السبت، 18 أغسطس 2012



الكشف عن مناهج الادلة في عقائد الملة
"الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة" هو كتاب في نقد "علم الكلام"، والمذهب الأشعري منه خاصة، ينتهي فيه صاحبه إلى الحكم على آراء المتكلمين بالبطلان وبكونها لا تصلح لا لـ"الجمهور" ولا لـ"العلماء". وتخصيص المذهب الأشعري بالنقد هنا ليس بوصفه مذهباً خصماً لمذهب كلامي آخر يصدر عنه الناقد، بل لأنه كان يمثل قمة تطور علم الكلام جملة زمن ابن رشد، صحيح أن المذهب الأشعري مذكور بالاسم في كل مسألة من المسائل موضوع النقاش بوصفه الطرف المقصود أساساً.

تحميل

مجتمع يثرب
العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمع المدينة، أثرب إبان حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وزمن خلفائه الأربعة من أهم معالم هذا المجتمع الذي بمعرفة أبنائه كما يقول المؤلف تحققت الثورة التي فجرها محمد صلى الله عليه وسلم في القرن السابع الميلادي في منطقة الحجاز والتي تعد من أخطر الثورات التي شهدتها الإنسانية منذ العصور الوسطى، وهو المجتمع الذي والكلام للمؤلف أيضا موضع تجربة تلك الثورة المظفرة وشيّئها والذي يعتبره البعض النموذج الأمثل والوحيد الذي شهده التاريخ منذ بدايته حتى يرث الله الأرض وينادي بأن تحذو المجتمعات كلها حذوه وتسير على منواله وتقتضي خطواته.

تحميل

شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة 3
الصحابة هم أولئك الذين كانوا أول من صدقوا الرسول صلى الله عليه وسلم وآمنوا بالإسلام الذي بشر به ودعا إليه وهم أول من سمع منه القرآن والأحاديث والسنن. والمؤلف في هذا الكتاب يتناول حياة هؤلاء الصحابة وكيف عاملوا بعضهم بعضاً وما هي علاقيتهم ببعض وإلى أي مدى بلغت وكيف كانت نشأتهم الاجتماعية وبدايتهم المالية وهل صمدوا للتغييرات والغنائم التي وصلت إلى أيديهم من الغزوات والسرايا والبعوث.

تحميل

شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة 2

الصحابة هم أولئك الرجال والنساء الذين آزروا محمداً صلى الله عليه وسلم وهو يقوم بدعوته الرائعة في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة وسمعوه وهو يتلو عليهم القرآن للمرة الأولى، وأول من شافههم بأحاديثه وعاين تقريراته وهم الذين استجابوا لدعوته وآمنوا بالديانة التي بشر بها وعاضدوه على نشرها وانخرطوا في السرايا التي كونها ليؤسس دولة الإسلام، وعاشوا معه منذ اللحظة التي أبلغهم فيها أنه نبي حتى لقي ربه راضياً مرضياً

تحميل

شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة 1
الصحابة هم أولئك الرجال والنساء الذين آزروا محمداً صلى الله عليه وسلم وهو يقوم بدعوته الرائعة في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة وسمعوه وهو يتلو عليهم القرآن للمرة الأولى، وأول من شافههم بأحاديثه وعاين تقريراته وهم الذين استجابوا لدعوته وآمنوا بالديانة التي بشر بها وعاضدوه على نشرها وانخرطوا في السرايا التي كونها ليؤسس دولة الإسلام، وعاشوا معه منذ اللحظة التي أبلغهم فيها أنه نبي حتى لقي ربه راضياً مرضياً.

تحميل

الإسلام بين الدولة الدينية والدولة المدنية
يدور موضوع الكتاب حول الدولة الدينية والدولة السياسية وموضوع قضايا المرأة، هذا الموضوع الذي خصه المؤلف بجزء مهم بيّن فيه ما ينبغي أن تكون عليه المرأة في المجتمع بوصفها شريكاً كاملاً، وليست خارج المجتمع الإسلامي.

تحميل

كتاب النص المؤسس ومجتمعه
مشروعه يسعى لإعادة صياغة التاريخ الإسلامي ووضع الفرد المهتدي بالدين، والرسالة في المجتمع ضمن سياقها البيئي وتطورها المعرفي المرتبط ببعدي الزمان والمكان. وكان يرى أن الظاهرة الدينية في نشأتها ترتبط بالمكونات البيئية وما تحويه من عادات ومعتقدات وطقوس تشكل سياقاً اجتماعياً مهيمناً، يتداخل سلباً أو إيجاباً في بناء المنظومة التي جاء بها النبي أو تجيء بها الرسالة. وقد تطرق لذلك في كتابه "الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية"، وقد حاول أن يربط فيه بين تعاليم الرسالة المحمدية وما كان سائداً من نظم اجتماعية في عصر قبل الإسلام. 

تحميل

التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين
كتاب التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين, تحميل كتاب التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين , كتاب التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين هو مذكرات لمؤلفه على عشماوى اخر ضباط التنظيم الخاص

تحميل

الإسلاميات
يرصد مؤلف الكتاب الظروف الاجتماعية والأحداث التي شهدتها الجزيرة العربية بعين الفاحص المدقق ويبحث عوامل قيام الوحدة السياسية الكبرى بعد البعثة النبوية الشريفة. حيث تمتعت مكة ويثرب استقلالية تامة على عكس اليمن، والحيرة وغيرها من الممالك العربية. وقد هيأ الوضع الجغرافي لهذين المدينتين، وابتعادهما عن التأثر بالحضارات الأجنبية البيئة العربية الخالصة لقيام وحدة سياسية كبيرة وكان متوقعاً أن يكون منشئ هذه الدولة المرتقبة نبياً.

تحميل

الدين الرسمي والإسلام الأصلي

أن الأخطر في النهاية عندما يكون الدستور طائفياً والفكر مخادعاً مختالاً ، وعندما يتصور فريق أنه امتلك الحق وحده دون الناس بتكريس دستوري ، فإن ذلك لابد أن يعني فقط نفي المختلف ، يعني عنصرية طائفية ، يعني إصطفائية ، يعني قتل الآخر معنوياً بحسبانه غير موجودة ، وأحياناً قتله جسدياً كما تفعل فرق أخرى تنطلق من ذات الموقف ، لأنها تملك حقيقة الإسلام .

تحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق