الأربعاء، 19 سبتمبر 2012




هوسرل (إدموند ـ)
(1859 ـ 1938)
هوسرل Edmund Husserl فيلسوف مثالي ألماني، ولد في مدينة بروسنتز Prossnitz في مورافيا لأبوين يهوديين، وتُوفِّي في فرايبورغ Freiburg. درس الرياضيات في ڤيينا، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1883، ثم تحول إلى الفلسفة بتأثير فرانتس برنتانو Franz Brentano، ووجد أن الفلسفة لا تقوم إلا في علم مثالي كالرياضيات. عُيِّن أستاذاً للفلسفة بجامعة غوتينغن Göttingen ثم بجامعة فرايبورغ (الألمانيتين). وهب حياته لتأسيس صرح علم فلسفي جديد أسماه علم الظواهر[ر] phenomenology يهدف إلى توخي الدقة والصدق بوصف الظواهر وترتيبها في إحكام، ثم شرح المعاني الإنسانية في العلوم، وأنجز ذلك بوساطة فكرة القصدية[ر] كما بدت عند برنتانو دون أن يتبنى موقفه في بناء الفلسفة على أساس علم النفس. ترك هوسرل مؤلفات؛ أولها «فلسفة علم الحساب» Philosophy of Arithmetic ت(1891) و«بحوث منطقية» Logical Investigations (في مجلدين عامي1900-1901) و«أفكار: مقدمة عامة لفلسفة ظاهرية خالصة» Ideas: General Introduction to Pure phenomenology و«تأملات ديكارتية» Descartesian Meditations ت(1931).
تقسم حياته الفكرية إلى مرحلتين: تأثر في المرحلة الأولى بالاتجاه النفساني في الفلسفة، والذي كان ينظر إلى مضامين المعرفة وحقائق الواقع على أنها مجرد تمثلات ذاتية لا وجود لها إلا بعدِّها ظواهر «سيكولوجية»، ففي كتابه «فلسفة علم الحساب» ناقش الأعداد الحسابية وما إذا كانت مجرد نتاج لعمليات الربط «السيكولوجي» أم انعكاس لحقيقة موضوعية ما، ورجح الاحتمال «السيكولوجي»، فحاول أن يفسر مفهوم العدد بتحليل فعل العدّ أو نشاط، ولكنه عدل عنه في المرحلة الثانية من تطوره الفكري، ففي كتاب «البحوث المنطقية» ذهب إلى أن العلاقات المنطقية لا تخضع بحال من الأحوال للتأثيرات السيكولوجية، وليست موضوعاً لأي اتفاق أو مواصفة كما يقول أصحاب المنطق الوصفي مثلاً، ولا تنتمي من جهة ثانية إلى عالم الأشياء، بل هي علاقات من نوع خاص تتبع عالماً خاصاً هو عالم «الماهيات» المعقولة المستقل عن العقل الفردي وعن كل العقول، وهذه الماهيات أو الحقائق الثابتة هي ما تجعل الأفراد يتفقون حولها، فيصدرون أحكامهم التي تصلح لكل زمان ومكان (مثلاً 2+2=4)، وهذا يكسبها موضوعية لم تكن لها في الاتجاهات النفسانية، فهي ليست من صنع الشعور أو إملائه، بل يتجه إليها أو يقصدها، وكان هذا فاتحة نظريته في «المعنى القصدي» الذي طبقها هوسرل ليس فقط في ميدان الأحكام المنطقية، بل في ميدان الإدراك والعواطف والانفعالات والقيم، وكانت أساساً لفلسفته الظاهراتية Phenomenalism.




أزمة العلوم الأوربية
4shared.com /office/DGoZuJ-E/___-__.html

أو

http://www.mediafire.com/view/?k8z3wj1t1jy0kok

فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن

4shared.com /office/xrNpGP1b/______-_.html

أو

http://www.mediafire.com/view/?9dj54lnxyuddfpg

فكرة الفينومينولوجيا

4shared.com /office/KsgRpHS9/__-__.html
أو

http://www.mediafire.com/view/?r95ix87d0bx8859

مباحث منطقية ، مقدمات في المنطق المحض

4shared.com /office/XjZNCS7W/__-____1.html
أو

http://www.mediafire.com/view/?tqu15inmbcodu3t

..مباحث في الفيمياء ونظرية المعرفة

4shared.com /office/lmQJWnY_/__-___2.html?refurl=d1url
أو

http://www.mediafire.com/?5gqh018y50vxmsg


****

مباحث منطقية -عناصر إيضاح فيمياء المعرفة .

4shared.com /office/bwbPsqDO/__-___3.html?refurl=d1url

أو

http://www.mediafire.com/?6l1of1rh6e6isc4

أو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق