الاثنين، 13 أغسطس 2012

خلفاء بلا خلافة (التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في الشرق الأوسط) تاريخ- أيديولوج

خلفاء بلا خلافة (التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في الشرق الأوسط) تاريخ- أيديولوجيا- نشاطات

تأليف: أ. أ. إغناتنكو
ترجمة، تحقيق: يوسف الجهماني

347 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار حوران للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1997


الناشر:
يدرس هذا الكتاب التنظيمات الدينية السياسية المعارضة, كالإخوان المسلمون, حزب التحرير الإسلامي, الجهاد الإسلامي والكتائب اللبنانية وغيرها- ما يقرب المئة تنظيم. ويتطرق هذا الكتاب أيضاً الى الهياكل التنظيمية لهذه التنظيمات, أشكالها وأساليب نشاطاتها, أيديولوجياتها, أهدافها المنهجية وعلاقاتها مع الأنظمة الحاكمة بمختلف توجهاتها السياسية, ومقدار تأثير هذه التنظيمات وأساليب عملها وأنشطتها على السياسات والأوضاع الداخلية لبلدان الشرق الأوسط وعلى نضالات شعوبها من أجل الاستقلال الوطني والتقدم الاجتماعي. وتعتبر هذه التنظيمات من الظواهر ذات التناقض الظاهري. فهي حينما تطلق لقب الإسلاموية على نفسها, تصارع صراعاً عنيفاً تلك الأنظمة التي تستخدم الإسلام لأهداف سياسية, ومن هنا, فإنها توجه ضرباتها ضد الأنظمة التقدمية منها والمحافظة. ومن أهم ما تناوله الكتاب ما يلي: التنظيمات الإسلامية السياسية المعارضة في عالم متبدل, تنظيمات ذات مواصفات خاصة, التيه الأيديولوجي, في سبيل خلق الجنة على الأرض.



http://www.4shared.com/file/11456887...936f/____.html

الثالوث المحرم: دراسة في الدين والجنس والصراع الطبقي





الثالوث المحرم: دراسة في الدين والجنس والصراع الطبقي
المؤلف: بو علي ياسين

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2006
الطبعة رقم: 8
الناشر: دار الكنوز الأدبية
صفحة: 285

الناشر:
أما الخط الرئيسي للكتاب فهو أن الأنسان حر في أعتقاده الديني، الله هو الحكم ولا يجوز لبشري أن يفرض عقيدته على الآخرين، ولا أن يستغلها لتحقيق مصالح دنيوية. نحن أبناء وبنات آدم وحواء، خلقنا من روح الله، كما هو مبن في القرآن الكريم. فعلاقتنا به علاقة محبة ابوية، لا علاقة تسلط، ولا يريد لنا ألا الخير والسعادة. لكنه يعود ألينا نحن البشر، أن كنا نستطيع، بما خلقنا به من نوازع وطاقات، أن نوفق بالخير فيما بين مختلف دوافعنا الفردية أو الفنوية (جميعاً) ضمن تجمعاتنا بدأً من الأسرة مروراً بالدول والحضارات وأنتهاءً بالمجتمع البشري كاملاً، بل وبالكيان الأرضي.



-

http://www.4shared.com/file/114713170/8728dac8/___.html



قدر الإنسان تأليف: أندريه مالرو



قدر الإنسان

تأليف: أندريه مالرو
ترجمة، تحقيق: فؤاد كامل
284 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1988


"اندريه مالرو" كاتب ثوري، يسعى إلى الموت في مظانه، ويبحث عن مواطن الأحداث التاريخية التي اجتاحت عصره ليخوض غمارها ويفتش عن أشدّ التجارب توتراً وغرابة وعنفاً فيرتمي في أتونها ليكتب عنها بعد ذلك كتابة من اكتوى بنارها وكابد سعيرها، وذاق مرارتها. لذا فقد كان عالم مارلو عالماً يتخلق في القلق واليأس، وشخصيات رواياته تصل إلى الوعي بذاتها في تجربة تكشف لها عن عتبة العالم ووضاعة المصير.

وإلى هذا فعالم مارلو مغلق بظلال كثيفة تدفع إلى اليأس من إشراقة الشمس إلى الأبد، فقد كان مارلو من أوائل الكتّاب الذين اعتقدوا أن البشرية في هذا العصر مدعوة للمأساة، وأن المأساة في ذلك المصير الساخر الدامي لعالم يعتقد أنه جدير بالسعادة، فلا يلتقي إلا بالثورة والحرب ومعسكرات الاعتقال والاستبداد والاستقلال بكل صورة والمشاهد الغريبة البشعة التي تزخر بها رواياته: "قدر الإنسان" و"الأمل" و"عصر الاحتقار" قد أصبحت الآن من الوقائع المألوفة جداً في عالمنا، وأضحى أبعد الناس عن الشاذ وغير المألوف يعيشون حياة مأساوية أعواماً متصلة والغريب أن "مارولو" نفسه تنبأ بهذا كله حين قال: "سيأتي يوم تتوافق فيه أحداث العالم مع كتبي".

إن أبرز ما يلتقي به القارئ في رواية مارلو "قدر الإنسان". هو أن هذا الكتاب يتحدث عن تجربة شخصية، وإن لم يتحدث عن نفسه، أي أنه لم يصنع الرواية بضمير المتكلم، فهو لا يحيا في برج عاجي، وإنما يتحدث بلغة العصر، شكلاً ومضموناً، ولا نغالي إذا قلنا بأنه يتحدث بلغة كل عصر، لأنه يصور المجتمع، ولا يصور أفراداً، بل لا يصور نفسه، إنما هو يصور الوضع الإنساني الأبدي، أو بالأحرى أنه يرثيه ويمجده في آن واحد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق