الأربعاء، 1 أغسطس 2012


صدر عن سلسلة الفكر، إحدى سلاسل مكتبة الأسرة، ترجمة المترجم السوري بدر الدين عرودكي لكتاب "روح الإرهاب" للفيلسوف الفرنسي جان بودريار، يتعرض فيه بالتحليل لشبح الإرهاب والذي يخيم على العالم منذ حادث سبتمبر 2001.
يضم الكتاب الذي صدر في مائة صفحة، أربعة مقالات طويلة لبودريار، تبدأ بمقاله "روح الإرهاب" الذي صدر في جريدة اللموند الفرنسية بعد شهر من أحداث سبتمبر عام 2001، وصدر بعد ذلك في كتاب ضمن منشورات دار جاليلة الفرنسية، ثم كتاب يضم ثلاثة مقالات يحمل عنوان السلطة الجهنمية ويتابع فيه بودريار تأملاته حول نتائج 11 سبتمبر ومعانيه. ثم مقاله قناع الحرب الذي كتبه عام 2003 أثناء شهور إعداد الرأي العام العالمي لحرب الخليج الثانية ولاحتلال العراق، والذي يفند فيه المزاعم الدعائية الأمريكية ويكشف عما يعتبره الدوافع الحقيقية لحرب لا تجرؤ حتى إعلان هدفها الحقيقي، وأخيرًا مقاله "بورنوجرافيا الحرب" والذي يعتبر متابعة لتحليله في مقاله قناع الحرب، والذي يتعلق بفضيحة السجون العراقية وخصوصًا سجن أبو غريب.
ويقول عرودكي عن ترجمته، إن هذه الوحدة في الموضوع (11 سبتمبر) والتماسك في التحليل وفي المنهج وفي الرؤية على تباعد تاريخ نشر مختلف المقالات المذكورة. هو ما حملنا على ترجمتها ونشرها معًا ضمن كتاب واحد.
جان بودريار كاتب وفيلسوف وعالم اجتماع فرنسي، حلل في العديد من أعماله اختفاء واقع الكائنات والأشياء وعلاقتها عبر "الإغراء" المعمم الذي يجعل من المجتمع المعاصر عالمًا بلا رغبة حقيقية في وسط انتشار بلا رقابة للمعلومات والأشياء. ومن أهم كتبه: نظام الأشياء (1968)، مجتمع الاستهلاك، أساطيره وبناه (1970)، التبادل الرمزي والموت (1976)، عن الإغراء (1980).
وبدر الدين عرودكي كاتب وناقد سوري، يعيش في باريس منذ أن حصل على درجة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة السوربون. يعمل في معهد العالم العربي (باريس). كتب العديد من الدراسات في النقد الأدبي وفي سوسيولوجيا الثقافة.



4shared.com /office/163vqh0B/__-__.html




http://www.mediafire.com/?13vspb20s1kkerl





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق