الخميس، 27 سبتمبر 2012
بنى المقدس عند العرب
اسم الكتاب :- بنى المقدس عند العرب قبل الاسلام وبعده
مؤلف الكتاب :- يوسف شلحد
ترجمه الكتاب :- خليل احمد خليل
محتوى الكتاب :-
يحتوى الكتاب على
المقدسات والمحرمات عند العرب قبل الاسلام
الكعبه وقدسيتها عند العرب
الجن والملائكه والشياطين عند العرب قبل الاسلام
الاساطير عند العرب قبل الاسلام
يحتوى الكتاب على
المقدسات والمحرمات عند العرب قبل الاسلام
الكعبه وقدسيتها عند العرب
الجن والملائكه والشياطين عند العرب قبل الاسلام
الاساطير عند العرب قبل الاسلام
تحميل الكتاب
الأحد، 23 سبتمبر 2012
إيناس حسني - الاستشراق وسحر حضارة الشرق
صدر هذا الكتاب مؤخراً مع مجلة "دبى الثقافية" الصادرة عن دار الصدى للنشر
والتوزيع بالإمارات العربية المتحدة. "الاستشراق وسحر حضارة الشرق"
للدكتورة إيناس حسنى مديرة مركز الجزيرة للفنون، وجاء الكتاب فى 330 صفحة،
مقسماً على ثلاثة أبواب، الباب الأول جاء فيه التعريف بمفهوم الاستشراق
ودوافعه وأثره على فن التصوير الأوروبى وأهميته والمؤثرات الشرقية المبكرة
على الفن الأوروبى، والباب الثانى تناولت الباحثة أثر البيئة العربية على
أعمال المصورين المستشرقين، وأثر العمارة القديمة والإسلامية فى أعمالهم،
وخصصت الباحثة الباب الثالث للحديث عن علاقة الشرق والفنان أوجين ديلاكروا
وفنانى الطليعة.
وثقت الباحثة كتابها بالعديد من الصور التى توضح أعمال كبار الفنانين الذين
تأثروا بالشرق ومنهم: جان ليون جيروم وجون فريدريك لويس ودافيد روبرتس
وأوجين ديلاكروا.
وفى هذا الكتاب أشارت الباحثة د. إيناس حسنى فى هذا الكتاب عن أهمية فن
الاستشراق باعتباره واحداً من التيارات الأكثر حضوراً فى القرن التاسع عشر،
فلقد حازت الدول الإسلامية على اهتمام العديد من الفنانين ذوى الأنساق
والأساليب المختلفة فأنتجوا فى موضوع موحد انحصر فى كل ما هو شرقى.. فمثّل
الشرق أرض الحرية والغموض والعاطفة مسرحاً لكافة المشاعر الفياضة، حيث
العنف والقسوة يتماهيان مع الألوان والروائح والأضواء الباهرة. وما تحمله
تربتنا الشرقية من روح مسحورة، تغمر الآخرين بهالتها، وهذا ما فعله
المستشرقون الذين طرقوا أبواب القاهرة ودمشق والقيروان وغيرها، وهذا ما
تحدثت عنه الكاتبة عبر فصول الكتاب وأبوابه، كما تناولت الدوافع المتنوعة
للاستشراق والدلالات والمفاهيم الفنية والجغرافية والجمالية والفلسفية،
والملامح المؤثرة فى الحركة البصرية والنفسية، خاصة تأثيرات البيئة العربية
على أعمال المصورين المستشرقين.
أو
السبت، 22 سبتمبر 2012
تاب
مهم وقيم يعتبر بمثابة دليل لطالب السوسيولوجيا ، يعرفه بتقنيات البحث
السوسيولوجي و الخطوات المنهجية في بناء المعرفة السوسيولوجية .
http://www.mediafire.com/?rerc2g965qmwvm4
مهم وقيم يعتبر بمثابة دليل لطالب السوسيولوجيا ، يعرفه بتقنيات البحث
السوسيولوجي و الخطوات المنهجية في بناء المعرفة السوسيولوجية .
http://www.mediafire.com/?rerc2g965qmwvm4
الخميس، 20 سبتمبر 2012
الأربعاء، 19 سبتمبر 2012
هوسرل (إدموند ـ)
(1859 ـ 1938)
هوسرل Edmund Husserl فيلسوف مثالي ألماني، ولد في مدينة بروسنتز Prossnitz في مورافيا لأبوين يهوديين، وتُوفِّي في فرايبورغ Freiburg. درس الرياضيات في ڤيينا، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1883، ثم تحول إلى الفلسفة بتأثير فرانتس برنتانو Franz Brentano، ووجد أن الفلسفة لا تقوم إلا في علم مثالي كالرياضيات. عُيِّن أستاذاً للفلسفة بجامعة غوتينغن Göttingen ثم بجامعة فرايبورغ (الألمانيتين). وهب حياته لتأسيس صرح علم فلسفي جديد أسماه علم الظواهر[ر] phenomenology يهدف إلى توخي الدقة والصدق بوصف الظواهر وترتيبها في إحكام، ثم شرح المعاني الإنسانية في العلوم، وأنجز ذلك بوساطة فكرة القصدية[ر] كما بدت عند برنتانو دون أن يتبنى موقفه في بناء الفلسفة على أساس علم النفس. ترك هوسرل مؤلفات؛ أولها «فلسفة علم الحساب» Philosophy of Arithmetic ت(1891) و«بحوث منطقية» Logical Investigations (في مجلدين عامي1900-1901) و«أفكار: مقدمة عامة لفلسفة ظاهرية خالصة» Ideas: General Introduction to Pure phenomenology و«تأملات ديكارتية» Descartesian Meditations ت(1931).
تقسم حياته الفكرية إلى مرحلتين: تأثر في المرحلة الأولى بالاتجاه النفساني في الفلسفة، والذي كان ينظر إلى مضامين المعرفة وحقائق الواقع على أنها مجرد تمثلات ذاتية لا وجود لها إلا بعدِّها ظواهر «سيكولوجية»، ففي كتابه «فلسفة علم الحساب» ناقش الأعداد الحسابية وما إذا كانت مجرد نتاج لعمليات الربط «السيكولوجي» أم انعكاس لحقيقة موضوعية ما، ورجح الاحتمال «السيكولوجي»، فحاول أن يفسر مفهوم العدد بتحليل فعل العدّ أو نشاط، ولكنه عدل عنه في المرحلة الثانية من تطوره الفكري، ففي كتاب «البحوث المنطقية» ذهب إلى أن العلاقات المنطقية لا تخضع بحال من الأحوال للتأثيرات السيكولوجية، وليست موضوعاً لأي اتفاق أو مواصفة كما يقول أصحاب المنطق الوصفي مثلاً، ولا تنتمي من جهة ثانية إلى عالم الأشياء، بل هي علاقات من نوع خاص تتبع عالماً خاصاً هو عالم «الماهيات» المعقولة المستقل عن العقل الفردي وعن كل العقول، وهذه الماهيات أو الحقائق الثابتة هي ما تجعل الأفراد يتفقون حولها، فيصدرون أحكامهم التي تصلح لكل زمان ومكان (مثلاً 2+2=4)، وهذا يكسبها موضوعية لم تكن لها في الاتجاهات النفسانية، فهي ليست من صنع الشعور أو إملائه، بل يتجه إليها أو يقصدها، وكان هذا فاتحة نظريته في «المعنى القصدي» الذي طبقها هوسرل ليس فقط في ميدان الأحكام المنطقية، بل في ميدان الإدراك والعواطف والانفعالات والقيم، وكانت أساساً لفلسفته الظاهراتية Phenomenalism.
أزمة العلوم الأوربية
4shared.com /office/DGoZuJ-E/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/?k8z3wj1t1jy0kok
فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن
4shared.com /office/xrNpGP1b/______-_.html
أو
http://www.mediafire.com/view/?9dj54lnxyuddfpg
فكرة الفينومينولوجيا
4shared.com /office/KsgRpHS9/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/?r95ix87d0bx8859
مباحث منطقية ، مقدمات في المنطق المحض
4shared.com /office/XjZNCS7W/__-____1.html
أو
http://www.mediafire.com/view/?tqu15inmbcodu3t
..مباحث في الفيمياء ونظرية المعرفة
4shared.com /office/lmQJWnY_/__-___2.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/?5gqh018y50vxmsg
****
مباحث منطقية -عناصر إيضاح فيمياء المعرفة .
4shared.com /office/bwbPsqDO/__-___3.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/?6l1of1rh6e6isc4
أو
ولد كاداريه في مدينة جيروكاسترا بجنوب ألبانيا عام 1936 (وهي مدينة أنور خوجا دكتاتور ألبانيا). ودرس في جامعة تيرانا (عاصمة ألبانيا) ، ثم سافر إلى موسكو ليدرس في معهد غوركي للأدب العالمي. وعندما عاد إلى بلده عام 1960 وجد أن خوجا قطع علاقاته مع موسكو وأقام حلفاً مع الصين البلد الشيوعي المناوئ عقائدياً للاتحاد السوفييتي في ذلك الحين. بدأ الكاتب الألباني عمله في ذلك الوقت صحفياً ، ونشر بعض أشعاره. ولكن ما كرسه كاتباً وأطلق اسمه في الأدب الألباني كان عملاً روائياً في عنوان "جنرال الجيش الميت" صدر أول مرة عام 1963 ، وجعله يفرغ نفسه للكتابة في تلك الفترة. ثم تتابعت أعماله فيما بعد حيث أصدر: العرس (1968) ، الحصن (1970) ، مدينة الحجر (1971) ، الشتاء العظيم (1977) ، الجسر (1978) ، نيسان المكسور (1978) ، دورنتين (1980) ، قصر الأحلام (1981) ، الحفل الموسيقي (1988) ، ربيع ألبانيا (1991) ، الهرم (1991) ، مرثية إلى كوسوفو (2000) ، أزهار ربيعية ، صقيع ربيعي (2002) ، إضافة إلى أعمال أخرى عديدة بلغت في طبعتها الأخيرة بالألبانية والفرنسية تسعة مجلدات.
قصة مدينة الحجر - اسماعيل كاداريه
4shared.com /office/WGcv5Dfi/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?mlx7r02e2b3ho7h
الحصار - إسماعيل كاداريه
4shared.com /office/NPUJ8e54/_-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?ttf5y4hszca8h5d
العاشق والطاغية .إسماعيل كاداري
4shared.com /office/C5ylVhJM/___.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?64oo6wbwt2u4zsu
pm
باولو كويلهو (بالإنجليزية: Paulo Coelho) روائي وقاص برازيلي. حاليا، يألف القصص المحررة من قبل العامة عن طريق الفيس بوك. تتميز رواياته بمعنى روحي يستطيع العامة تطبيقه مستعملاً شخصيات ذوات مواهب خاصة، لكن متواجدة عند الجميع. كما يعتمد على أحداث تاريخية واقعية لتمثيل أحداث قصصه.
ولد في ريو دي جانيرو عام 1947. قبل أن يتفرغ للكتابة، كان يمارس الإخراج المسرحي، والتمثيل وعمل كمؤلف غنائي، وصحفي. وقد كتب كلمات الأغاني للعديد من المغننين البرازيليين أمثال إليس ريجينا، ريتا لي راؤول سييكساس، فيما يزيد عن الستين أغنية.
ولعه بالعوالم الروحانية بدء منذ شبابه كهيبي، حينما جال العالم بحثا عن المجتمعات السرية، وديانات الشرق. نشر أول كتبه عام 1982 بعنوان "أرشيف الجحيم"، والذي لم يلاقي أي نجاح. وتبعت مصيره أعمال أخرى، ثم في عام 1986 قام كويلو بالحج سيرا لمقام القديس جايمس في كومبوستيلا. تلك التي قام بتوثيقها فيما بعد في كتابه "الحج". في العام التالي نشر كتاب "الخيميائي"، وقد كاد الناشر أن يتخلي عنها في البداية، ولكنها سرعان ما أصبحت من أهم الروايات البرازيلية وأكثرها مبيعا.
حاز على المرتبة الأولى بين تسع وعشرين دولة. ونال على العديد من الأوسمة والتقديرات.
الرابح يبقى وحيدا - باولو كويلو
4shared.com /office/ESr1RrBe/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?ia83z66cjukrgbg
الف - باولو كويلو
4shared.com /office/I_reTb_e/_-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?o8qy4h18qq51d2e
الجبل الخامس - باولو كويلو
4shared.com /office/GSRfmuVS/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?7a3mjm7jnxdy4a7
إحدى عشرة دقيقة - باولو كويلو
4shared.com /office/O8N3r37D/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?p1x2kq81jybbrpb
الشيطان والآنسة بريم - باولو كويلو
4shared.com /office/8FQ7138M/______-.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?kcvmes3u6qoyr1y
السيميائي ساحر الصحراء - باولو كويلو
أو
4shared.com /office/5oA6ZJCM/___-__.html
http://www.mediafire.com/download.php?ciee9q377a3p0ct
ساحرة بارتوبيللو -باولو كويلو
4shared.com /office/MWsSZbzg/__-_.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?9ig9ivtet88adx3
حاج كومبوستيلا
4shared.com /office/y2mfvm_U/__online.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?4vt66eygq1ruppn
بريدا باولو كويلو
4shared.com /office/QrInVvrf/______.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?dokpr7vj693akcq
مكتوب ان تتخيل - باولو كويلو
4shared.com /office/go3jWAGv/___-___.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?9jtoibdr542z05r
كانهر الجاري - باولو كويلو
4shared.com /office/8QKShgzl/__-__.html
أوhttp://www.mediafire.com/download.php?ydtgfzxb7r59ben
فرونيكا تقرر أن توت4shared.com /office/d8MgUMpv/___.html
أوhttp://www.mediafire.com/download.php?k75l542u73qkg7a
باولو كويلهو (بالإنجليزية: Paulo Coelho) روائي وقاص برازيلي. حاليا، يألف القصص المحررة من قبل العامة عن طريق الفيس بوك. تتميز رواياته بمعنى روحي يستطيع العامة تطبيقه مستعملاً شخصيات ذوات مواهب خاصة، لكن متواجدة عند الجميع. كما يعتمد على أحداث تاريخية واقعية لتمثيل أحداث قصصه.
ولد في ريو دي جانيرو عام 1947. قبل أن يتفرغ للكتابة، كان يمارس الإخراج المسرحي، والتمثيل وعمل كمؤلف غنائي، وصحفي. وقد كتب كلمات الأغاني للعديد من المغننين البرازيليين أمثال إليس ريجينا، ريتا لي راؤول سييكساس، فيما يزيد عن الستين أغنية.
ولعه بالعوالم الروحانية بدء منذ شبابه كهيبي، حينما جال العالم بحثا عن المجتمعات السرية، وديانات الشرق. نشر أول كتبه عام 1982 بعنوان "أرشيف الجحيم"، والذي لم يلاقي أي نجاح. وتبعت مصيره أعمال أخرى، ثم في عام 1986 قام كويلو بالحج سيرا لمقام القديس جايمس في كومبوستيلا. تلك التي قام بتوثيقها فيما بعد في كتابه "الحج". في العام التالي نشر كتاب "الخيميائي"، وقد كاد الناشر أن يتخلي عنها في البداية، ولكنها سرعان ما أصبحت من أهم الروايات البرازيلية وأكثرها مبيعا.
حاز على المرتبة الأولى بين تسع وعشرين دولة. ونال على العديد من الأوسمة والتقديرات.
الرابح يبقى وحيدا - باولو كويلو
4shared.com /office/ESr1RrBe/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?ia83z66cjukrgbg
الف - باولو كويلو
4shared.com /office/I_reTb_e/_-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?o8qy4h18qq51d2e
الجبل الخامس - باولو كويلو
4shared.com /office/GSRfmuVS/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?7a3mjm7jnxdy4a7
إحدى عشرة دقيقة - باولو كويلو
4shared.com /office/O8N3r37D/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?p1x2kq81jybbrpb
الشيطان والآنسة بريم - باولو كويلو
4shared.com /office/8FQ7138M/______-.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?kcvmes3u6qoyr1y
السيميائي ساحر الصحراء - باولو كويلو
أو
4shared.com /office/5oA6ZJCM/___-__.html
http://www.mediafire.com/download.php?ciee9q377a3p0ct
ساحرة بارتوبيللو -باولو كويلو
4shared.com /office/MWsSZbzg/__-_.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?9ig9ivtet88adx3
حاج كومبوستيلا
4shared.com /office/y2mfvm_U/__online.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?4vt66eygq1ruppn
بريدا باولو كويلو
4shared.com /office/QrInVvrf/______.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?dokpr7vj693akcq
مكتوب ان تتخيل - باولو كويلو
4shared.com /office/go3jWAGv/___-___.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?9jtoibdr542z05r
كانهر الجاري - باولو كويلو
4shared.com /office/8QKShgzl/__-__.html
أوhttp://www.mediafire.com/download.php?ydtgfzxb7r59ben
فرونيكا تقرر أن توت4shared.com /office/d8MgUMpv/___.html
أوhttp://www.mediafire.com/download.php?k75l542u73qkg7a
الجمعة، 14 سبتمبر 2012
الحضارات القديمة - تأليف: ف.دياكوف،
س.كوفاليف .هذا الكتاب غزارة علمية، غنى معرفي.. تميز
بالأسلوب، تفرد بالموضوع.
دراسة تتناول الحضارات القديمة بمنظار علمي تتصاعد من بداية الحضارات البدائية المشاعية، وترتقي إلى الحضارة السومرية فالأكادية فالبابلية، ثم الحضارة المصرية القديمة العريقة... حتى تصل إلى الحضارة اليونانية عظيمة الأثر في التاريخ الإنساني في جزئه الأول.
في الجزء الثاني من هذا الكتاب يزيدنا المؤلف غزارة علمية، وغنى معرفي إذ يلقي الضوء على الجانب الحضاري والصراع بين الطبقات المستغلة والمضطهدة بكونه العامل الأساس للتطور، ويتابع المؤلف خيط هذا الصراع صعوداً وهبوطاً عبر تلك الحضارات، ويرصد الثورات والتمردات ضد الظلم والاستبداد.
يبدأ هذا الصراع من حرب البلوبونيز حتى أزمة القرن الثالث والإمبراطورية الرومانية بين عامي 235-476 وما بينها من صعود حضارات وهبوط أخرى.
الكتاب ذو قيمة تاريخية واجتماعية وثقافية عليا لكل دارسي التاريخ والعلوم الإنسانية، ولكافة القراء.
والكتاب مفيد للدارسين في كليات التاريخ والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ولكل من يهتم بتاريخ الحضارة الإنسانية غبر عصورها المختلفة والمتعاقبة.
4shared.com /office/An617am2/__1.html
أو
http://www.mediafire.com/?cxt692bx8vxkr4m
أو
***
4shared.com /office/c6bNMw4q/__2.html
أو
http://www.mediafire.com/?a2sne3e1tnv0xxo
دراسة تتناول الحضارات القديمة بمنظار علمي تتصاعد من بداية الحضارات البدائية المشاعية، وترتقي إلى الحضارة السومرية فالأكادية فالبابلية، ثم الحضارة المصرية القديمة العريقة... حتى تصل إلى الحضارة اليونانية عظيمة الأثر في التاريخ الإنساني في جزئه الأول.
في الجزء الثاني من هذا الكتاب يزيدنا المؤلف غزارة علمية، وغنى معرفي إذ يلقي الضوء على الجانب الحضاري والصراع بين الطبقات المستغلة والمضطهدة بكونه العامل الأساس للتطور، ويتابع المؤلف خيط هذا الصراع صعوداً وهبوطاً عبر تلك الحضارات، ويرصد الثورات والتمردات ضد الظلم والاستبداد.
يبدأ هذا الصراع من حرب البلوبونيز حتى أزمة القرن الثالث والإمبراطورية الرومانية بين عامي 235-476 وما بينها من صعود حضارات وهبوط أخرى.
الكتاب ذو قيمة تاريخية واجتماعية وثقافية عليا لكل دارسي التاريخ والعلوم الإنسانية، ولكافة القراء.
والكتاب مفيد للدارسين في كليات التاريخ والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ولكل من يهتم بتاريخ الحضارة الإنسانية غبر عصورها المختلفة والمتعاقبة.
4shared.com /office/An617am2/__1.html
أو
http://www.mediafire.com/?cxt692bx8vxkr4m
أو
***
4shared.com /office/c6bNMw4q/__2.html
أو
http://www.mediafire.com/?a2sne3e1tnv0xxo
* الجوع * رواية النرويجي كنوت هامسون
-*
يذكر ان كنوت هامسون هو أديب نرويجى ولد عام 1859 فى مدينة جودبر اندسدالن
نشأ في أسرة متواضعة الحال، وفى مطلع حياته امتهن عدة حرف يدوية مثل صنع الأحذية وقطع
ثم سافر إلى الولايات المتحدة، ومكث هناك عدة سنوات عمل خلالها كسائق
ونشر انطباعاته عن تلك الفترة فى كتاب أسماه الحياة الفكرية فى الواقع الأمريكى المعاصر
وعندما صدرت رواية الجوع..اعتبرها النقاد أول رواية حقيقية ومعاصرة فى الأدب النرويجى.
نبذة النيل والفرات:
رواية من الأدب النرويجي حازت على جائزة نوبل. قدم فيها المؤلف صورة لحياة انسان هو أديب مرهف الأحاسيس تتأرجح حياته بين الأمل الراقد واليأس والاحباط وبين الاستقرار المتأرجح والتنقل لترجح بالنهاية كفة الهجرة والترحال بعد ان خيم الجوع والاحباط على حياته.
4shared.com /office/YoIgQA6t/_-___.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?z6s9nitvdds3bcw
يذكر ان كنوت هامسون هو أديب نرويجى ولد عام 1859 فى مدينة جودبر اندسدالن
نشأ في أسرة متواضعة الحال، وفى مطلع حياته امتهن عدة حرف يدوية مثل صنع الأحذية وقطع
ثم سافر إلى الولايات المتحدة، ومكث هناك عدة سنوات عمل خلالها كسائق
ونشر انطباعاته عن تلك الفترة فى كتاب أسماه الحياة الفكرية فى الواقع الأمريكى المعاصر
وعندما صدرت رواية الجوع..اعتبرها النقاد أول رواية حقيقية ومعاصرة فى الأدب النرويجى.
نبذة النيل والفرات:
رواية من الأدب النرويجي حازت على جائزة نوبل. قدم فيها المؤلف صورة لحياة انسان هو أديب مرهف الأحاسيس تتأرجح حياته بين الأمل الراقد واليأس والاحباط وبين الاستقرار المتأرجح والتنقل لترجح بالنهاية كفة الهجرة والترحال بعد ان خيم الجوع والاحباط على حياته.
4shared.com /office/YoIgQA6t/_-___.html
أو
http://www.mediafire.com/download.php?z6s9nitvdds3bcw
نظراً لتخصصه الاقتصادي في
دراساته الأكاديمية فقد اتخذ سمير أمين من الاقتصاد مدخلاً لقراءة متغيرات الحالة
الاجتماعية في المجتمع المصري. اعتنق الفكر الماركسي، وأنا هنا أعني كلمة اعتنق
بمعناها الدلالي المؤدي إلى مستوى الاعتقاد، فسمير أمين يتخذ من الماركسية،
الماركسية بمعناها الأيدلوجي الكامل، أرضية يقف عليها في الرؤية والتحليل، وهذا لا
يقلل من شأن كتاباته ودراساته بل قد يلفت إلى أهميتها. حيث تستطيع أن تقرأ عن قضية
اجتماعية الكثير من الدراسات والكتابات التي تتحدث عنها، لكنك عندما تقرأ لسمير
أمين فمن المؤكد أنك ستجد تركيزاً واهتماماً واضحاً بالجانب الاقتصادي وصراع
الطبقات ما يجعل لرؤيته إضافة نوعية في مجال دراسة الظاهرة المعنية.
أسهمت طبيعة تكوينه الطبيعي الذي يميل إلى الطبقات الفقيرة والمطحونة في المجتمع إلى الانضمام للحركة الطلابية المصرية منذ الأربعينات من القرن الماضي، رغم أنه ولد لأسرة متوسطة الحال من الناحية الاقتصادية، ومستنيرة ثقافياً، فاستطاع أن يتجاوز وضعه الطبقي للتعاطف مع أقل الطبقات في المجتمع من خلال ثقافته التي توفر عليها باجتهاده الشخصي من ناحية، وبما وفرته له أسرته من مستوى ثقافي وتعليمي راق.
يتعامل سمير أمين مع النظرية الماركسية، ورغم اعتناقه لها بشكل أيدلوجي قد يكون أقرب للاعتقاد، بمرونة نسبية في رؤية البناء التفصيلي للنظرية، فهو يضيف إليها الكثير من التفاصل أثناء التطبيق على الظواهر الاجتماعية بما يجعله صاحب تنظير مستقل، ورؤية معمقة في المواءمة بين التنظير والتطبيق، ومنها مثلاً أنه لم يكن يرى أن "ثورة يوليو" 1952م لم تكن ثورة، بل كانت ثورة مضادة لثورة حقيقية كانت تتخلق في المجتمع المصري في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات.
في ظل ما سبق يتأكد لنا أن ما يقوله سمير أمين عن الثورة المصرية الحالية في غاية الأهمية، ويضيف لرؤية وتحليل تفاعلات الثورة المصرية مع واقعها المحلي وظروفها الدولية بما يجعل القارئ في أمس الحاجة إلى قراءة وجهة نظره التي قد يختلف معها، لكنه لا يمكن أن يقلل من شأنها أو يهِّـــون من قوتها في إضاءة دور العامل الاقتصادي في تحريك أحداث المجتمع.
يشير العنوان الكامل للكتاب بدقة إلى اهتمامات الكاتب وطريقته في عرض الظاهرة الاجتماعية (ثورة مصر وعلاقتها بالأزمة العالمية)، حيث يتبين البُعد الاقتصادي في التحرك والتغير الاجتماعي، وينتقل الكاتب من واقع المتغير الخارجي إلى تأثيراته في الداخل، كما يتنقل من المؤثرات التاريخية إلى انعكاساتها الحاضرة، مستشرفاً آفاق المستقبل، وهو في كل ذلك يسيطر على موضوعه ويعرضه بطريقته الخاصة التي تتميز بالوثوقية الواضحة والقدرة على كشف "تلاعبات" البُعد الاقتصادي في الهيمنة الرأسمالية (التي تصل في نظر الكاتب إلى مستوى الاحتلال المباشر) وتحالفها مع الرجعية الدينية والفكرية، كما يقارن الكاتب بين مختلف الثورات التي قامت في الفترة الزمنية الأخيرة في أميركا اللاتينية ومجموعة الدول الاشتراكية بنظيرتها المصرية بشكل يستحق القراءة والتأمل في فهم مسارات التاريخ للتوصل إلى رؤية أعمق.
أسهمت طبيعة تكوينه الطبيعي الذي يميل إلى الطبقات الفقيرة والمطحونة في المجتمع إلى الانضمام للحركة الطلابية المصرية منذ الأربعينات من القرن الماضي، رغم أنه ولد لأسرة متوسطة الحال من الناحية الاقتصادية، ومستنيرة ثقافياً، فاستطاع أن يتجاوز وضعه الطبقي للتعاطف مع أقل الطبقات في المجتمع من خلال ثقافته التي توفر عليها باجتهاده الشخصي من ناحية، وبما وفرته له أسرته من مستوى ثقافي وتعليمي راق.
يتعامل سمير أمين مع النظرية الماركسية، ورغم اعتناقه لها بشكل أيدلوجي قد يكون أقرب للاعتقاد، بمرونة نسبية في رؤية البناء التفصيلي للنظرية، فهو يضيف إليها الكثير من التفاصل أثناء التطبيق على الظواهر الاجتماعية بما يجعله صاحب تنظير مستقل، ورؤية معمقة في المواءمة بين التنظير والتطبيق، ومنها مثلاً أنه لم يكن يرى أن "ثورة يوليو" 1952م لم تكن ثورة، بل كانت ثورة مضادة لثورة حقيقية كانت تتخلق في المجتمع المصري في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات.
في ظل ما سبق يتأكد لنا أن ما يقوله سمير أمين عن الثورة المصرية الحالية في غاية الأهمية، ويضيف لرؤية وتحليل تفاعلات الثورة المصرية مع واقعها المحلي وظروفها الدولية بما يجعل القارئ في أمس الحاجة إلى قراءة وجهة نظره التي قد يختلف معها، لكنه لا يمكن أن يقلل من شأنها أو يهِّـــون من قوتها في إضاءة دور العامل الاقتصادي في تحريك أحداث المجتمع.
يشير العنوان الكامل للكتاب بدقة إلى اهتمامات الكاتب وطريقته في عرض الظاهرة الاجتماعية (ثورة مصر وعلاقتها بالأزمة العالمية)، حيث يتبين البُعد الاقتصادي في التحرك والتغير الاجتماعي، وينتقل الكاتب من واقع المتغير الخارجي إلى تأثيراته في الداخل، كما يتنقل من المؤثرات التاريخية إلى انعكاساتها الحاضرة، مستشرفاً آفاق المستقبل، وهو في كل ذلك يسيطر على موضوعه ويعرضه بطريقته الخاصة التي تتميز بالوثوقية الواضحة والقدرة على كشف "تلاعبات" البُعد الاقتصادي في الهيمنة الرأسمالية (التي تصل في نظر الكاتب إلى مستوى الاحتلال المباشر) وتحالفها مع الرجعية الدينية والفكرية، كما يقارن الكاتب بين مختلف الثورات التي قامت في الفترة الزمنية الأخيرة في أميركا اللاتينية ومجموعة الدول الاشتراكية بنظيرتها المصرية بشكل يستحق القراءة والتأمل في فهم مسارات التاريخ للتوصل إلى رؤية أعمق.
شكراً جزيلاً لصديقنا
ابن خلدون الذي لا يتأخر عن تقديم كل ما هو مميز في عالم الفكر..
وشكراً لصديقنا علي مولا على دعمه الدائم لمشروع ثقافي أصبح متألقاً ويمثل ظاهرة متميزة في العطاء..
أتمنى لكم قراءة طيبة ومفيدة...
4shared.com /office/ouVKpGbU/__-__.html
وشكراً لصديقنا علي مولا على دعمه الدائم لمشروع ثقافي أصبح متألقاً ويمثل ظاهرة متميزة في العطاء..
أتمنى لكم قراءة طيبة ومفيدة...
4shared.com /office/ouVKpGbU/__-__.html
أن تكون عربياً في أيامنا _ دكتور عزمي
بشارة
نبذة الناشر:
يتألف هذا الكتاب من ثلاثة أقسام (قضايا عربية، المتغيرات الأمريكية في نهاية مرحلة بوش، فلسطين والقضية الفلسطينية). وقد توزعت عليها مجموعة دراسات ومحاضرات قدّمها الباحث من منتصف عام 2007 وحتى بداية عام 2009.
ما يميّز هذه الدراسات والمحاضرات؛ أولاً: براعة الباحث في ربط مسألة
النهضة بالهوية العربية والحداثة، وربط مصير القومية العربية بمدى قدرتها على تقبّل
مهمات وتحديات المجتمع الحديث والعصر الحديث، ومواجهة هذه التحديات بمشروع. كما
يربط بين مهمة تجديد الفكر العربي بمشروع بناء الأمة، وتحديد مطالب وبرامج في هذا
الاتجاه تكون مفهومة للناس، ويمكن للناس ربطها بمصالحهم المادية والحقوقية
كمواطنين. نبذة الناشر:
يتألف هذا الكتاب من ثلاثة أقسام (قضايا عربية، المتغيرات الأمريكية في نهاية مرحلة بوش، فلسطين والقضية الفلسطينية). وقد توزعت عليها مجموعة دراسات ومحاضرات قدّمها الباحث من منتصف عام 2007 وحتى بداية عام 2009.
ثانياً: ما تحمله فصول الكتاب من بعد فكري جديد، وأسلوب تشخيصي تحليلي، إضافة إلى ما تجلى فيها من نبض حيوي يشير إلى ضرورة تجديد الفكر، إن كان ذلك في القضية العربية عموماً، أو القضية الفلسطينية.
صامويل فلبس هنتنجتون، شخصية مثيرة للجدل رحل عن الحياة قبل عدة اشهر اشتهر بتحليله للعلاقة بين العسكر والحكومة المدنية، وبحوثه في انقلابات الدول، ثم أطروحته بأن اللاعبين السياسيين المركزيين في القرن الحادي والعشرين سيكونوا الحضارات وليس الدول القومية. كما استحوذ على الانتباه لتحليله للمخاطر على الولايات المتحدة التي تشكلها الهجرة المعاصرة.
ولد صامويل فلبس هنتنجتون في 18 أبريل 1927 - توفي 24 ديسمبر 2008،
برز اسم هنتنجتون أول مرة في الستينات عمل أستاذا للعلوم السياسية بجامعة هارفارد وعرف أكثر عندما قام بنشر بحث بعنوان "النظام السياسي في مجتمعات متغيرة"،
وهو العمل الذي تحدى النظرة التقليدية لمنظري التحديث والتي كانت تقول بأن التقدم الإقتصادي والإجتماعي سيؤديان إلى قيام ديمقراطيات مستقرة في المستعمرات حديثة الإستقلال.
***
النظام لسياسي لمجتمعات متغيرة - صمويل هنتنجتون
أو
4shared.com /office/T9pGTTE_/____-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/?d01v1ul3tum813m
****
أو
4shared.com /office/0W02qBey/__-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/?ys3buz6a0r1t1zu
***
أو
أو
الاثنين، 10 سبتمبر 2012
يمتاز الباحث المغربي سعيد ناشيد، بمنهجية تركيبية قلّ نظيرها في مجال الفكر العربي، فهو يدافع باستماتة ومن دون مواربة عن قيم العلمانية، ينتقد خصومها شرقاً وغرباً، وكأنّه قادم من غير هذا السرب الفكري السائد وهذا التسييس الفظّ للفكر كما نراه عندنا.
في حضرة نصوصه لا يشعر القارئ بأية التواءات في اللغة والتعبير، ورغم جمال الأسلوب فلا مجال عنده للمحسّنات الشاردة عن المعنى. هو كاتب لا يُتعب قارئه كثيراً، إذ يعتمد آلية المقالات المقيّدة بالعنوان والملتزمة بالقصد، كما لو أنّ الأمر يتعلّق بعقد شفّاف بين الكاتب والقارئ.
لقد تأكّدت لي هذه الخلاصة من خلال قراءتي المتأنّية للكتاب الأخير الذي صدر لسعيد ناشيد عن رابطة العقلانيين العرب ودار الطليعة ببيروت. قارئ الكتاب لن يجده منزاحا في مضامينه عن الأهداف المعلنة مسبقا، قد يكرّر أحيانا بعض الوقائع التي يستند إليها في نصوصه، ولكنّ تكراره لها يأتي في سياق كشف المستور عمّا خفي من الأمور، أو لضرورات النقد والتشريح والتفكيك لبعض المظاهر، أو لغاية اختبار زوايا نظر مختلفة.
في مطارحاته، وهي عنوان فصوله الخمسة، يتضمن الكتاب فرضية تقول : إنّ الغرب دخل في طور التراجع عن قيم العلمانية. ويحدّد لنا في كلّ مرّة أهمّ القطاعات التي تعاني من هذا التراجع. هذا في الوقت الذي يعتقد فيه الشرق جهلا أو خطأ بأنّ تراجع العلمانية سيكون لمصلحته.
إذن ليس صحيحاً أن نزعم بأنّ الغرب علمانيّ بطبعه والشرق دينيّ بطباعه، فكلاهما متواطئ على التضحية بالعلمانية على مذبح الأوهام والمصالح الضيقة.
يرصد الكتاب أيضا بعض مظاهر الثورة الدينية المحافظة في الغرب من خلال حضور الدين في الكثير من دساتير الدول الأوربية، وداخل مؤسسات التعليم، وأيضا من خلال دور الفاتيكان، ويرصد اكتساح المنظمات الدينية للعمل الإنساني ومؤسسات الأمم المتحدة، ويستقرئ أنماط التوظيف السياسوي للدين في الغرب من خلال تصريحات رؤساء الدول الغربية لا سيما إبان الانتخابات.
هذه الثورة الدينية المحافظة لا تتزعّمها أصولياتنا العربية البئيسة، بل تتزعّمها أصوليات "إمبريالية"، تتدخّل في كلّ مجريات الحياة والسياسة والاقتصاد ولها مراكز قوى نافذة ومناصب سياسية فاعلة، ليس أقلّها أنّ للفاتيكان مقعدا في الأمم المتحدة وسفارات في معظم دول العالم، وأنّ لدولة فرسان مالطة دور المراقب في الأمم المتحدة، ولها أيضا سفارات في كثير من دول العالم، رغم أنها دولة بلا أرض ولكنّها ذات إرث تاريخي دينيّ مليء بالدلالات.
وفي كل الأحوال فإن كان ناشيد يمنح للثورة الدينية المحافظة في الغرب دوراً كبيراً في تحليلاته، ما جعل الكتاب طافحا بالمعلومات التحليلية الهامة، إلا أنّ ذلك لا يجب أن يقودنا إلى اليأس من مستقبل مشروع الحداثة بما يعنيه هذا المشروع من ثورة علمية وصناعية، وتطوّر ليبرالي وعلمنة وانتشار لقيم الديمقراطية والمواطنة، من غير أن ننسى إحساس الفرد الأوربي بقيمة عقله وحريته وحقوقه، وبالتالي لا يمكن لهذا المواطن أن يطأطئ رأسه بالكامل أمام هذه الظلامية المستعادة.
والواقع أنّ ناشيد لا يغفل عن كلّ ذلك، إلا أنه يدرك بأنّ الغرب لا يرى مصلحته في العلمنة وتعميم إرث التنوير والثورة الفرنسية على كافة المجتمعات الأخرى، بل يجعل مصلحته محصورة على وجه التحديد في تعظيم دور الدين. فمن خلال توظيف الدين يمكن السيطرة على العالم.
فكرة ناشيد، تمتلك الكثير من الجوانب القوية، إلا أنه ومهما أشار إلى الكثير من حقول التدخل الديني وكذلك إلى مصلحة دول الغرب في ذلك، فإننا نعتقد بأن الغرب لا يمكن أن يتراجع نحو دول دينية. فالتطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، قد يتعايش قليلا مع سلطة الدين، ولكنه بالتأكيد لا يحتمل أن يحلّ في مكانه. وهنا نصل إلى المسألة الهامة، ذلك أن الدين لا يقبل في مجال السياسة مبدأ التوافق، إذ أنه لا يريد أقلّ من الكعكة بأكملها، وهو ما لن تقبل به الدولة الحديثة مهما تخلت عن بعض وظائفها.
وللإنصاف يذكّرنا ناشيد بفكرةٍ لم تكن ضمن مثار انتباهنا، وهي أنّ الدول الأوربية لم تكن علمانية بما يكفي، ذلك أنّ الدين لم يغادر السياسة، وفق ما تؤكّده دساتير دول مثل اليونان والدانمارك والنرويج وبولونيا وإيطاليا وغيرها. وفي أمريكا يظلّ دور الدين قويا وفاعلا. وهو ما يؤكّد أنّ الدين كان مجبراً في زمن الثورة الفرنسية وعصر التنوير على الانحناء والابتعاد عن السياسة والدولة، فإنه ونظراً لتاريخه الظلامي الشنيع لم يعد مرغوباً فيه، بل صار مرفوضا ومبعدا إلى أبعد الحدود.
لقد جاءت استعادة الدين لمواقعه في الغرب على خلفية العداء للدولة السوفييتية، وقد وُظِف سياسياً لأجل تلك الغاية، واستطاع بالفعل لعب دور سياسي إمبريالي في دحرها. وذات الأمر حدث في عالمنا العربي، فقد وظفت الولايات المتحدة الأمريكية الدين الإسلامي في المعركة الأفغانية. ومع اندحار السوفييت، عاد الأصوليون لاستكمال معاركهم وفق أهداف أخرى، قادت في الأخير إلى ما يسمّى بالإرهاب العالمي.
في كلتا الحالتين كان ضبط دور الدين سياسياً يتمّ من خلال التعاون بين الدولة الأمريكية ودولنا العربية، وكلّ دراسة تتجاهل ذلك، إما منحازة، وإما أنها لا تفقه شيئا في ألاعيب "فأر السياسة". وطبعاً في هذه الشروط سينمو الدين بأشكال لا حصر لها، ما دامت الحاضنة الدولتية أمّنت له الشروط الصحية لذلك.
في أكثر من مقالة، يوجّه ناشيد نقداً لطيفاً كعادته، إلى المثقفين العرب، ويدعوهم إلى عدم فصل الليبرالية عن المقاومة. وفي المقابل لا يتردّد في انتقاد المقاومة الدينية، لأنها في المحصلة الأخيرة لن تساهم سوى في بناء الدولة الطائفية. وبالمقابل لا يجوز لليبرالية العربية أن تتجاهل تراجع العلمانية في الغرب، ولا أن تنتقد فقط أصوليات الشرق؛ فرأيه أن أصولية الغرب أكثر تغلغلاً وقوةً من أصولياتنا. وبالتالي ولكي تحظى الليبرالية بحضور قويّ في بنيتنا العربية لا بدّ لها أن تنتقد تراجع العلمانية في الغرب وظلامية السادة ولا تكتفي بالنقد السهل لظلامية العبيد فقط كما يؤكّد مرارا. وفي اعتقادي أنّ وجهة نظر ناشيد تأتي في وقتها تماماً، فكثير من الليبراليين العرب يغامرون بالوقوف في خندق المشروع السياسي للدول الإمبريالية، وهو ما يدمّر أي أساس يمكن أن تقوم عليه الليبرالية العربية.
ناشيد لا يقترح حلاً لمشاكلنا ومشاكل الغرب، وهو ضدّ أيّ نموذج، فالنماذج لا تتكرّر، ولكنه يشير إلى أن الغرب ربما يتجه نحو تطليق العلمانية، هذا في الوقت الذي لم يتجاوز فيه شرقنا سلطة الدين. وبالتالي فإن أي تفكير في نموذج عربي، لا يمكن أن يخرج عن ثوب الحداثة والعقلانية والعلمانية والمواطنة والديمقراطية.
هذه القيم هي أساس أية تجربة، غير أنها تكاد تبدو مركونة جانباً في عالم اليوم، وفي كل الأحوال فإنها تراث البشرية المشترك، وليست خاصية أو جوهرا أوربيا كما يشير الأصوليون من كل فجّ عميق. إننا نمرّ بانتكاسة كونية كما يرى سعيد ناشيد، غير أن سؤالا قد يفتح طريق التفاؤل مجددا : هل يمكن للبشرية بناء عالم حداثي وعلماني بدون انتكاسات؟!
العلمانية تحت المجهر – الدكتور عبدالوهاب المسيري
العلمانية تحت المجهر - الدكتور عبدالوهاب المسيري
وصف :
يتناول الكتاب بداية ظهور العلمانية وبعض تعريفاتها. ويبحث في العلمانية اصطلاحاً ويتناول أوجهها. ويتناول الكتاب العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، وكيف تكون العلمانية الشاملة توأماً للإمبريالية. كما يتناول العلمانية الجزئية ورؤيتها الجزئية للواقع، ويبحث في خطورة العلمانية التي تندرج في الأعمال الاجتماعية والسياسية. ثم يتناول المشروع التحديثي العلماني الشامل (المادي) وما يؤدي إليه من خصوصية وفردية، ويبحث في نتائج العلمانية الشاملة وسلبياتها العديدة، ويبحث في علاقة العلمانية بالسياسة.
ويرى بعض المفكرين العرب إبعاد العلمانية عن الفكر العربي لما تنص عليه من فصل الدين عن الدولة، كما نصت على فصل الكنيسة عن الدولة. ويبحث الكتاب أيضاً في التناول العربي السطحي والمتعجل للعلمانية، وكيف بدت العلمانية غريبة وبعيدة عن التاريخ العربي، ثم كيف بدأت الهجمات عليها بكونها أهملت الناحية الدينية في المجتمع، وكيف بدأ الهجوم على العلمانية يتطور، وذلك من خلال المطالبة بتنظيم المجتمع تنظيماً شاملاً على أساس من الشريعة الإسلامية. وأخيراً يتناول الكتاب بعض التعقيبات على ما سبق.
عن الكاتب :
الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس. وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور). التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وعُين معيدًا فيها عند تخرجه، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على درجة الماجستير عام 1964 (من جامعة كولومبيا) ثم على درجة الدكتوراه عام 1969 من جامعة رَتْجَرز Rutgers (مرحلة الجذور).
وعند عودته إلى مصر قام بالتدريس في جامعة عين شمس وفي عدة جامعات عربية من أهمها جامعة الملك سعود (1983 – 1988)، كما عمل أستاذا زائرًا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية، وعضو مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (1970 – 1975)، ومستشارًا ثقافيًا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك (1975 – 1979). وهو الآن عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرج، بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار التحرير في عدد من الحوليات التي تصدر في ماليزيا وإيران والولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا (مرحلة الثمر).ومن أهم أعمال الدكتور المسيري موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد (ثمانية مجلدات) وكتاب رحلتي الفكرية: سيرة غير ذاتية غير موضوعية- في البذور والجذور والثمار. وللدكتور المسيري مؤلفات أخرى في موضوعات شتى من أهمها: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزأين)، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (سبعة أجزاء). كما أن له مؤلفات أخرى في الحضارة الغربية والحضارة الأمريكية مثل: الفردوس الأرضي، و الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، و الحداثة وما بعد الحداثة، و دراسات معرفية في الحداثة الغربية. والدكتور المسيري له أيضاً دراسات لغوية وأدبية من أهمها: اللغة والمجاز: بين التوحيد ووحدة الوجود، و دراسات في الشعر، و في الأدب والفكر، كما صدر له ديوان شعر بعنوان أغاني الخبرة والحيرة والبراءة: سيرة شعرية. وقد نشر الدكتور المسيري عدة قصص وديوان شعر للأطفال قدم الدكتور المسيري سيرته الفكرية في كتاب بعنوان رحلتي الفكرية – في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية (2001) حيث يعطي القارئ صورة مفصلة عن كيف ولدت أفكاره وتكونت والمنهج التفسيري الذي يستخدمه، خاصة مفهوم النموذج المعرفي التفسيري. وفي نهاية "الرحلة" يعطي عرضًا لأهم أفكارهتحميل :
Rapidshare
Téléchargemen
الأحد، 9 سبتمبر 2012
يعتبر الباحث Paul Pascon من أهم علماء الإجتماع الذين طوروا البحث
السوسيولوجي حول المجتمع المغربي منذ بداية الستينات حتى أواسط الثمانينات
من القرن الماضي. ورغم قصر حياته التي توقفت إثر حادثة سير مفجعة بينما كان
بصدد إنجاز دراسة علمية لصالح منظمة التغذية العالمية بموريتانيا مع
الباحث أحمد عارف الذي فارق الحياة في نفس الحادثة (22 أبريل 1985)، فإن
“بول باسكون” يعتبر بحق أهم عالم اجتماع في مغرب ما بعد الاستقلال نظرا
لدقة تحاليله واتساع مجال أبحاثه وارتباطها الوثيق بالميدان، ولا سيما واقع
العالم القروي الذي يعرفه “باسكون” حق المعرفة لأنه ترعرع في هذا الوسط
منذ الطفولة (ولد سنة 1932 بقرية الضويات قرب مدينة فاس) وعايش أوضاعه عن
قرب كمسؤول عن “مكتب الحوز” في أواسط الستينات أو كمشرف عن الدراسات
السوسيولوجية القروية في المعهد الزراعي حيث ساهم في تكوين جيل من
الباحثين في وقت كانت السوسيولوجيا كمعرفة علمية غير مرغوب فيها ومحاربة
رسميا من طرف السلطة السياسية.
وكان إلى جانب عالم الإقتصاد “عزيز بلال” الذي فارق الحياة أيضا في
ظروف مفجعة وغامضة بالولايات المتحدة، من العقول النيرة التي كان يزخر بها
مغرب الستينات والسبعينات إلى جانب نخبة سياسية شجاعة وذكية أمثال المهدي
بنبركة وعمر بنجلون، ابراهام السرفاتي، وغيرهم من المناضلين والمفكرين
الذين تمت تصفيتهم وإقصاؤهم لما كان يمثله مشروعهم المجتمعي من مخاطر
بالنسبة للاستعمار والإقطاعية.
في نهاية الستينات استعمل الباحث”بول باسكون” مفهوم المجتمع المركب
la société composite ، وتعميما للفائدة، ونظرا لإجرائية هذا المفهوم
وقابليته للتحين سأحاول تذكير القارئ بمدلوله من وجهة نظر “باسكون” الذي
استعمله لأول مرة في سنة 1969 في محاضرة عمومية ونشره في مقال يحمل عنوان
La formation de la société marocaine BESM Janvier 1971)
انطلق “باسكون” من فكرة مفادها أنه يصعب بناء نموذج نظري لفهم
المجتمع دون العودة الى التاريخ. إن المجتمعات البشرية (ولو كانت حديثة
النشأة أو منغلقة على نفسها)هي مجتمعات تاريخية تتميز بدينامكية داخلية،
وهذه الدينامكية تولد تناقضات بين مختلف المستويات التي يتشكل منها الواقع
الاجتماعي وتعطي لهذه المجتمعات طابع التركيب وغياب التوافق والانسجام بين
مكوناته. إن الرجوع للتاريخ لا يعني من وجهة نظر “باسكون” التبني للنظرية
التطورية التي تعتبر هذا التطور كتعاقب خطي للتشكيلات الاجتماعية من خلال
تعاقب نماذج متماسكة،منسجمة وواضحة المعالم. وإذا كان من الصعب أن نتحدث
عن نماذج “صافية” فذلك لا يعني أن المجتمعات تتكون من أجزاء منفصلة مثل أي
آلة مركبة من قطع غيار. “باسكون” يرفض النظرة الآلية وينبهنا إلى أن مفهوم
التركيب لا يعني “التعايش السلمي” بين “أنماط الإنتاج”modes de production
لأن الحديث عن تعايش “يخفي طبيعة العلاقات التي تربط الوقائع الاجتماعية”.
الباحث يقبل ذهنيا بوجود هذا “التعايش” فقط لأسباب منهجية من أجل دراسة
التركيبة الاجتماعية في فترة تاريخية محددة لكنه لا يدرس المجتمع كمزيج من
الابتكارات الحديثة والرواسب القديمة والمتزاوجة.
إن مفهوم التركيب هو ذو طبيعة جدلية يهتم من خلاله الباحث بإظهار
الصراع الفعلي القائم بين مكونات المجتمع وهذا الصراع هو المحرك الفعلي
لعجلة التاريخ وأصل التغير الاجتماعي.
هل المجتمع المغربي مركب ومن ماذا؟
لاحظ Paul Pascon أن جل الدراسات التي تناولت المجتمع المغربي
بالتحليل سواء خلال المرحلة الاستعمارية أو في الكتابات السياسية لما بعد
الاستقلال انطلقت في جل الأحيان من خلفيات إيديولوجية تتوخى التعميم وتركز
على جانب واحد فيقال مثلا إن المجتمع المغربي قبلي (الدراسات الكولونيالية)
أو إقطاعي (في بعض الدراسات الماركسية السطحية) دون الوصول إلى هذه
الأحكام من خلال بحث دقيق وتحليل علمي كامل وشمولي. وغالبا ما كانت
الدراسات تتم في إطار سياسي كما كان عليه الأمر بالنسبة للسوسيولوجيا
الاستعمارية التي ركزت على دراسة النظام القبلي لغايات عسكرية وإدارية
وعممت نتائج دراستها على المجتمع المغربي بكامله. بعد الاستقلال ظهرت أبحاث
اقتصادية واجتماعية تتحدث عن الطبيعة الرأسمالية للمجتمع المغربي دون أن
تحدد بدقة طبيعة هذه الرأسمالية: هل هي رأسمالية القرن التاسع عشر أم
رأسمالية ليبرالية أم رأسمالية الدولة أم رأسمالية الاقتصاد في ظل
العولمة….إن الرأسمالية نمط إنتاج متواجد فعلا في مغرب الستينات والسبعينات
لكنه لا ينظم الحياة الاجتماعية والاقتصادية في كل القطاعات وكل المناطق
الجغرافية. في الوقت الذي نشر فيه “باسكون” مقاله حول طبيعة المجتمع
المغربي (1971) كان هناك فقط 10% من السكان ينتظمون ضمن علاقات من نوع
رأسمالي: وحتى وقتنا الحالي فإن نظام الإجارة salariat غير معمم كما أن
الحساب العقلاني لمردودية الاستثمارات والتنظيم المحكم للعمل ليست هي
النماذج السائدة في كل قطاعات الانتاج، بالإضافة إلى غياب البنية السياسية
والقانونية التي يفترض أن تكون ملائمة للنموذج الرأسمالي الليبرالي.
لا يمكن إذن أن نحكم بأن المجتمع المغربي هو من نوع رأسمالي
فقط، كما أننا لا نستطيع أن نصنفه بكامله ضمن نمط الإنتاج الإقطاعي رغم
وجود الكثير من الخصائص التي تذكرنا بهذا النمط ، مثل طبيعة العلاقات التي
تربط الملاكين الكبار وأرباب العمل بالمنتجين الحقيقيين، وهي علاقات مبنية
على الطاعة والخوف والولاء الشخصي وليست مقننة على المستوى الحقوقي
والقانوني )،و ما زال الحديث عن “الحلاوة” و”لكريمة” (توزيع رخص النقل)
ونظام “الخماسة” و”الرباعة” في القطاع الزراعي وغيرها من الأساليب العتيقة
في التعامل الاقتصادي. مع ذلك فهذا النموذج لا ينطبق على كل القطاعات ويكاد
يغيب في بعض المناطق والقطاعات الحديثة. وحتى في المناطق والقطاعات
التقليدية التي يسيطر فيها نجد إلى جانبه أشكال تنظيمية أخرى كالتنظيم
القبلي في صيغته الأبوية Patriarcat أو الجماعية حيث ما زالت بعض
المؤسسات مثل “الجماعة” تعمل على الحد من النفوذ الفردي وتعتمد على أشكال
التضامن القبلي…
يستنتج “باسكون” من هذا التحليل أن المجتمع المغربي مجتمع مركب، لا
يمكن اختزال بنيته الى نمط انتاج واحد وموحد مهما كانت درجة انتشاره لأنه
لا ينتمي إلى صنف المجتمعات المتجانسة sociétés homogènes التي قامت بتصفية
حساباتها مع الماضي وتطورت في إطار مشروع سياسي واقتصادي واجتماعي متكامل
وواضح المعالم. وانطلاقا من هذه الملاحظة حدد Paul Pascon طبيعة المجتمع
المغربي في الخلاصة التالية:
“المجتمع المغربي…هو مجتمع قائدي مخزني يسيطر على نظام قبلي في طور
الاندثار، ويسيطر على نظام أبوي (بطريركي) مازال قائما ضمن الخلية العائلية
ومن خلال وضعية المرأة، لكن هذا النظام الإقطاعي برمته يدخل تحت سيطرة
النظام الرأسمالي العالمي كما يتجلى ذلك في ميدان الإنتاج والتبادل”.
http://www.mediafire.com/?f2toe7bfnekfqe6
الجمعة، 7 سبتمبر 2012
الحكم بالسر ، التاريخ السري بين الهيئة الثلاثية والماسونية والإهرامات الكبرى ..
نبذة الناشر:في هذا الكتاب المذهل يقوم الكاتب الأمريكي المشهور وكاتب صحيفة نيويورك تايمز والمبيعات الحائزة على أفضل المبيعات جيم مارس باستكشاف وتمحص أكثر أسرار العالم خفاء. وذلك بكشف الأدمغة المسيطرة المختبئة من خلال محاولة للوصول إلى جذور الحقيقة حيث يقوم بإماطة اللثام عن البراهين بأن أصحاب الأمر الحقيقيين ومحركي الأحداث في العالم هم الذين يتمكنون عادة من التسبب باندلاع الحروب وإيقافها . كما يتحكمون بأسواق الأسهم المالية ونسب الفوائد على العملات. كما يحافظون على تفوقهم الفئوي حتى أنهم يسيطرون على الأخبار اليومية. وهم يقومون بذلك كله تحت رعاية وأنظار مجلس العلاقات الخارجية والهيئة الثلاثية والمخابرات الألمانية والCIA وحتى الفاتيكان. من خلال تقصيه للبراهين التاريخية. ومن خلال بحثه المحكم يقوم مارس بعناية بتقصي الألغاز التي تربط بين هذه المؤامرة المعاصرة لنا بالتاريخ القديم للبشرية. والنتيجة المذهلة هي تحليل رائع لمعطيات تاريخية وهي تلقي ضوءاً على المنظمات السرية التي تحكم شؤون حياتنا. هذا الكتاب الحكم بالسر بماضيه من طبيعة مقلقة ومثيرة وحافزة بشدة ومجبرة على التفكير يقدم لنا رؤية عالمية فريدة بإمكانها أن تفسر لنا حقيقة عالمنا. وما هي أصولنا وإلى أين نتجه ؟.....
من الأشياء المثيرة في الكتاب: ما هي منظمة الهيئة الثلاثية السرية ما هي منظمة المعهد الملكي البريطاني ما هي منظمة الأليومنياتي. ما منظمة دير صهيون. ما هي العلاقة اليهود وأساطين عائلاتهم المصرفية الثرية بهذه المنظمات. وما هي الماسونية، وما علاقتها بهذه المنظمات ومن يحكم فعلياً أميركا وما هي منظمة مجلس العلاقات الخارجية. آل روكلفر، آل مورغان، آل روشيلد أسرار المال ونظام الاحتياط الفدرالي. والمعهد الملكي للشؤون الدولية (المائدة) المستديرة روديس ورسكين، وما هو جبل الحديد، الخليج العربي والحروب للسيطرة عليه، حرب الخليج 1991 وأسبابها الحقيقية بوش الجد وبوش الأب وبوش الابن والنفط فيتنام كينيدي وأسباب اغتياله، الحرب الكورية النازية. بروتوكولات حكماء صهيون. هتلر-اليابان- الحرب العالمية الثاني الحرب العالمية الأولى. الثورة الروسية. بروز الشيوعية، الحرب بين الولايات الأميركية منظمة الفرسان السرية الماسونية الثورة الفرنسية اليعقوبيون والجيمسيون-فرانس وانتلانتيس الجديدة- الثورة الأميركية اليوميناتي (المستنيرون) الماسونية ضد المسيحية-الروزيكروشيون- فرسان الهيكل المقدس الحشاشون...
4shared.com /office/4flMx7EF/__-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/download.php?2hpw74rt6b94r17
نبذة الناشر:في هذا الكتاب المذهل يقوم الكاتب الأمريكي المشهور وكاتب صحيفة نيويورك تايمز والمبيعات الحائزة على أفضل المبيعات جيم مارس باستكشاف وتمحص أكثر أسرار العالم خفاء. وذلك بكشف الأدمغة المسيطرة المختبئة من خلال محاولة للوصول إلى جذور الحقيقة حيث يقوم بإماطة اللثام عن البراهين بأن أصحاب الأمر الحقيقيين ومحركي الأحداث في العالم هم الذين يتمكنون عادة من التسبب باندلاع الحروب وإيقافها . كما يتحكمون بأسواق الأسهم المالية ونسب الفوائد على العملات. كما يحافظون على تفوقهم الفئوي حتى أنهم يسيطرون على الأخبار اليومية. وهم يقومون بذلك كله تحت رعاية وأنظار مجلس العلاقات الخارجية والهيئة الثلاثية والمخابرات الألمانية والCIA وحتى الفاتيكان. من خلال تقصيه للبراهين التاريخية. ومن خلال بحثه المحكم يقوم مارس بعناية بتقصي الألغاز التي تربط بين هذه المؤامرة المعاصرة لنا بالتاريخ القديم للبشرية. والنتيجة المذهلة هي تحليل رائع لمعطيات تاريخية وهي تلقي ضوءاً على المنظمات السرية التي تحكم شؤون حياتنا. هذا الكتاب الحكم بالسر بماضيه من طبيعة مقلقة ومثيرة وحافزة بشدة ومجبرة على التفكير يقدم لنا رؤية عالمية فريدة بإمكانها أن تفسر لنا حقيقة عالمنا. وما هي أصولنا وإلى أين نتجه ؟.....
من الأشياء المثيرة في الكتاب: ما هي منظمة الهيئة الثلاثية السرية ما هي منظمة المعهد الملكي البريطاني ما هي منظمة الأليومنياتي. ما منظمة دير صهيون. ما هي العلاقة اليهود وأساطين عائلاتهم المصرفية الثرية بهذه المنظمات. وما هي الماسونية، وما علاقتها بهذه المنظمات ومن يحكم فعلياً أميركا وما هي منظمة مجلس العلاقات الخارجية. آل روكلفر، آل مورغان، آل روشيلد أسرار المال ونظام الاحتياط الفدرالي. والمعهد الملكي للشؤون الدولية (المائدة) المستديرة روديس ورسكين، وما هو جبل الحديد، الخليج العربي والحروب للسيطرة عليه، حرب الخليج 1991 وأسبابها الحقيقية بوش الجد وبوش الأب وبوش الابن والنفط فيتنام كينيدي وأسباب اغتياله، الحرب الكورية النازية. بروتوكولات حكماء صهيون. هتلر-اليابان- الحرب العالمية الثاني الحرب العالمية الأولى. الثورة الروسية. بروز الشيوعية، الحرب بين الولايات الأميركية منظمة الفرسان السرية الماسونية الثورة الفرنسية اليعقوبيون والجيمسيون-فرانس وانتلانتيس الجديدة- الثورة الأميركية اليوميناتي (المستنيرون) الماسونية ضد المسيحية-الروزيكروشيون- فرسان الهيكل المقدس الحشاشون...
4shared.com /office/4flMx7EF/__-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/download.php?2hpw74rt6b94r17
تحميل كتاب الادب في العصر العباسي (شوقي ضيف )
الأدب في العصر العباسي
الدكتور شوقي ضيف
التحميل
من هنا
http://www.adab-sy.com/solar/abbasi/abbasi.pdf
الأدب في العصر العباسي
الدكتور شوقي ضيف
التحميل
من هنا
http://www.adab-sy.com/solar/abbasi/abbasi.pdf
نبذة النيل والفرات:
لقد تميزت الدراسات القديمة عن الزواج بأن المظهر البيولوجي للموضوع كان
غائباً عنها بالكامل. وفي هذه الدراسة التي يتناولها هذا الكتاب سوف تأخذ
مناقشات مثل هذه عن تاريخ الزواج حيزاً أكبر مما كان في السابقات، حيث يقوم
المؤلف بتحليل الوقائع العضوية الموجودة ضمناً في الظواهر النفسية
والاجتماعية. وسوف يأخذ في الاعتبار، وبعناية شديدة، تأثير أفكار ومعتقدات
الشعوب على تقاليد الزواج لديها.
وهناك عامل مهم تتداخل تأثيره
في ثنايا الدراسة وهو تأثير الحضارة المادية، فليس الزواج علاقة بين
الجنسين فقط، إنه مؤسسة اقتصادية أيضاً، وهو بالتالي خاضع بشكل أو بآخر
لتاثير ظروف المعيشة. وقد حصر المؤلف دراسته حول الزواج بالمواضيع
التالية: أصل الزواج والأمور المرتبطة به، مثل الدورية الجنسية،
والمجموعات المختلفة للوقائع التي كان ينظر إليها كبراهين على مشاعية
بدائية وغيرة الذكورة، سن الزواج والعزوبة، والعفة الجنسية التي تلامس
العزوبة وبعض تقاليد الزواج معاً، والبغاء وأشكاله المختلفة، ووسائل
الإغواء البدائية، والانتقاء الجنسي المرتكز في نفس الوقت على انجذاب
ونفور، وقواعد الزواج الداخلي، والزواج الخارجي الناتجة عن ذلك، ووسائل
إتمام الزواج مثل زواج الإكراه، والموافقة وتقديم مقابل للمرأة سواء بشكل
تبادل الخطيبات، أو بشكل عمل، أو شراء بكل معنى الكلمة، أو بالعطايا، أو
بالهدايا، والمهر، وطقوس الزواج، والزواج الأحادي وتعدد الأزواج، وتعدد
الزوجات، وزواج المجموعة والعلاقات الجُماعية الأخرى، ومدة الزواج وقواعد
إنهائه.
سوف يناقش المؤلف كلاً من هذه
المسائل بصورة منفصلة، متفحصاً خلال النقاش عادات أو قوانين الشعوب في كل
مراحل الحضارة، وسوف يجمع في بعض المواضع شعوباً ذات مخزون واحد أو تعيش
في منطقة واحدة، وفي حالات أخرى يجمع شعوباً تنتمي إلى أنساب مختلفة، أو
تعيش متباعدة جداً عن بعضها، أو توجد في مراحل متفاوتة من الحضارة، ولكن
تقاليدها ومعتقداتها تشكل مادة للمقارنة.
وأما طريقة تناوله للمواضيع
المطروحة فكانت بتقديمه أولاً وصفاً للظاهرة التي يناقشها كما تظهر عند
مختلف الشعوب، محاولاً تفسير أسبابها: العضوية أو النفسية أو الاجتماعية.
http://www.mediafire.com/?pq78se17kqo9xug
ها نحن نعود إليكم من جديد مع كتاب جديد بعنوان ( نيتشه وسياسة الفلسفة ) للكاتب محمد أندلسي صدر عن دار توبقال 2006 ، يأتي رفع هذا الكتاب لأهميته مضمونه الفلسفي ولكونه يتعاطى مع فيلسوف خطير ومثير للجدل ويسعدني جدا أن أتقدم به كهدية خامسة في سلسلة قائمتنا التي وعدنا بها للصديق الرائع المبدع علي مولا فنرجو أن تنال رضاه واستحسانه ، كما نتقدم بأسمى آيات المحبة والشكر والاحترام لكافة الأعضاء الرائعين والأصدقاء المتميزين شاكرين لهم أخوتهم ومحبتهم نترككم مع الكتاب
تم تفعيل الراط
4shared.com /office/27YcE0Ya/___-__.html
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)