السبت، 18 أغسطس 2012

مفاهيم قرآنية
العنوان
 مفاهيم قرآنية
المؤلف
 د. محمد أحمد خلف الله
تاريخ الإضافة
 19 / 01 / 2008

تحميل

جدد حياتك
أحب أن ألفت الجاهلين بالإسلام والقاصرين فى فقهه إلى الخاصة الأولى فى هذا الدين. وهى أنه دين الفطرة. فتعاليمه المنوعة فى كل شأن من شئون الحياة هى نداء الطبائع السليمة والأفكار الصحيحة. وتوجيهاته المبثوثة فى أصوله متنفس طلق لما تنشده النفوس من كمال. وتستريح إليه من قرار. وقد شغفت من أمد بعيد ببيان المشابه بين تراث الإسلام المطمور. وبين ما تنتهى إلية جلة المفكرين الأحرار فى أغلب النواحى النفسية والاجتماعية والسياسية. وأحصيت من وجوه الاتفاق ما دل على صدق التطابق بين وحى التجربة ووحي السماء.

تحميل

إشكالية الفكر العربي المعاصر
مسألة العلاقة بين العرب والغرب من عصر التقانة، ومسألة الروحية والعصر الحاضر ومهام الفكر العربي في عالم الغد، وهي عناوين موضوعات هذا الكتاب، ليست في واقع الأمر سوى مظاهر وتجليات للواقع العربي المتشابك الأطراف المتداخل المستويات، الواقع العربي الراهن الذي يجتاز مرحلة انتقالية بطيئة الحركة متداخلة الخطى يتشابك فيها الزمان والمكان والقديم والجديد تشابكا يشوش الرؤية ويزكي نار التوتر والقلق ويضفي بالتالي على قضايا الواقع طابعا إشكاليا، طابع الوضع المأزوم.

تحميل

وعاظ السلاطين
كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الاجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م. يدور الكتاب حول إطار البحث الاجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الاجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث

تحميل

فلسفتنا
صدر كتاب فلسفتنا عام 1959 وفيه مجموعة مفاهيم إسلامية صاغها الكاتب بأسلوب علمي تحليلي حديث يحدد فيه الموقف الإسلامي تجاه الكون والحياة مع مناقشة الفلسفات التي لها نظريات تتقاطع مع النظرية الإسلامية ليثبت جدبها وخطأها، وبيّن الكاتب الغاية من مؤلفه بقوله (نستهدف أن نعرض المفاهيم الأساسية في الحقل الفلسفي الحديث، لنحدد موقفنا منها، وما هو المفهوم الذي يجب أن تتبلور نظرتنا العامة على ضوئه، ويرتكز مبدؤنا في الحياة على أساسه).

تحميل

الظاهرة القرآنية
كتاب من تأليف المفكر الإسلامي مالك بن نبي ، صدر في طبعته الأولى بالفرنسية 1946 ترجمته عبد الصبور شاهين . وصدرت طبعته العربية الأولى في 1958 والثانية 1961

تحميل

جذور الإستبداد

بيانات الكتاب:
اسم الكتاب: جذور الاستبداد
اسم المؤلف: عبد الغفار مكاوي
التصنيف: السياسه-عالم المعرفه


تحميل

إشكاليات التجديد
كتاب: اشكاليات التجديد
تأليف: ماجد الغرباوي
الناشر: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الاولى 2001
عدد الصفحات: 185

تحميل

الإستلاب والإرتداد
الاستلاب و الارتداد .. الاسلام بين روجيه غارودى و نصر حامد ابو زيد
تأليف الدكتور علي حرب

تحميل

الازمة الفكرية ومنهاج التغيير
تأليف: طه جابر العلواني
بيروت: دار الهادي، 2003
يضم الكتاب بعضاً من محاضرات ودراسات للمؤلف، عالج فيها الأزمة الفكرية التي يعاني منها المسلمون اليوم، ورصد مناهج تغيير الواقع المأزوم الذي تعيشه الأمة الاسلامية حاضراً، في محاولة لاستخلاص معالم (مشروع حضاري بديل).
وقد انتظمت أبحاث الكتاب في خمسة فصول، تناول الأول منها الأزمة الفكرية ومناهج التغيير: آفاقاً ومنطلقات، وفيه تمّ الحديث عن عالمية الأزمات التي يعيشها عالم اليوم، وبحث في عالمية ومنطلق وأهداف وإنسان وميادين التغيير، وجال في حالة الشرق المسلم بما يعطي صورة واضحة عن تموضعه العلمي والعملي في منظومة حضارات الآن. والفصل الثاني عبارة عن موضوع حلقة دراسية للشباب المسلم في الولايات المتحدة الأمريكية، عُقدت في مقر المعهد العالمي للفكر الإسلامي، شخّص فيها الدكتور العلواني الأزمة الفكرية الإسلامية المعاصرة، واقترح علاجات لها، معرّجاً فيها على أهمية الفكر ومنهجية المعرفة وبعض المعضلات الفكرية. والفصل الثالث جاء تحت عنوان: (أبعاد غائبة عن فكر وممارسات الحركات الإسلامية المعاصرة)، وقد بدأه المؤلف ببيان الخصائص العامة لرسالة الإسلام، ثم رصد الأبعاد الغائبة لدى الحركة الإسلامية، وأبرزها: ضرورة الوعي الشامل، عالمية الأزمة تستدعي عالمية الحل، الحاجة إلى المنهجية، والقياسات الخاطئة، مردفاً ذلك بصياغة مشروع إصلاحي يعمل على إعادة صياغة العلوم ويرتكز على الاجتهاد والعمل الجماعي، بغية إيجاد بديل عالمي للأزمة. أما الفصل الرابع فكان إطلالة على مناهج التغيير والإصلاح والتجديد، والفصل الخامس كان بياناً لمعالم نظرية تربوية إسلامية.
يقع الكتاب في (226) صفحة من القطع العادي.

تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق