المجتمع المدني والعدالة - توماس ماير ، أودو فورهولت
صدر عن المركز القومى للترجمة بالتعاون مع المركز الثقافى الألمانى "جوته" الترجمة العربية لكتاب "المجتمع المدنى والعدالة" تحرير توماس ماير وأود فور هولت، وترجمة راندة النشار، وماجدة مدكور وعماد نخيلة وعلا عادل عبد الجواد.

أشار الدكتور فيصل يونس مدير المركز إلى أن الكتاب يتعرض بالنقاش لكثير من القضايا التى تجد صدى فى الواقع المصرى الآن، بشأن إمكانية تفعيل عمل مؤسسات المجتمع المدنى كمؤسسات تنموية ورقابية.

يعرض الكتاب للتفاعل بين المجتمع المدنى والسياسة الحديثة للحكومات للوصول إلى نموذج جديد لمجتمع الرفاهية وذلك عبر عدة مقالات تم عرضها فى المؤتمر الثانى لأكاديمية السياسة والفلسفة الذى أقيم فى يوليو من العام 2004 واستهدف المؤتمر معالجة مدى إسهام المجتمع المدنى فى زيادة قدر العدالة داخل المجتمع.

ويحدد "فيلفريد هينش" فى مقالة ضمها الكتاب بعنوان "حقوق الإنسان وتخصيص الواجبات" حقوق الإنسان فى البداية، بوصفها حقوقًا مستحقة أو بوصفها حقوقًا معلنة، ثم يتابع ما تتعرض له هذه الحقوق من اختراقات، وهو يقدم كذلك نموذجًا لتوزيع الواجبات والالتزامات الملموسة الناتجة عن طلبات منسحبة على الاحتياج، ويناقش هذا من منظورات دولية.

وتبحث مقالات الكتاب فى إشكالية المجتمع المدنى والعدالة، وتؤكد على ضرورة التنمية والالتزام من أجل تأسيس المجتمع المدنى بوصفه قاعدة اجتماعية أخلاقية لأفكار تتناول تغير بناء الدولة الاجتماعية.

ويرسم الكتاب ملامح الأحزاب السياسية بوصفها أحزابا دون حشود انطلاقًا من أزمة التمثيل والشعبية الناتجة عنها.

وتحت عنوان "المجتمع المدنى والإشكاليات الاجتماعية" كتب "أدريان راينرت" مقالته التى تؤكد أهمية التنمية والالتزام من أجل المجتمع المدنى، وأشار كذلك إلى الصراعات بين العقلية الفردية والجماعية، وقال: "إن هناك احتياجًا إلى رأس مال اجتماعى تفاديًا للصراعات الاجتماعية، أما الالتزام من جانب المجتمع المدنى فيحتاج إلى بنية أساسية تدعم ذلك الاهتمام، ولا سيما مبدأ المبادلة، ودعم المشاركة فى المسؤلية وتوزيع تضامنى للعمل". وتبحث "اورسولا نوتهيلا- فيلدفوير" فى إمكانية الربط بين الحرية ومفهوم العدالة الاجتماعية.

كما يقدم "رينيه كوبيروس" تلك الجدلية الهولندية فى مقالته التى تحمل عنوان "كيف يسفر الصدام بين المجتمع المدنى والعدالة فى أوروبا عن ثورة شعبية حقيقية" حوارا حول مسألة العدالة الاجتماعية أمام خلفية مجتمع من المهاجرين كما هو الحال بالنسبة للتيارات الشعبية فى هولندا، وكيف يمكن أن يحدث توازن بين الاختلاف والتنوع.

ويطرح "أودو فورهولت" فى مقالته "العدالة – والتصور الفلسفى لليونارد نيلسون" تصورًا لنظرية وعدالة شاملة للفيلسوف "ليونارد نيلسون" إلى جانب لمحة عامة وسريعة حول تصورات العادلة المختلفة.

وتولى ترجمة مقالات الكتاب فريق عمل ضم الدكتورة علا عادل عبدالجواد وهي، مدرس الأدب الألمانى والترجمة بكلية الألسن جامعة عين شمس، ومنسق مشروعات دعم الترجمة بالمركز الثقافى الألمانى – معهد جوته، ولها العديد من الترجمات من وإلى الألمانية، منها: تاريخ الفن الألمانى الذى صدر فى إطار المشروع القومى للترجمة، ومقتطفات من أعمال "بريجيته كروناور"، ورواية "الأرض الحدودية لشيركو فتاح" سلسلة الجوائز- هيئة الكتاب.
أما المترجمة الدكتورة راندة محمد فوزى النشار فهى أستاذ مساعد بقسم اللغة الألمانية بكلية التربية جامعة عين شمس، نشر لها عدة أبحاث فى مجال علم اللغة، واشتركت فى ترجمة كتاب "أدباء أحياء" فى إطار المشروع القومى للترجمة. وش


الروابط

http://www.mediafire.com/?w7y6wr8brww6z3r

أو


أو

4shared.com /office/Xv7rwAzl/___-__.html?refurl=d1url

اسم الكتاب : ضرورة الفن
المؤلف : إرنست فيشر
عدد الصفحات : ٣٠٦

"الشعر ضرورة.. وآه لو أعرف لماذا" . بهذه العبارة الرقيقة عبر جان كوكتو عن ضرورة الفن، وعبر فى الوقت نفسه عن الحيرة ازاء دور الفن فى العالم البرجوازى المعاصر
لكن هناك رأيا آخر، عبر عنه المصور موندريان، يرى أن الفن يمكن أن يختفى
وأن الواقع سوف يحل بالتدريح محل الفن، اذا لم يكن الفن فى جوهره الا ،
تعويضا عن انعدام التوزان فى الواقع الراهن. وقال: "ان الفن سيختفى عندما
تصل الحياة الى درجة أعلى من التوازن".
وهو بهذا يرى فى الفن بديلا للحياة، ووسيلة لايجاد التوزان بين الانسان والعالم الذى يعيش فيه. وهى فكرة تحوى اعترافا جزئيا بطبيعة الفن وضرورته.
ولكن وجود التوازن الدائم بين الانسان وعالمة أمر مستبعد حتى فى ارقى أشكال
المجتمع، ومن هنا نستطيع أن نستنتج- حتى من هذا الرأى ذاته- أن الفن
سيكون ضرورة فى المستقبل كما كان الماضى.
غير أننا ينبغى أن نسأل: ماذا يفيد الفن؟ وهل أفاد شيئا خلال تعاقبه على المجتمع منذ عصور؟ وما هي أصوله؟ ومم يتكون؟ وهل له مستقبل؟هل الفن مجرد بديل للحياة؟
ألا يعبر أيضا عن علاقة أشد عمقا بين الانسان والعالم؟ بل هل يمكن أصلا تلخيص وظيفة الفن فى عبارة واحدة؟ ألا يشبع الفن مجموعة واسعة ومتنوعة من حاجات الانسان؟
وحتى لواستطعنا أن نحدد الوظيفة الأصليه للفن- بدراستنا لنشأته- هل نستطيع أن نقول ان تلك الوظيفة لم تتغير مع تغير المجتمع؟ ألم تنشأ للفن وظائف جديدة؟
ان هذا الكتاب هو محاولة للاجابة على هذه الأسئلة وأمثالها، وهو قائم على
الاعتقاد بأن الفن كان ضروة ولا يزال، وسيبقى ضرورة أبدا.
ضرورة الفن" هو أحد أهم الكتب التي ظهرت حول تاريخ الفن في هذا القرن، وقد نقل إلى أكثر من لغة، وأثار العديد من
المناقشات،
و للاجابه علي الآسئله التي يطرحها الكتاب أخذ المؤلف نفسه لجهة
البحث عبر التاريخ، منذ عصر
الكهوف، حتى العصر الاشتراكي، مشيراً إلى آثار الإنسان الخالدة، محللاً
العلاقات القائمة بين أشكالها ومحتوياتها، موضحاً الصلات بين الفن
والجمهور، بين الواقع والخلق الفني، وابتداء بالآثار المصرية، فالحثية،
مروراً بأرسطو طاليس وبوربيدس، وجيوتو، وشكسبير، وبيتهوفن، وموزارت وتولستوي، وبيتس، وبرشت، وسواهم، يغوص فيشر على جذر الرسم، والنحت، ،
والموسيقي، والرواية والشعر، ليؤكد بروح تفاؤلي خلاق، ضرورة الفن، وأبدية
التصاقه بحركة الواقع

للتحميل

نسخة معدلة : تم استدراك النواقصhttp://www.mediafire.com/view/?44g9zkonhzr0z56
أو

4shared.com /office/B2nA0D7c/__-__.html?refurl=d1url

أو



قراءه ممتعه
الديموقراطية والدولة في العالم العربي - ثيموثى ميتشل
لمرة الثانية يتناول الخبير البريطانى الجنسية المريكى الاقامة والعمل حيث يعمل أستاذا بجامعة نيويورك مصر بالدراسة بعد دراساته السابقة عن إعادة استعمار مصر ومصر فى الخطاب الأمريكى مركزا - و من جديد - على علاقة الولايات المتحدة الامريكية بمصر بحكم خبرته الطائلة بالسياسة المريكية ووثائقها و بحكم إقامته بمصر لفترة طويلة إضافة لاجادته التحدث باللغه العربية مركزا هذه المرة على خوف الولايات المتحدة من وجود ديموقراطية حقيقية بمصر أساسا وبالبلدان العربية بوجه عام و كيف أن ما تقصده الولايات المتحدة بتطبيق الديمقراطية بمصر يعنى شيئا أخر غير المعنى الأكاديمى للكلمة وذلك بمحاولة دعم سلطة الأنظمة والضغط المركز فى هذا الاتجاه بكافة الأساليب ..


أو
http://www.mediafire.com/?k3d6tsu64ae6p11

أو

4shared.com /office/5kn6aFZv/_____-__.html?refurl=d1url
النظرية النقدية والنظرية التقليدية - ماكس هوركهايمر .
ان اعمال منظري مدرسة فرانكفورت لا يمكن فهمها ، دون الوقوف على اهداف النظرية النقدية . وقد لخصها ماكس هوركهايمر في كتابه النظرية النقدية والنظرية التقليدية الصادر في العام 1947 . وجاء تحديده للنظرية النقدية بقوله : انها الوعي الذاتي ، والنقد الاجتماعي الساعي الى التغيير والتحرر من خلال التنوير ، وهي غير مرتبطة بعقيدة او مشدودة الى افتراضات عقيدية .


أو
http://www.mediafire.com/?dt5ucpu1dcwe0nx

أو

4shared.com /office/Ur0C0T4c/___-_.html?refurl=d1url


فلسفة العلم، الصلة بين العلم والفلسفة ، تأليف: فيليب فرانك .
نبذة الناشر:يقدم الدكتور فيليب فرانك في هذا الكتاب الحلقة المفقودة لسد الفجوة بين العلوم والإنسانيات. وقد تتبع تاريخ العلم منذ أرسطو حتى أينشتاين لكي يظهر كيف كانت الفلسفة دائماً جزءاً من العملية العلمية. ولم تتفكك علاقات الألفة بين النظريات الفيزيائية والنظم الفلسفية إلا بمقدم التكنولوجيا الحديثة.

يحاول الدكتور فرانك أن يستعيد الفكر القديم للفلسفة من خلال كتابه هذا "فلسفة العلم". وهو يحث على أن يهتم رجل العلم في عالم اليوم بأفكار العلوم أكثر من أن يكتفي بمجرد الحقائق.

ويؤكد المؤلف من خلال كتابه على أهمية التحقق من أن العلم ليس إلا جزءاً من المجال العريض للسعي البشري.


نبذة الموزع

إنه لمن المؤكد أنه كلما زاد تعمقنا في العلوم الحقيقية، كلما زادت الصلة وخصوصاً بين العلم والفلسفة، وكما يفهم من العنوان، فإن هذا الكتاب يعتبر أن فلسفة العلم هي الحلقة المفقودة التي يجب البحث عنها، وقد كان تقديم هذا المجال يبدأ دائماً من أحد مفاهيم العلم التي تتسم بالسوقية والغموض.

وفي مرات أخرى كان هذا التقديم يربط بين العلم وبين إحدى الفلسفات التي هي في واقع الأمر مجرد نظام لرموز منطقية لا تمس النظم التاريخية للفلسفة. غير أن هذه الفلسفات قد ساعدت على دعم أنماط الحياة، وخاصة العقائد الدينية والسياسية، ويحاول المؤلف في هذا الكتاب أن يبدأ من النمط الذي يكون العلم فيه مفهوماً للعالم وهو في أطيب حالاته الخلاقة والحاسمة في محاولة لترسيخ الصلات بالأنماط الفلسفية التاريخية، مثل مذهب المثالية ومذهب المادية، التي ساعدت في واقع الأمر على دعم العقائد الأخلاقية والدينية والسياسية.

***


4shared.com /office/JpjtLSjV/__-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/?e4le4ym9ou2aiag
أو

الفلسفة السياسية في العهد السقراطي - ريمون غوش
إن ما يطرحه العهد السقراطي من مقولات على قاعدة جدلية الفكر والمجتمع يؤكد توق الشعوب، في مسارها الحضاري والعلمي والثقافي، إلى ما يلبي حاجات أفرادها ويعزز مؤسسات الدولة بارتكازها على القوانين العادلة والدساتير التي توفر الاستقرار والإنسجام والتوازن في المجتمع الواحد.

بنى العهد السقراطي الدولة على القيم والأخلاق والفضيلة والحس القومي، المقومات التي استقى منها الغرب الأوروبي فكره من أجل النهوض القومي.

ويتساءل المؤلف في هذا الكتاب إلى أي حد تتطابق المبادئ الأساسية التي وضعها العهد السقراطي مع تباشير العولمة التي تجتاح العالم، والتي تعدنا بمستقبل أفضل للبشرية وبفردوس أرضي جديد؟ هل العودة إلى حب السلطة واللذة والمال هي الأفضل لحكم الشعوب ولسياستها في القرن الحادي والعشرين؟ وهل تقود العولمة إلى الحوار أم هي تغذي صدام الحضارات؟


4shared.com /office/y9mX5obu/_____-__.html?refurl=d1url
أو

http://www.mediafire.com/?zp1f4scbyplfudl

أو
فلسفات النفي - هربرت ماركوز . .
كتبت أكثر المقالات، التي جمعت هنا، في الفترة التي تمتد من 1914 إلى 1938، وقد خرجت خلال عملي في "مركز البحث الإجتماعي" بنيويورك وتشكلت خلال مناقشتي مع زميلي ماكس هوركهايمر Max Horkheimerkوكان إذا ذاك مدير المركز، ومع العاملين بالإشتراك معه. وقد سمحت بإعادة نشرها دون تغيير، فما من تنقيح يمكن ان يعبر الهوة التي تفصل الفترة التي كتبت فيها والفترة الحالية. في ذلك الوقت لم يكن واضحاً أن القوى التي قد هزمت الفاشية بسبب تفوقها التقني والإقتصادي ستدعم وتقوى البناء الإقتصادي الذي أنتج الفاشية. ويظل السؤال مفتوحاً عما إذا كان هذا الغزو يمكن أن ينتج قوى تاريخية أكثر تقدماً وعمومية.


4shared.com /office/j2Pt9Yjv/__-__.html?refurl=d1url
أو

http://www.mediafire.com/?j4erostu4hh2281

أو


الفلسفة موضوعات مفتاحية المعرفة - الأخلاق - العقل - الدين - السياسة _ جوليان باجيني .

هذا الكتاب لمساعدة القراء على تناول خمسة موضوعات مهمة في الفلسفة الغربية المعرفة - الأخلاق- العقل- الدين-السياسة ويهدف إلى إعطاء نبذة موجزة عن الحجج الرئيسة والمواقف في كل مجال من مجالات الفلسفة.
تتضمن المقدمة بعض الإرشادات في كيفية قراءة الحجج الفلسفية وفهمها، ويحوي كل فصل عرضاً للمجالات الرئيسة في كل موضوع، وخلاصة. وتجمع العروض بين جانبين رئيسين.أولاً- تلخص الحجج الرئيسة وتشرحها، وذلك بإيضاح أجزائها الرئيسة، وعرض أفكارها الأساسية. ثانياً، تتضمن العروض أيضاً النقاط المهمة، وتتساءل عن صحة الحجج وصلاحها وتبرز نقاط الضعف الممكنة والمشكلات في المواقف المشروحة، وفي نهاية كل فصل معجم للمصطلحات الفلسفية المهمة، مع اقتراحات للمزيد من المطالعة.
التكوين
...............................



4shared.com /office/DU2_0AXt/___-___.html

أو

http://www.mediafire.com/?3i1fp2g6jx2o763


قراءة مفيدة
فلسفة التواصل - تأليف: جان مارك فيري
نبذة الموزع:
يقف مبحث فلسفة التواصل في أعلى هرمية التراتبية الفكرية والفلسفية المعاصرة ليس لجهة انهمامه بهموم الإنسان الحالية المعقدة والفظيعة أحياناً، وإنما لأنه أيضاً مبحث عبر تراتبي منهجياً وعبر ذاتي أو بينذاتي معرفياً. وكتاب جان مارك فيري هذا الذي نقدم ترجمته الأولى للقارئ العربي يعد بمثابة أقنوم فلسفة التواصل بتجلياتها سالفة الذكر، وهو يندرج ضمن انشغالنا النظري بفلسفة التواصل والنظرية النقدية إجمالاً، والذي تجلى بداية لفي كتابنا "إشكالية التواصل في الفلسفة الغربية المعاصرة"، وسيتواصل عبر ترجمتنا لكتاب جان غراندان "المنعرج الهيرمينوطيقي للفينومنولوجيا.





4shared.com /office/nldwD8gU/__-___.html

أو
http://www.mediafire.com/?s122kh6vcnk88co
لموسوعة العربية ( الإصدار السوري ) ..
مختارات - فلسفة - اجتماع - عقائد .
مختارات منسوخة من الموسوعة العربية .. وليست كل مواد الموسوعة

هذه المختارات سيكون لها فائدة فقط في حال حجب الموسوعة عن النت

أما الآن فيفضل التصفح من موقع الموسوعة لشموليتها وإمكانية البحث

وأيضا لوجود صور توضيحية والكثير من المزايا الهامة


وهذه صورة توضح فهرسة مواضيع الموسوعة .. وما علينا سوى النقر على العنوان المراد لتفتح صفحته



الموسوعة العربية - مختارات الأجزاء الستة في مجلد على الرابط التالي
فلسفة - اجتماع - عقائد

4shared.com /dir/o4I2PyPe/___online.html

أو

http://www.mediafire.com/?ahhp5571kfhdcr2

السيخ عقائدهم وتاريخهم
لأول مرة التعريب الكامل للكتب المقدسة السيخية _ جب جي ، بهاغفت غيفا ، الفرائد الفريدية

نبذة الناشر:تعتبر ديانة السيخ نموذجاً للديانات التوفيقية التي تقوم على الإنتقاء والتأليف بين العناصر الروحية المستمدة من مصادر مختلفة، ويعود تأسيس هذه الديانة إلى المفكر الهندي نانك.


ومثلما كانت المانوية قد وفقت بين عناصر من المسيحية وأخرى من الزرداشتيه فإن مؤسس السيخ نانك وفق بين عناصر مستمدة من الإسلام وأخرى مستمدة من الهندوسية، وتبدو العناصر الإسلامية واضحة في قيام ديانة السيخ على فكرة التوحيد، والإعتراف بإله واحد أحد، وإن كان إسم هذا الإله غير محدد، فهو تارة رام، وتارة براهما، وتارة هاري، وهذه الأسماء وأمثالها تعود إلى مصادر هندوسية، أما العناصر الدينية الهندوسية في ديانة السيخ، فتتمثل في كرة التحرر أو الخلاص، حيث يتم الخلاص عن طريق ما يسمى البهاكتي، ويمثل البهاكتي في المصادر الهندوسية، طريق المحبة والورع والإيمان وهذه الفكرة موجودة في التراث الهندوسي القديم، وقد وجدت أفضل تعبير عنها في كتاب البهاكا فادجيتا المقدس.





4shared.com /office/C2NXUXDc/___online.html


أو


http://www.mediafire.com/?oyouxion6inj8xb
الغناء والشعر عند الشعوب البدائية - تأليف ك . موريس بورا
نبذة دار النشر

إذا قيل إن في الشعر الحديث البعيد عن القافية والإيقاع موسيقى داخلية فهل تصدق؟. وإذا قيل إن الشعر إنما هو شعر لأنه يعتمد على القافية واللحن والإيقاع وإنه لولاهما ما كان شعراً فهل تذهب بسذاجة وراء هذا الرأي؟.هذا الكتاب فيه القول الفصل لأنه يضع نشأة الغناء والشعر وتطورهما بين يديك وتحت ناظريك ويقدم لك من ألوانهما وموضوعاتهما قطعاً وقصائد لا أمتع ولا أجمل، قصائد تنتمي إلى كل العصور منذ أن خطا الإنسان أول بيت شعر. فإذا قرأته حققت المتعة والفائدة وعرفت الجواب على كل ما يطرح عليك من سؤال


4shared.com /office/Bu77tzG7/_____-__.html


أو

http://www.mediafire.com/?qdnx50243hhd8k9


مخطط تاريخي لتدم العقل البشري لكوندرسيه - د . السيد محمد بدوي .
إن آمالنا عن الحالة المستقبلية للنوع البشري يمكن تلخيصها في هذه النقط الثلاثة الرئيسية: القضاء على عدم المساواة بين الدول، وتقدم فكرة المساواة بين أفراد الشعب الواحد، وأخيراً التحسن الخلقي للإنسان .
لقد كان كوندرسيه يعتقد اعتقاداً راسخاً أن إنسان المستقبل سيكون أسعد وأكثر ذكاء من إنسان أواخر القرن الثامن عشر وأن الفيلسوف الذي كان يتألم آنذاك من الأخطاء والجرائم وأنواع المظالم سوف يجد العزاء في مشهد لوحة البشرية المستقبلة التي ستكون متحررة من كل تلك القيود.
مركز الدراسات
المركز العربي للمصادر والمعلومات

4shared.com /office/miFT0J8J/____.html?refurl=d1url

أو
http://www.mediafire.com/?s5s24cmrxiyh2q6
تربية الجنس البشري _ جو تهولد إفراييم لسنج ( الشهير ب لسنج )
ترجمة وتقديم وتعليق : د .حسن حنفي

نبذة الناشر:
يستهدف هذا الكتاب... تحديد المرحلة التاريخية التي تمر بها مجتمعاتنا نحن: هل وصلنا إلى مرحلة استقلال الذهن وحرية الإرادة أم أننا ما زلنا نعيش تحت الوصايا الدينية والسياسية؟ ولما كان الوحي هو عامل التقدم، وكنا أمة تزهر بأن لديها وحياً، يكون السؤال بالمسبة لنا هو: هل قام الوحي بوظيفته في التاريخ في تقدم الجنس البشري واستقلال الوعي الإنساني أم أن لدينا تناقضاً صارخاً بين الوحي كمعطى مثالي والتخلف كواقع تاريخي؟
وقد قمت بهذه الترجمة على طريقة الشراح القدماء، النص وسيلة للشارح لعرض آرائه الخاصة في بيئته الخاصة لأهدافه الخاصة، كما فعل ابن رشد في شروحه الكبيرة، خاصة في "تفسير ما بعد الطبيعة" ناقداً في ثناياه "علم الأشعرية". أواصل هذا التيار الذي انقطع في شروحي للفلسفة الغربية، كما عقدت مقدمة طويلة عن فلسفة التاريخ قبل لسنج وبعده من أجل إعطاء نماذج لطلابنا من فلسفات التقدم ومفاهيمه المختلفة، وفكرة المراحل، حتى تساعده على إبراز هذا المفهوم من وجدانه المعاصر واكتشافه في تراثه القديم ومساعدته على الإجابة على سؤال، في أي مرحلة من التاريخ أنا أعيش؟
ولعلي بذلك أكون قد ساهمت في صياغة قضية التقدم في بلادنا والعودة بها إلى تراث الأمة ومنبعه في الوحي.




4shared.com /office/oePUKc9p/___-_.html


أو

http://www.mediafire.com/?waymya6kou45qk4

سوسيولوجيا المثقفين - جيرار ليكلرك

ما هو الإطار التاريخي والثقافي الذي تندرج فيه صورة المثقف؟ ثمة من يقول
إن المثقف شخص "كوني". وهو في الوقت عينه فاعل ملتزم بمجتمع وثقافة محددين
في حين تدعي التقاليد الكبرى الدينية والتاريخية
وما تزال، امتلاك الكلي وإعلان مسؤوليتها عنه
وما بين هذا وذلك تتموقع صورة المثقف وسط استقلالية معينة
مع بعض التعالي عن كليات التقاليد وجزئيات الموروث التاريخي.

هذا الكتاب محاولة لمقاربة هذه الإشكاليات التي ما زالت تطرح
حول علاقة المثقف بمحيطه وتاريخه وقبل ذلك وبعده بالسطة والتقاليد.




4shared.com /office/6S0DrPi7/___.html?refurl=d1url


أو

http://www.mediafire.com/view/?qpfady21fdypwec

***
تكوين العقل العلمي،مساهمة في التحليل النفساني للمعرفة الموضوعية – غاستوت باشلار

إن جعل التمثل هندسياً، أي رسم الظواهر والترتيب المتسلسل للأحداث الحاسمة في تجربة ما، هي المهمة الأولى في توكيد العقل العلمي، وبما أن التمثيل الهندسي الأول للظواهر هو عملية ترتيب في جوهره، فإن هذا الترتيب الأول يفتح آفاق تجريد سريع وقاهر يفترض فيه أن يقود إلى تنظيم عقلاني للظواهرية بوصفها نظرية للنظام المحض.

يأتي الكتاب في هذا الإطار، ويرمي باشلار فيه إلى إظهار المصير الجليل للعقل العلمي المجرد، لهذا كان لا بد له من البرهان أولاً على أن الفكر المجرد ليس مرادفاً للوعي العلمي الرديء، كما يبدو ذلك من خلال الاتهام الشائع، لذا كان لا مناص له من أن يبين أن التجريد يتعب العقل، يريح العقل وينشطه وهو يقدم الأدلة من خلال درس متخصص لمصاعب التجريدات الصحيحة، وذلك بالتدليل على نواقص المقاربات الأولية، وصعوبة المخططات الأولى، وأيضا بالتشديد على السمة المميزة للائتلاف المجرد والجوهري الذي لا يستطيع بخطوة واحدة أن يتوجه نحو الهدف. ولكي يبين باشلار على نحو أفضل أن مسيرة التجريد ليست وحيدة الشكل، فهو لم يتوانى أحياناً في استعمال لهجة سجالية وذلك بالإلحاح على سمة العقبة التي يظهرها الاختبار المرسوم بأنه ملموس وواقعي، أو المرسوم بأنه طبيعي ومباشر.
إلى جانب ذلك فقد تناول باشلار بالدراسة فروعاً عدة من التطور العلمي وذلك من خلال سلسلة من الجداول الإجمالية، رسمت محطات تاريخية كبرى لمختلف أعمار العقل العلمي، في مراحل ثلاث تمثل في المرحلة الأولى الحالة ألما قبل عملية، شملت الأزمنة الكلاسيكية القديمة وعصر النهضة والجهود المستجدة في السادس عشر والسابع عشر وحتى في القرن الثامن عشر، وتمثل المرحلة الثانية الحالة العلمية التي بدأت في أواخر القرن الثامن عشر، وشملت القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وفي المرحلة الثالثة حدد باشلار بدقة تامة عصر العقل العلمي الجديد ابتداء من العام 1905 حين بدأت نظرية اينشتين في النسبية تبدل من مفاهيم أولية كان يسود الاعتقاد بأنها ثابتة، بالإضافة إلى ذلك تكلم باشلار على نوع من قانون الحالات الثلاث بالنسبة إلى العقل العلمي، الذي يمر في طور تكونه الفردي، في حالات ثلاث هي: الحالة الملموسة، الحالة الملموسة المجردة، الحالة المجردة، ولاستكمال سمات هذه المراحل الثلاث للعقل العلمي، تناول باشلار قانون الحالات الثلاث للنفس المتميزة بالاهتمامات: النفس العامية أو العادية، النفس المعلّمة، والنفس التي تعاني من مصاعب التجريد والاكتناه.

4shared.com /office/AvpUZhgM/___-__.html?refurl=d1url

أو
http://www.mediafire.com/view/?flinma4bdsdq185

***
قاموس أساطير العالم
آرثلر كورتل .
ترجمة، تحقيق: سهى الطريحي
دار نينوى
256 صفحة
.................................
نبذة الموزع
لم يتفق المفكرون والكتاب على تعريف واحد للأسطورة، حتى ذهب أحدهم إلى القول إنه يعرف ما معنى الأسطورة لكنه لا يستطيع أن يضع لها تعريفاً محدداً. وتاريخ الشعوب مليء بالأساطير التي تكتنز في ثناياها معتقدات هذه الشعوب، وأجزاء من تاريخها مغلفة بإطار أسطوري مثير.
وقد اشتهرت في التاريخ أساطير عديدة مثل أسطورة الملك البابلي جلجامش، وأسطورة هرقل وأسطورة أوديب وقد كلف الناس بهذه الأساطير وعكف العلماء على دراستها وتحليلها، حتى ذهب أحد علماء النفس هو كال يويغ إلى أن الفرد يمتلك لا وعياً شخصياً ولا وعياً اجتماعياً يحتوي على ما ورثته الإنسانية من فكر عام، وهي الصورة الأصلية التي تثب إلى ولا وعينا حياة سيكولوجية تعود للماضي، ويرى يونغ بأنها عقل وتفكير أسلافنا القدامى وطريقة رؤيتهم للحياة والعالم والآلهة والبشر.
وفي هذا الكتاب يسلط المؤلف الضوء على سبعة تقاليد عظيمة من الأساطير العالمية خاصة أساطير غرب وجنوب وأواسط آسيا وأوروبا وأمريكا وأفريقيا والأوقيانوس. حيث عرف سكان هذه القارات أساطير عظيمة، مثل أسطورة جلجامش، وأساطير اليونان، وما يتناقله الناس في أوقيانوس بولينيزيا عن أعمال ماوي. وتخطى أساطير اليونان بأهمية خاصة في هذا الكتاب حيث تعتبر الهند بلداً مقدساً بالنسبة لجنوب ووسط وشرق آسيا حيث كان لتعالمي الهندوسية التي جاءت منها أثر كبير على الشعوب التي سكنت في جنوب شرق آسيا.







4shared.com /office/5_IPT4lY/___-__.html


أو

http://www.mediafire.com/?h5hgxs57wmr9svm


جولة مفيدة أرجوها لكم في رحاب المعرفة


نظام ينتج عن الشواش - حوار جديد بين الانسان والطبيعة - إليا بريغوجين و ايزابيلا استنجر
يقدم معلماً بعمل محفّز للنقاش ومنشط للفكر ويمتلئ بالرؤى البعيدة النظر التي تهدم الكثير من الفرضيات الأساسية وتقترح طرقاً جديدة للتفكير فيها، ويضع العلم والإنسانية في عالم نادراً ما تبقى فيه الأشياء الأخرى ثابتة متساوية لا متغيرة ويسقط العلم على العالم المعاصر الثوري ويخدم الوظيفة العليا للإبداع وخلق نظام جديد



4shared.com /office/z64MHqKX/_______-.html?refurl=d1url
أو

http://www.mediafire.com/view/?becw6ge8n88f0j8

اللغة المنسية - مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير _ أريك فروم

يشكل هذا الكتاب استعادة واستكمالاً لسلسلة المحاضرات التي ألقاها "أريك فروم" على سبيل التمهيد والتوطئة أمام طلاب معهد وليام وايت للطب العقلي ومعهد بينغتون. فهو يتوجه لجمهور مماثل لجمهور هذين المعهدين، أي للطالب الذي درس الطب العقلي والنفساني، فضلاً عن الشخص العادي الذي يهتم بمثل هذه الأمور.
ويستدل من عنوان الكتاب على أن هذا الكتاب إنما هو مدخل لفهم الكلام الرمزي، فهو بالتالي لا يتطرق إطلاقاً للعديد من المشكلات المعقدة التي تنتمي إلى هذا الحقل من الأبحاث الذي تتخطى دراسته بأشواط بعيدة غاية هذه المداخل. هكذا لم يتطرق مثلاً إلى دراسة النظرية الفرويدية إلا من زاوية "علم الأحلام" فضرب صحفاً على المفاهيم الصعبة التي توسع بها فرويد في كتاباته اللاحقة ومما تحدث عنه في الكتاب مقدماً حول دراسات مستفيضة نذكر: طبيعة الكلام الرمزي، طبيعة الحلم، فرويد ويونغ، تاريخ تفسير الأحلام، فن تفسير الأحلام، الكلام الرمزي في الأساطير والحكايات والطقوس والروايات.


4shared.com /office/m3T3pjU9/_-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/view/?7c8uehoem59a3zm
اللغة المنسية - مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير _ أريك فروم

يشكل هذا الكتاب استعادة واستكمالاً لسلسلة المحاضرات التي ألقاها "أريك فروم" على سبيل التمهيد والتوطئة أمام طلاب معهد وليام وايت للطب العقلي ومعهد بينغتون. فهو يتوجه لجمهور مماثل لجمهور هذين المعهدين، أي للطالب الذي درس الطب العقلي والنفساني، فضلاً عن الشخص العادي الذي يهتم بمثل هذه الأمور.
ويستدل من عنوان الكتاب على أن هذا الكتاب إنما هو مدخل لفهم الكلام الرمزي، فهو بالتالي لا يتطرق إطلاقاً للعديد من المشكلات المعقدة التي تنتمي إلى هذا الحقل من الأبحاث الذي تتخطى دراسته بأشواط بعيدة غاية هذه المداخل. هكذا لم يتطرق مثلاً إلى دراسة النظرية الفرويدية إلا من زاوية "علم الأحلام" فضرب صحفاً على المفاهيم الصعبة التي توسع بها فرويد في كتاباته اللاحقة ومما تحدث عنه في الكتاب مقدماً حول دراسات مستفيضة نذكر: طبيعة الكلام الرمزي، طبيعة الحلم، فرويد ويونغ، تاريخ تفسير الأحلام، فن تفسير الأحلام، الكلام الرمزي في الأساطير والحكايات والطقوس والروايات.


4shared.com /office/m3T3pjU9/_-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/view/?7c8uehoem59a3zm

جون لوك
(1632ـ 1704)
جون لوك John Locke فيلسوف إنكليزي وأحد أبرز رواد الفكر الحديث، وصاحب نظرية تربوية ومذهب فلسفي جمع فيه الاتجاهين التجريبي empirical والعقلاني rational. ولد في مدينة رينغتون Wrington بإنكلترا، لأب بيوريتاني puritan ثري كان يحمل الاسم ذاته، ويعمل بالمحاماة، وتُوفِّي في مدينة أواتس Oates.
درس جون لوك في مدرسة وستمنستر Westminster، ثم في أوكسفورد Oxford، وأصبح فيما بعد أستاذاً جامعيّاً، وأسهم في العديد من الدراسات والآراء حول السياسة والحكم وعلم النفس والتربية، كما اهتم بعلم الفلك والعلوم التجريبيّة خاصة الكيمياء، قبل أن يتحوّل إلى الطب، ويصبح واحداً من أمهر أطباء عصره. غادر وطنه إنكلترا عام 1683 إلى هولندا لأسباب سياسيّة، ثم عاد إليه بعد قيام ثورة 1688 فيه.
****

رسالة في التسامح


أو
4shared.com /office/sKWPPyPV/___-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/view/?8u8661p57c67hxh
***
في الحكم المدني



أو4shared.com /office/4rsa9aV0/___-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/view/?hkqgh8i7q7e4n9o
****
الحكومة المدنية


أو
4shared.com /office/hBCcYJ_H/__-__.html?refurl=d1url
أو
http://www.mediafire.com/view/?t19jimxuglyla34