الأحد، 9 مارس 2014


ما بعد الحداثية والفنون الأدائية - تأليف: نك كاي
ترجمة: أ.د. نهاد صليحة
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
الطبعة: الثانية 1999
308 صفحة
https://archive.org/details/nek_kay_hadatha

يتبنى كتاب «ما بعد الحداثية والفنون الأدائية لمؤلفه الناقد الأميركي نك كاي، أسلوب عمل يلتزم بغرض محدد يتلخص في عرض ومناقشة القراءات النقدية المختلفة لفن ما بعد الحداثة، ولتجليات وتداعيات الحداثية في مجالات الفنون التشكيلية والرقص وذلك بهدف رصد وتلمس سلسلة من حالات التمزق، التي أتت بها ما بعد الحداثة. وينطلق الكتاب في بحثه هذا، من نموذج «أسلوب ما بعد الحداثة» الذي صاغه النقد الفني الخاص بالعمارة.. آخذاً في اعتباره كل الصراعات التي فجرها هذا النموذج وحالات الاستبعاد التي فرضها.

ورغم أن هذا النموذج النقدي طرح أول الأمر في مجال التناول النقدي لفن العمارة، إلا أنه أصبح بمنزلة القاعدة الأساسية للعديد من الكتابات النقدية المنوعة، التي تناولت بالوصف والتحليل أشكال الاختلاف والانحراف التي أتى بها تيار مابعد الحداثة في مجالات الرسم والنحت والأدب والتصوير الفوتوغرافي والإبداع التليفزيوني والسينمائي.. وتبدت في بعض جوانب فنون الرقص والمسرح. وانطلاقاً من هذا النموذج، يسعى الكتاب إلى رصد وتعريف سياسات وأشكال الزعزعة والتقويض التي أتت بها ما بعد الحداثة في مجال المسرح والفنون المسرحية.. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، يركز الكتاب على فنون العرض الحديثة والمعاصرة في أمريكا الشمالية، ومع وضع الحدود التي تسمح برصد أكثر فاعلية للتأثيرات المتبادلة بين العروض المختلفة والملامح المشتركة بينها، وذلك في إطار القراءات النقدية المختلفة، التي رصدت وقننت أشكال ما بعد الحداثة ومجازاتها. يطرح الكتاب عدداً من القراءات التاريخية التي تناولت الحداثة وما بعد الحداثة بالتحليل النقدي ليكشف أوجه القصور والنقص في بعضها، ومن خلال الحوار مع هذه القراءات حول مفهوم وملامح ما بعد الحداثية يسعى الكتاب، عبر تحديد وتنقيح مفهوم ما بعد الحداثة إلى أن يشكل نموذجاً نقدياً مناسباً يصلح لرصد وتناول المصادر والأنماط البينية «التي تجمع بين تخصصات متعددة» والتي تشترك فيها عروض كثيرة تتنوع تنوعاً كبيراً من حيث الشكل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق