الأحد، 8 يونيو 2014



حول الكتاب

إذا كانت الماركسية اعتبرت أن العامل الاقتصادي والاجتماعي هو الذي يحدد وعي الناس أو كما يقول ماركس: "ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجوهم، بل وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم" فإن ماركس فيبر من خلال أبحاثه السوسيولوجية خصوصا في الدين والمجتمع والسياسية والاقتصاد، اعتبر أن القيم الثقافية وعلى رأسها القيم الدينية هي التي أرست معالم الرأسمالية وهي التي ساهمت في تكوين الحرية الفردية التي تقوم على مبدأ المبادرة والربح وامتلاك الثروة. ويعتبر كتاب أخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر من أهم كتاباته التي تؤسس لهذه الفكرة. حيث يقول ماكس فيبر"فقد كانت القوى السحرية والدينية، إضافة إلى أفكار أخلاقية مبنية على أساسها، تعد من بين العناصر الأكثر أهمية في تكوين السلوك" 
اعتمد ماكس فيبر في مقاربته للموضوع على مقاربة سوسيولوجية تعتمد المقارنة بين مجموع الطوائف الدينية التي كانت منتشرة في أوروبا ومن بينها ( الكاتوليكية والكالفانية والبروتستانتية). وخلص في نهاية هذا البحث إلى أن الطائفة البروتستانتية هي الأقرب إلى روح الرأسمالية حيث بقول في كتابه " إذا عدنا إلى الإحصائيات المهنية في بلد تتعايش فيه طوائف دينية متعددة، نلحظ بصورة متواترة، واقعا أثار العديد من المرات نقاشات حادة في الصحف والكتابات الأدبية، والمؤتمرات الكاثوليكية في ألمانيا، يتلخص هذا الواقع في أن رجال الأعمال وأصحاب الحيازات الرأسمالية، وكذلك ممثلي الشرائح العليا المصنفة من اليد العاملة، وفوق ذلك، الملاك التقني والتجاري ذا الثقافة الرفيعة في المؤسسات الحديثة هم بأغلبية كبيرة من الطائفة البروتستانتية ".
من خلال هذه الفقرة من النص يتضح جليا أن الطائفة البروتستانتية تحتكر مختلف القطاعات الحيوية اقتصاديا واجتماعيا وهذا ما جعلها أقرب إلي روح الرأسمالية، لكن إلى جانب هذا العامل، أرجع ماكس فيبر سبب حيازة البروتستانت لأهم المناصب إلى الظروف التاريخية التي تفسر مساهمة البروتستانت القوية نسبيا في ملكية الرساميل وفي الإدارة الذي قد يكون ناجما عن ثورة كبيرة جدا انتقلت إليهم بالوراثة، إضافة إلى هذا لاحظ فيبر كذلك من خلال مقارنته بين أخلاق البروتستانتية والكاثوليكية أن البروتستانتية بأنها تهتم بمباهج الحياة وترى أن على الفرد أن يعيش باستمتاع وإثارة ومجازفة على عكس ما تتسم به الكاثوليكية كونها في رأي فيبر أكثر انفصالا عن العالم وأنها تعطي لا مبالاة كبيره إزاء ثروات العالم وهنا جاء في كتابه: "الكاثوليكي أكثر هدوءا، وهو مسكون بعطش قليل جدا إلى الكسب، ويفضل حياة آمنة، ولو مع مدخول ضئيل جدا، على حياة إثارة ومجازفة ولو وفرت له الثروات والأمجاد، تقول الحكمة الشعبية بطرافة "إما أن تأكل جيدا أو أن تنام جيدا" في الحالة الحاضرة يفضل البروتستانتي أن يأكل جيدا بينما يفضل الكاثوليكي أن ينام هادئا"
وكذلك في مقارنته بين البروتستانتية والكالفينية يرى فيبر أن الكالفينية وجدت لتعظيم الرب، أي أنها تضعه بمجل تنفيذ الأوامر الربانية فيعيش حياة اجتماعية محورها هو حياة روحانية ربانية خالصة، فيصبح هذا الاندماج للحياة الدينية بالاجتماعية ملبيا للحياة البشرية ومعبرا عن قيمة العمل المعروف كفعل لتمجيد الرب وتعظيمه لا لتحقيق مكاسب شخصية، وتكتمل الصورة المثالية للكالفينية بنظرها إلى الفرد والأخلاق على أنها علاقة بدون صراع، في حين يعتبر البروتستانتية أن علاقة الإنسان بربه هي علاقة فردية، أي أن الله يبارك لعبده من خلال ما يقوم به من أعمال، ولكي يعرف هذا العبد إذا كان الله راض أو غير راض عنه يحب أن يراقب سلوكه فإن كانت أعماله تبوء بالنجاح ويعيش عيشة راضية فالله بذلك راض عنه وإذا كانت سلوكاته غير معتدلة وعمله غير ناجح فالله بذلك غير راض عنه، ( هنا يصبح مبدأ الرضى حافزا من أجل العمل الأكثر والإنتاج). هذا الفهم الذي جاءت به البروتستانتية مكن البروتستانتيين من مجموعة من الأفكار التي لم تكن واردة لديهم من قبل، حيث لم يبقى هناك ما يسمى بالوسيط بين الله والعبد وإنما أصبح الإنسان في علاقة مباشرة بينه وبين ربه لا يعوقهما أي حجاب ومقياس رضى الله هو قياس العبد لسيرته في الحياة الدنيا ولعلاقته مع باقي العباد، هذا التصور فرض نمطا معينا من السلوك على المؤمن، وهو ما يسمى بالنمط المعتدل المائل للتقشف، حيث إذا كان الإنسان رابحا في التجارة فأرباحه لا يجب أن تصرف في التكبر على الناس والفخر ولا على ارتكاب الأثام والمحرمات لكي لا يطغى العبد، فالتصور البروتستانتي فرض على المؤمنين أن يكونوا معتدلين في أسلوب حياتهم، هذه الأخلاق جعلت الناس يراكموا الثورات عن طريق العمل المتواصل وعدم التبذير والاستثمار أكثر من أجل مضاعفة الأرباح وتوسيع الإنتاج، حيث أدى هذا إلى ما يسمى بعقلنة الاقتصاد وخضوعه للمنهجية في السلوك وهيمنة روح من العقلنة في ضبط الأمور، كنتيجة لهذا الإصلاح، من هنا ربط فيبر البروتستانتية بظهور الرأسمالية.
من بين الأفكار كذلك التي دافع عليها فيبر في كتابه هي أن الرأسمالية لم تعرف في الغرب وأنها ظاهرة غربية محضة وهي ليست مجرد (العطش للربح) أو البحث عن الفائدة، بل هي السيادة عن طريق التنظير العقلي لهذه الدوافع اللا عقلية إنها البحث عن الفائدة المتجددة باستمرار في مؤسسة دائمة قائمة على التنظير العقلي، لقد وجدت الرأسمالية في الشرق القديم بصورة بدائية خاصة في التجارة لكنها وجدت في الغرب على ما يقول في صورة مؤسسات ،ونظم، سلف وبنوك، استغلال العبيد في الزراعة، لذلك عرفت الرأسمالية الأوربية بأنها (قرصنة رأسمالية)، الغرب هو الذي عرف التنظيم الرأسمالي للعمل الحر ووضع قواعد المحاسبة العقلانية، وتم الفصل في الغرب بين المنزل والمصنع تم انصب كذلك في التنظيم الرأسمالي للعمل الحر، ومن هنا نشأت في الغرب وحده ما يسمى بالبرجوازية أو حتى البروليتاريا كنتيجة للتنظيم الحر للعمل، وكذلك الصراع بين الدائنين والمدنين، من ملاك والفلاحين بين أصحاب العمل والعمال. ولقد تحدد تطور الرأسمالية بتطور الإمكانيات التكنولوجية، وتعتمد عقلانيتها على إمكانية تقييم هذه العوامل التكنولوجية وعلى العلم الحديث خاصة علوم الطبيعة القائمة على الرياضيات والتجريب الفعلي وقد تقدمت هذه العلوم بفضل الدوافع والمصالح الرأسمالية التي تستفيد من تطبيقاتها العلمية، لقد نشأت الرياضيات في الهند ولكن الرأسمالية هي التي استغلت المعرفة العلمية والتكنولوجيا.
كما أن فيبر لا يرى في الرأسمالية ما رآه لينين من أنها أعلى مراحل الاستعمار وأن الاستعمار هو النتيجة الطبيعية لفتح الأسواق وتصريف المنتجات والحصول على المواد الخام واستثمار رؤوس الأموال، ويعتبر فيبر أن العلم والتكنولوجيا موجودة على أوسع نطاق في النظم الاشتراكية التي تقوم على الربح والفائدة، وكذلك التنظير العقلي لا يتميز به النظام الرأسمالي وحده، فالتخطيط في النظام الاشتراكي يقوم أيضا على العقلانية التي هي أساس العلم.

رابط التحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق