية تتكون جزءاً فجزءاً، بطريقة منطقية-طبقاً للتكوين الأساسي لكل حضارة حيث تتكون من الإنسان والتراب والوقت.

تحميل

في مهب المعركة
ضمن سلسلة مشكلات الحضارة ياتي كتاب “في مهب المعركة” وتذكر مقدمة الكتاب للدكتور عمر مسقاوي أن الكتاب هو مجموعة من المقالات التي كتبها المفكر مالك بن نبي رحمه الله، في باريس، في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات. وقد سمى مجموعة المقالات هذه بهذا الاسم “في مهب المعركة”، باعتبارها إرهاصاً للثورة الجزائرية وتسويغاً لدوافعها. ففي المقالات يمكن تلمس فكر بن نبي وقد أحاط بشخصية الشعب الجزائري بل بشخصية العالم الثالث، الذي كان وما زال خارج إطار الحضارة الحديثة.

تحميل

مشكلة الثقافة
ويبدأ الكتاب بمعنى الثقافة ومتى استخدمت في اللغة الغربية، ثم يحلل معنى الثقافة في الإطار النفسي والاجتماعي. ويتناول فكرة الثقافة وعلاقتها باللغة، وجذورها في تراثنا وفي اللغات الأوروبية. ثم ينتقل إلى علاقة الثقافة بعلم الاجتماع، ثم معنى الثقافة في ظل الأفكار الجديدة لعلم الاجتماع وعلم النفس والأجناس، ثم المدارس التي تناولت تفسير الثقافة (المدرسة الغربية، والمدرسة الماركسية)، ثم يتعرض إلى موازنة آراء هذه المدارس، ثم يتعرض إلى تصور آخر لمشكلة الثقافة في الإطار العربي ويعطي تعريفاً آخر للثقافة.

تحميل

وجهة العالم الإسلامي

اسم الكتاب: وجهه العالم الاسلامي
اسم المؤلف: مالك بن نبي-عبد الصبور شاهين
التصنيف: الحركات الفكريه عند المسلمين-الفلسفه الاسلاميه


تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق