الثلاثاء، 26 يونيو 2012



ضد دوهرينغ

في أسس النظرية الاشتراكية العلمية

فريديريك أنجلز


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لطالما ارتبط اسم الإشتراكية كنسق فكري و نظام حياة

بافكار المعلم الاول : كارل ماركس

و كان على الدوام، شقيق حياته و شريك أفكاره

فريديريك انجلز، ذاك الملحق المضاف بالمدرسة ، يُستأنس به على سبيل التعدد
لا كاصل نمت علي أبحاثه كل فروع الاشتراكية العلمية

حق أن نقول، إن أنجلز، هو الذي جعل ماركس يقلب الهيجلية راسا على عقب

هو أب الديالكتيك العلمي بكل جدارة، زعيم في وقته لكل ضروب الجدل

في الطبيعة و قوانينها، التاريخ و متغيراته، السياسة و زحزحتها
الانسان و ضروراته، الاقتصاد و صيروراته

و به كان للمشروع العلمي الماركسي قائمة في لحظة نمو الفكر
ـــــــــــــــ

في كتابه ضد دوهرينغ، يلفي القارء نفسه في خضم مناظرة حقيقية

و كانه، كما قال الشاعر، طائر محلق فوق مبارزة كاسرة

يحاوله فيها أنجلز، بمنهجه الدياليكتيكي الجدلي، و هو اعلى مراتب النقد الفكري

تفنيد أفكار و اطروحات السيد دوهرينغ المنتقدة للحس الماركسي الاشتراكي المتصاعد

مدافعا بذلك على اطروحاته العلمية ، و محاولا مأسستها من جديد

على محاور فكرية راسخة، من فلسفة الطبيعة، إلى جدل الأخلاق و القانون

مرورا بقوانين الدياليكتيك الفكرية "الثابثة" وصولا في مناقشاته

إلى لغة السياسة و الاقتصاد، أبلغ قول في لحظة الكاتب و الكتاب

مع الكتاب

قراءة مفيدة


من أعظم المؤلّفات التي تركت بصماتها في التاريخ، هذا الكتاب تم تجميعه من
طرف تلاميذ الحكيم كونفوشيوس و يحتوي أقواله و حكمه و فلسفته في الحياة
التي تقوم على الحب - حب الناس و حسن معاملتهم و الرقة في الحديث و الأدب
في الخطاب . و نظافة اليد و اللسان . و أيضاً يقوم مذهبه على احترام الأكبر
سناً و الأكبر مقاماً ، و على تقديس الأسرة و على طاعة الصغير للكبير و
طاعة المرأة لزوجها . و لكنه في نفس الوقت يكره الطغيان و الإستبداد . و هو
يؤمن بأن الحكومة إنما أنشئت لخدمة الشعب و ليس العكس، و أن الحاكم يجب أن
يكون عتد قيم أخلاقية و مثل عليا . و من الحكم التي اتخذها كونفوشيوس
قاعدة لسلوكه تلك الحكمة القديمة التي تقول : " أحب لغيرك ما تحبه لنفسك ".
ظلّت هذه الفلسفة صامدة لأكثر من 2500 سنة، و لا زال أغلبية الصينيين يتّخذونها منهجاً في الحياة رغم محاربة النظام الشيوعي لها.



على هذا الرابط
[/size][size=12]http://adf.ly/7vCc0[/size]





الكتاب: الفتح الإسلامي لبلاد المغرب: جدلية التمدين والسلطة.
المؤلف: أ. د. عبد العزيز غوردو.
تقديم: د. عبد الرحيم تمحري.
الطبعة الأولى: "ورقية"، وجدة 1998.
الطبعة الثانية: "إلكترونية"، الكويت 2011.
الناشر: دار ناشري للنشر الإلكتروني، الكويت.


نبذة عن الكتاب:
يثار
في العادة، موضوع الفتح الإسلامي لبلاد المغرب فيحضر إلى الذهن مباشرة
موضوع الغزو والحرب وأعداد الجند والسبي والغنائم والقلاع والحصون والخطط
الحربية... ويغيب عن البال تمامًا أنه بموازاة هذا الفتح، الذي أريد له أن
يكون عسكريًا، كان يسير فتح آخر مدني يختفي وراءه عالم مغاير عن كل ما قيل
حتى الآن حول هذا الموضوع الذي "قتل بحثا"، أو على الأقل لم تتم إثارته
ومعالجته كموضوع مستقل، ومكتفٍ بذاته، ومن ثم كان لابد من إعادة صياغة
الأسئلة حول الإشكالية موضوع البحث التي تم ربطها، بعد قراءة متأنية، أي عن
سبق إصرار وترصد، بموضوع السلطة، لذلك فالربط بينهما/ السلطة والتمدين،
ليس بريئًا أبدا، رغم أن المرور ببعض "المراجعات"، كان ضروريًا للعبور
إليها.


محتويات الكتاب:

- الفتح الإسلامي لبلاد المغرب وعلاقته بالموروث التمديني القديم
- مدن بلاد المغرب
- الإسلام والمدن المغربية القديمة
- تأسيس المدن ضمن سيرورة السلطة في الإسلام
- آليات/ إواليات السلطة
- تطور السلطة في الإسلام وتأسيس المدن المغربية
- نتـــاج المدن
- المضمون الجديد لمدن بلاد المغرب
- التراكم الأولي للتعريب والأسلمة
- التعريب / الأسلمة: نماذج تطبيقية





No religion in the modern world is as feared and misunderstood as Islam.
It haunts the popular Western imagination as an extreme faith that
promotes authoritarian government, female oppression, civil war, and
terrorism. Karen Armstrong's short history offers a vital corrective to
this narrow view. The distillation of years of thinking and writing
about Islam, it demonstrates that the world's fastest-growing faith is a
much richer and more complex phenomenon than its modern fundamentalist
strain might suggest.

Islam: A Short History begins with the flight of Muhammad and his family
from Medina in the seventh century and the subsequent founding of the
first mosques. It recounts the origins of the split between Shii and
Sunni Muslims, and the emergence of Sufi mysticism; the spread of Islam
throughout North Africa, the Levant, and Asia; the shattering effect on
the Muslim world of the Crusades; the flowering of imperial Islam in
the fourteenth and fifteenth centuries into the world's greatest and
most sophisticated power; and the origins and impact of revolutionary
Islam. It concludes with an assessment of Islam today and its
challenges.

With this brilliant book, Karen Armstrong issues a forceful challenge to
those who hold the view that the West and Islam are civilizations set
on a collision course. It is also a model of authority, elegance, and
economy




4shared.com /office/pAi0bSn-/Islam_-_A_Short_History_-_Kare.htm

Haruko Momma, Michael Matto, "A Companion to the History of the English Language"

Wiley-Blackwell | 2008 | 728 pages | PDF | 5,2 MB

Product Description

A Companion to the History of the English
Language addresses the linguistic, cultural, social, and literary
approaches to language study. The first **** to offer a complete survey
of the field, this volume provides the most up-to-date insights of
leading international scholars.
An accessible reference to the history of the English language
Comprises more than sixty essays written by leading international scholars
Aids literature students in incorporating language study into their work
Includes an historical survey of the English
language, from its Germanic and Indo- European beginnings to modern
British and American English
Enriched with maps, diagrams, and illustrations from historical publications


Introduces the latest scholarship in the field


للتحميل

4shared.com /office/oe4WMvTu/The_History_of_the_English_Lan.htm
هشام جعيط، (تونس، 6 ديسمبر 1935 - 2003) كاتب ومؤرخ ومفكر تونسي.

زاول هشام جعيط تعليمه الثانوي بالمدرسة الصادقية ثم وفي سنة 1962
تحصل على الإجازة في تاريخ. تخصص في التاريخ الإسلامي وقام بنشر العديد من
الأعمال صدرت سواء في العالم العربي أو أوروبا. أحرز سنة 1981 على شهادة
الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة باريس. وظل حتى آخر حياته أستاذا
شرفيا بجامعة تونس، أستاذ زائر بكل من جامعة ماك غيل (مونتريال) وجامعة كاليفورنيا، بركلي وبمعهد فرنسا.

من مؤلّفاته:


  • الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي، بالفرنسية، 1974
  • أوروبا والإسلام: صدام الثّقافة والحداثة، بالفرنسية، 1978
  • الكوفة: نشاة المدينة العربية الإسلامية، بالعربية والفرنسية، 1986
  • الفتنة: جدليّة الدّين والسّياسة في الإسلام المبكّر، بالفرنسية، 1989، بالعربية 2002
  • في السيرة النبوية - 1 - الوحي والقرآن والنّبوّة 1999
  • أزمة الثقافة الإسلامية 2001
  • في السيرة النبوية - 2 - تاريخية الدعوة المحمدية 2006
1

الفتنة جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر

حمل من هنا

http://adf.ly/8n4Ig


2

الوحي والقرأن والتبوة

حمل من هنا

http://adf.ly/8n4Q8

3

تاريخية الدعوة المحمدبة في مكة

حمل من هنا

http://adf.ly/8n4U0

4

الكوفة نشأة المدينة العربية الإسلامية

حمل من هنا

http://adf.ly/8n4Yh

أوهام الديموقراطية:
الإسلام، الحداثة، ما بعد الحداثة"




لـ: نظير جاهل





غلاف الكتاب




حمل من هنا

http://adf.ly/8p5d4

كتاب الحكمة العربيّة
دليل التّراث العربي إلى العالميّة







الدكتور : محمّد الشيخ .
عدد الصفحات : 622 صفحة .
النّاشر : الشّبكة العربيّة للأبحاث والنّشر . بيروت .
الطّبعة الاولى : 2008 .
حجم الكتاب : 13.6 .

هذا الكتاب :

لئن بقيت بعض أمم العالم المتحضّر اليوم تحترم العرب , فما ذلك – مع الأسف –
بسبب من حاضرهم , وإنّما لماضيهم - وحسبها من مفارقة ! ولو وفّيت الحكمة
العربيّة حقّها من الاهتمام والعناية لكانت في مصاف حِكَم بقيّة الأمم ,
وذلك لأن الواقف بنظرة عليها – بأحق وقوف وأعقله وأيقنه – يلفي أنّها ما
كانت دون حكم الشعوب الماضية في المرتبة جودة وصحة معنى ومتانة لفظ وقوّة
بيان . أضف إلى هذا , إن بعض تجارب العرب الماضية شهدت على أريحيّة
حضارتهم وعلى تسامحهم .
إلّا أن مشكلة العرب الثقافيّة اليوم أنّهم ما استطاعوا أن يثمروا هذا
التراث العظيم الذي امتلكوه وما تملّكوه – فبالأحرى أن يجعلوا منه تراث
العالمين. وإن لمن مقتضيات العولمة اليوم ما بمكنة العرب أن يقدموا "
فيعولموا " تراثهم بحيث يصير ملكاً للناس أجمعين , وذلك مثلما كان هو ملكاً
لكل الأمم في ما مضى من العصور , مثلما صار تراث الغرب اليوم ملكاً لنا .
أنظر كيف صار "يتعولم " الآن تراث ابن عربي والتراث الصوفي عموماً , واعتبر بكيف صار " يتعولم " تراث ابن رشد والتراث الأندلسي بوجه عام ! ولن يخالف جوابي لصديقي العربي هنا ماقاله الجّاحظ قديماً ونسيناه حديثاً
: " والنّاس موكلون بتعظيم الغريب واستطراف البعيد " .

حمل من هنا

http://adf.ly/8myAw





[center]ملخص القصة

وهي
قصة تشتمل على فلسفة ابن طفيل وقد ضمنها آراءه ونظرياته, وتدور القصة حول
(حي بن يقظان) الذي نشأ في جزيرة من جزر الهند تحت خط الاستواء, منعزلا عن
الناس, في حضن ظبية قامت على تربيته وتأمين الغذاء له من لبنها وما زال
معها, وقد تدرج في المشي وأخذ يحكي أصوات الظباء ويقلد أصوات الطيور ويهتدي
إلى مثل أفعال الحيوانات بتقليد غرائزها, ويقايس بينها وبينه حتى كبر
وترعرع واستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غرائزه الإنسانية وأن
يكشف مذهبا فلسفيا يوضح به سائر حقائق الطبيعة.


والأساس
الفلسفي لهذه القصة هو الطريق الذي كان عليه فلاسفة المسلمين الذين نهجوا
على مذهب الأفلاطونية الحديثة وقد صور ابن طفيل الإنسان, الذي هو رمز
العقل, في صورة حي بن يقظان و (يقظان) هو الله تعالى, وقد رمى ابن طفيل من
ورائها إلى بيان الاتفاق بين الدين والفلسفة وهو موضوع شغل أذهان فلاسفة
الإسلام


حمل من هنا

http://adf.ly/8tn2X

الحركات الإجتماعية "2004-1768" - تأليف: تشارلز تلي
يقدم هذا اكتاب إجابات مثيرة للجدل ومفاجئة ايضاً حول إختراع وسائل الحركات الإجتماعية وابتكار الحركات الاجتماعية كمنظومة متكاملة ضمن أشكال العمل الجماعي وأشكال العمل السياسي؛ فبعد أن كان الكثيرون منا يظنون أن الحركات الاجتماعية كان منبتها في أمريكا اللاتينية أو ربما في الشرق في الحركات المناهضة للاحتلال العثماني وغيره، يأتي تشارلز تلي بجملة من التصفيات الحادة محاولاً تقديم مقياس معياري للحركة الاجتماعية نشات أصوله في الغرب تحديداً في بريطانيا العظمي، وتبلورت مكانة هذا الشكل من اشكال العمل السياسي الجماعي عبر قرنين من الزمان، انتقلت فيهما عبر القارات والمحيطات لتنتشر عبر العالم كله، هذه التصنيفات والأحداث التاريخية متضمنة في هذا الكتاب الذي يأتي كتتويج لعمل تشارلز تلي في مجال الحركات الاجتماعية والتركيز المتخصص فيها منذ عام 1977.

الكتاب يرقي علي المستوي العملي إلي مقام الدليل العملي لمعرفة كثير من الامور حول تاريخ المظاهرات، وكيفية الإفادة من العوامل الجاذبة في الأساليب التنازعية الشعبية لتعبئة عامة الناس في حركة اجتماعية، بالإضافة إلي تشريح لمكانة الحركة الاجتماعية بالقياس إلي ثورة الاتصالات الحديثة والمقرطة وموجة العولمة الأخيرة التي يصنفها الكاتب هنا كموجة ثالثة ضمن ثلاث موجات للعولمة حدثت منذ عام 1500.
.

4shared.com /office/TqbEdYak/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/?7d3eg1tda8qe74r
أو

يتحدث الكتاب عن فلسفة الحب في مراحلها حيث تتطور عبر التاريخ في إطار الفلسفة الأوروبية، ويبدأها بتناول أفكار الإغريق إلى أن يصل حتى أوروبا المعاصرة، يوضح بها الحُبّ باعتباره من الأخلاقيات المؤثرة في الجمال والفلسفة وكذلك الأدب بأنواعه من رواية أو شِعر ولوحة زيتيّة، فتوجّه الإنسان لقلبه، يعتبر تصرفاً فطرياً منذ خُلِقْ، وعلى إثره يعيش حياته ويموت بعد أن يترك الخلود في أبناء يشبهونه بسبب تلك العاطفة السامية، والتي تعتبر من أقوى المشاعر ويعود لها الفضل في الوجود..
يستعرض المؤلف نظريات الفلاسفة والمفكرين الأوروبيين، أولئك الذين استخدموا رموزهم المختلفة للتعبير عنه في أعمالهم، ليتعاملوا مع الفنّ الإباحي والجنسي كموضوع أخلاقيّ لا يخدش أو يدعو القارئ للامتعاض لأنه السبب في وجودنا بهذا العالم، فإن كُنّا من الروح، فلقد كان الحُبّ خلفها يتشكّل قبل أن يحمرّ في القلب ويستقرّ.
أمنياتي بقراءة ممتعة..



أطفال منتصف الليل
سلمان رشدي .
ترجمة، تحقيق: عبد الكريم ناصيف
منشورات الجمل، التكوين للطباعة والنشر والتوزيع
670 صفحة
............................................................


4shared.com /office/npdh-2fA/___-__.html

أو

http://www.mediafire.com/view/?q2wxevqg8nkvpof

مع تحياتي لطلبة ماستر التاريخ

الاثنين، 25 يونيو 2012

هذي مجموعة كتب نادرة و مفيده

1:
الأرجوزة السينائية في الطب لابن سينا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةأرجوزة في الطب للشيخ الرئيس أبي علي حسين بن عبد الله بن سينا المتوفى 428 هـ أولها : الطب حفظ صحة برء مرض . . . الخ ولها شروح منها شرح أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد المالكي المتوفى سنة 595 هـ أوله : أما بعد حمدا لله المنعم بحياة النفوس

===========

طبعة المطبع المصطفائي لمحمد مصطفى خان لكهنو الهند بتاريخ رجب سنة 1261 هـ


للتحميل انقر هنا (pdf)


2:

الراحة في أعمال الجراحة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالراحة في أعمال الجراحة تاليف السيد أحمد حمدي بك جراحباشي

==========
طبعة مطبعة الوطن مصر سنة 1297 هـ

تحميل
: ملف PDF


3:

القانون في الطب للشيخ الرئيس أبي علي ابن سينا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالقانون في الطب للشيخ الرئيس أبي علي حسين بن عبد الله المعروف بابن سينا (ت 428 هـ)، وهو من الكتب المعتبرة في مجلدات أوله : ( الحمد لله حمدا يستحق بعلو شانه...الخ فهو كتاب مشتمل على : قوانينه الكلية والجزئية فتكلم أولا : في الأمور العامية الكلية في كلا قسمي الطب أعني : النظري والعملي ثم تكلم : في كليات أحكام قوى الأدوية المفردة ثم في جزئياتها ثم في الأمراض الواقعة بعضو فابتدأ أولا : بتشريح الأعضاء ثم الأمراض الجزئية ثم القانون الكلي للمعالجة وقسمه إلى خمسة كتب : الأول : في الأمور الكلية من علم الطب الثاني : في الأدوية المفردة الثالث : في الأمراض الجزئية من الرأس إلى القدم الرابع : في الأمراض الجزئية التي لم تختص بعضو الخامس : في تركيب الأدوية=========


طبع في المطبعة العامرة مصر في جمادى 2 سنة 1294هـ , في 3 مجلدات
تحميل :ملف pdf

4:
النجوم المشرقات في تدبير المسكونات لرشيد غازي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةكتاب النجوم المشرقات في تدبير المسكونات جمع رشيد غازي بن أبو عبيد أحمد بن سليمان الصيرفي السوري كاتب رديف طرطوس المقدم, بالتزام نخلة قلفاط,

وهو مجموع فوائد عامة تتعلق بتدبير المسكونات و الموت الحقيقي و الموت الغير حقيقي و علله و مداواته و الفصول و المياه و الهواء ومسكونات الحيوانات الأهلية و غير ذلك
ـــــــ


طبعة بالمطبعة الأدبية بيروت سنة 1305 هـ

التحميل : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو

الإسماعيليون في العصور الوسطى: صراع البقاء

المؤلف : شفيق فيراني

رقم الإيداع : 9781855165793

نوع الغلاف : Paperback

تاريخ الصدور : 2012

عدد الصفحات : 344

السعر : 12.00$

القياس : 17x24


"لا ينبغي أن يبقى واحد من هؤلاء، حتى الرضيع في المهد".
بتلك الكلمات، أعلن أمير الحرب المغولي، جنكيز خان، نيّته القضاء على الإسماعيليين الذين كانوا إحدى أبرز الجماعات المسلمة، فكرياً وسياسياً، في إسلام العصور الوسطى. وقد أقنعت المجازر التي تلت إعلان جنكيز خان، المراقبين بأن ذلك الصوت المتميّز للإسلام الشيعي قد أُسكت إلى الأبد. لقرون، ما عاد الكثير ليُسمع عن الإسماعيليين.
يستند هذا الكتاب إلى مجموعة مذهلة من المصادرليشرح الفترة المظلمة منذ سقوط القلاع الإسماعيلية وحتى ظهور الأئمّةالإسماعيليين في أنجودانالذين تسنّت للجماعة المتناثرة، من خلالهم، استعادةالمركزية الروحية. ويستكشف حوافز وشغف وادعاءات لاعبين أساسيين في التاريخ. كما يتفحّص الفكر الباطني الغني الذي حمى حيوية الإسماعيليين ومكّنهم من احتمال ما ألمّ بهم. فالإسماعيليون اليوم جماعة ديناميكية وفاعلة في أكثر من 25 بلداً.
قراءة هذا الكتاب ضرورة للباحثين في التاريخ والروحانيات الإسلامية، إضافة إلى دارسي المذاهب الإسلامية وإيران. وما قد يمتّع القارئ العادي والباحث معاً هو النص الزاخر بالدعابات الحيّة والاستشهادات الشعرية الممتعة والأسلوب السردي الأخّاذ.



شفيق فيراني أستاذ مساعد في جامعة تورونتو.

[



هذا الكتاب دراسة معمقة عن معاني الجسد
وتصوراته الأيديولوجية، أي تداخلها في عالم الدين والإيمان وفي مجالات
التفاعل اليومية بين الناس.
ويركز
بنوع خاص على تصنيف المخلوقات والكائنات إلى طاهر ونجس، فيخلص إلى القول أن
النجاسة فعل تصنيف، أي أنها صفة الإنسان أو الحيوان الخارج عن المجموعة
التي ينتمي إليها، أو المسلك الخارج عن التقليد المألوف.

ويتناول
الكتاب مدى تأثير تصورات الجسد الأيديولودجية على المسالك الاجتماعية
والممارسات الجنسية. فإذا كان الجسد عورة، كما في التراث العربي الإسلامي،
فالأجدر به أن يحفظ ويحصن. أما إذا كان الجسد "هيكل الروح القدس" ومحطة
الخلاص، كما في التراث المسيحي، فالإعتناء به واجب والتمتع بمفاتنه
الطبيعية بركة.
ويتضح من خلال
البحث أن مفهومي النجاسة والطهارة متحركان وليسا جامدين، إذا قد يتحول
الواحد منهما إلى الآخر، يصبح الآخر، يؤثر فيه ويتأثر به. فالدم المسفوح
نجس يحرم أكله، كما أن دم الحيض والنفاس نجس يجب التطهر منهما قبل أداء
الصلاة.
أما دم الشهيد والثائر،
ودم الثأر والبكورة، فعلى العكس، طاهر سلفا. ومايسري على الدم يسرى على
الجنابة. فهي من جهة، مطلب ديني واجتماعي بفعل التشديد على الزواج، ولكنها،
من الجهة الأخرى، مصدر نجاسة وفسق ورجاسة. فالتضاد الرموزي، بالنسبة إلى
الدم والجنابة، واضح للعيان. ويظهر أن سوائل الجسد، كالدم والمنى، نجسة إذا
ما سالت وفقا لطبيعتها، أما إذا سالت بفعل الإرادة فطاهرة. هذا يعنى أن
الشيء نفسه طاهر ونجس في آن، وذلك حسب معطيات حدوثه.


4shared.com /office/nRb9EHPb/___online.html
البيان الشيوعي

كارل ماركس و فريديريك امجلز



يعد هذا البيان التاريخي الذي أصدره كل من كارل ماركس و فريديريك أنجلز

خلاصة لتجارب فكرية و حدثية كان لها الأثر الأكبر في صياغة أهم بيان عرفه التاريخ الحديث

إنه بيان للثورة القادمة، لنمط الحياة الذي ينبغي أن يسود و يحل محل البورجوازية كما حلت محل الإقطاعية التي حلت بدورها محل نظام المشاع

و الحلقة الناضمة التي حركت جدل التغيير هذا و جعلته حتميا ، الاقتصاد و صيروراته و الحاجات الاقتصادية و ضروراتها

دون أن يخلوا من رؤى فكرية حول الفلسفة و الساسية ، و مواقف عقيدية من الدين و الأخلاق

مع الكتاب

قراءة مفيدة
مع تحياتي للكل الرفاق الماركسين
الكتاب رقم 371 من سلسلة عالم المعرفة
-الكتاب: انهيار الرأسمالية (أسباب إخفاق
اقتصاد السوق المحررة من القيود)
-المؤلف: أولريش شيفر
-المترجم: د. عدنان عباس علي
-عدد الصفحات: 472
-الناشر: سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني
للثقافة والفنون، الكويت
-الطبعة: الأولي/ يناير 2010


يزداد العامل فقرا كلما زادت الثروة التي ينتجها، وكلما زاد إنتاجه قوة ودرجة، والعامل يصبح سلعة أكثر رخصا كلما زاد عدد السلع التي يخلقها، فمع القيمة المتزايدة لعالم الأشياء ينطلق في تناسب عكسي انخفاض قيمة عالم البشر. والعمل لا ينتج سلعا فحسب، وإنما هو ينتج ذاته وينتج العامل كسلعة - وهو يفعل ذلك بنفس النسبة التي ينتج بها السلع عموما.
ولا تعبر هذه الحقيقة إلا عن ان الشىء الذي ينتجه العمل - ناتج العمل - يواجهه كشىء غريب، كقوة مستقلة عن المنتج. فناتج العمل هو عمل تجمد في موضوع، أصبح ماديا، إنه تموضع العمل، فتحقق العمل هو تموضعه، وفي الظروف التي يعالجها الاقتصاد السياسي يبدو هذا التحقق للعمل فقدانا للواقع بالنسبة للعمال، ويبدو التموضع فقدانا للموضوع، وعبودية للموضوع، والتملك تغربا، وانسلابا.
ويبدو تحقق العمل فقدانا للواقع حتى أن العامل ليفقد الواقع إلى حد الموت جوعا، ويبدو التموضع فقدانا للموضوع حتى ان العامل ليسلب الموضوعات الأشد ضرورة لا لحياته فحسب، بل لعمله كذلك. والحق أن العمل ذاته يصبح شيئا لا يمكن أن يحصل عليه إلا بأكبر جهد وأشد الانقطاعات بعدا عن الانتظام. ويبدو تملك الموضوع اغترابا إلى حد أنه كلما زاد عدد الموضوعات التي ينتجها العامل قل ما يستطيع أن يتملكه، وزاد وقوعه تحت سيطرة ناتجه ... رأس المال.
وكل هذه النتائج يحويها التعريف القائل أن العامل يرتبط بناتج عمله كما يرتبط بموضوع غريب، لأنه من الواضح بحكم هذه المقدمة أنه كلما أنفق العامل نفسه زادت قوة العالم الموضوعي الغريب الذي يخلقه أمام نفسه وأصبح هو - عالمه الداخلي - أكثر فقرا، وقل ما ينتمي إليه كشىء مملوك له. ونفس الشىء في الدين .. فكلما زاد ما يضعه الإنسان في الله قل ما يحتفظ به في نفسه. إن العامل يضع حياته في الموضوع، لكن حياته الآن لم تعد تنتمي له وإنما للموضوع. ومن هنا فكلما زاد نشاط العامل، زاد افتقاره إلى الموضوعات. وأيا كان ناتج عمله، فإنه هو لا يوجد. ومن هنا فكلما زاد هذا الإنتاج أصبح هو ذاته أقل. ولا يعني اغتراب العامل في ناتجه أن عمله قد أصبح موضوعا - وجودا خارجيا - فحسب، وإنما يعني أنه يوجد خارجه، مستقلا عنه، كشىء غريب عنه، وأنه يصبح قوة في ذاته تواجهه، إنه يعني أن الحياة التي منحها للموضوع تواجهه كأمر معاد غريب
.

من سنين بعيدة، عندما قرأت العبارات السابقة، لأول مرة، شعرت كأنني أتلقى نوعا عاليا من المعرفة، معرفة كأنها "وحي إلهي". وإذا بـ"جوهر" الدين يبرز فجأة أمامي، وأنا أقرأ وأعيد القراءة. يبرز من وسط ركام "الورق الأصفر" الميت والمركون على "الرف". فالدين الذي تلقيته وتربيت عليه لم يكن سوى نوع من الإنشاء الأدبي. دين منفصل عن الممارسة ولا علاقة له بالواقع والعمل. لكن كيف يمكن لـ: ماركس الملحد أن يكتب نصا دينيا عالي المستوى وأن يجعل من يتلقى هذا النص يشعر كأنه يتلقى وحيا إلهيا ؟ وكيف يعجز رجال الدين أنفسهم عن كتابة نص مماثل ؟ تلك هي المعضلة الحقيقية التي يواجهها الدين في العصر الحديث. حيث لا نلتقي بـ" جوهر" الدين، لا نلتقي بالحريات، وحقوق الإنسان، والعدالة، والكرامة البشرية، إلا خارج الدين وخارج مؤسسته السائدة. أما داخل المؤسسة الدينية نفسها، وداخل الممارسات الدينية السائدة، فلا نجد شيئا. فالدين لم يعد إلا "لفظة" بالنسبة إلى "مضمونه" أو إلى ما كانت هذه "التسمية"، تتضمنه من معان ودلالات. لم يعد، بالأحرى، إلا دلالة لفظية. هكذا يزداد يقيني يوما بعد يوم، أن الحقيقة الدينية أو جوهر الدين لم تعد تلتمس، ويا لها من مفارقة، إلا في الكتابات غير الدينية. أما داخل الثقافة الدينية السائدة، فسيظل الوعي العربي مغتربا عن جوهره الروحي والإنساني، وسيظل الإنسان المتدين، مجرد آلة عمياء، بلا روح.

مع كتاب "مخطوطات كارل ماركس لعام 1844"
ترجمة محمد مستجير مصطفى
دار الثقافة الجديدة
القاهرة 1974
كتاب من القطع الكبير في 190 ص (حوالي 5 ميجا بايت)



http://www.mediafire.com/?mz86r4rc63zq3bv






الكتاب هدية لصديق أيوب تحياتي

أتمنى للجميع قراءة واعية شائقة

4shared.com _____-___-___.html

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

الأطعمة والأشربة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلمتأليف : محمد بن فارس الجميلحوليات كلية الآداب
الحولية السابعة عشرة
الرسالة 114
1418هـ-1998م
----------------
رابط التحميل 


موقف البيزنطيين والفاطميين من ظهور الأتراك السلاجقة
بمنطقة الشرق الأدني الإسلامي في القرن الخامس الهجري /الحادي عشر الميلادي
تأليف : عبد الرحمن محمد العبد الغني
حوليات كلية الآداب - الكويت
الحولية الخامسة عشر
الرسالة السابعة والتسعون
1416هـ-1995م
----------------
صفحة التحميل
رابط التحميل

حركة مسيلمة الحنفي المؤلف : إحسان صدقي العمدحوليات كلية الآداب - الكويتالحولیة العاشرةالرسالة 58 1410هـ-1989م--------------------
--------------------
صفحة التحميلرابط التحميل--------------------

الدولة والتجارة في العصر البيزنطي الأوسط
( من القرن السابع وحتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي )

المؤلف : وسام عبد العزيز فرجحوليات كلية الآداب - الكويتالحولیة التاسعةالرسالة 53 1409هـ-1988م-------------------
 


--------------------

صفحة التحميل
رابط التحميل--------------------

الحدود البيزنطية الإسلامية وتنظيماتها الثغرية
( 40-339هـ/660-950م)

المؤلف : عبد الرحمن محمد العبد الغني
حوليات كلية الآداب - الكويت
الحولیة 11
الرسالة 71
1410هـ-1990م
--------------------

 


--------------------

صفحة التحميل
رابط التحميل
--------------------

الخبز في الحضارة العربية الإسلامية المؤلف : إحسان صدقي العمدحوليات كلية الآداب - الكويتالحولیة 12الرسالة 76 1412هـ-1992م
--------------------


 


صفحة التحميلرابط التحميل--------------------
اللباس في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
دراسة مستمدة من مصادر الحديث النبوي الشريف

المؤلف : محمد فارس الجميل
حوليات كلية الآداب - الكويت
الحولیة 14
الرسالة 88
1415هـ-1994م
----------------------------------------
صفحة التحميل
رابط التحميل
--------------------
 
 
موقع به مجموعة كبيرة من الرسائل و الأطاريح الجامعية
الإسلام 'المبكر' الاستشراق الأنجلوسكسوني الجديد (باتريسيا كرون ومايكل كوك أنموذجاً)
آمنة الجبلاوي
باحثة تونسية تخوض غمار نقد الإستشراق

نبذة النيل والفرات:تنطلق الباحثة "آمنة الجبلاوي" من سؤال معرفي هام في دراستها التاريخ الإسلامي وهو: كيف نتعامل مع تاريخ القرن الأول أو تاريخ ما قبل التدوين العربي، لبناء نظرة موضوعية عن نشأة الإسلام. واعتمدت في هذا البحث على المقاربة الأنجلوسكسونية، فاختارت كلاً من "باتريسيا كروز" و"مايكل كوك" أنموذجاً كون الباحثان يمثلان تياراً داخل المدرسة الأنجلوسكسونية وهو التيار الأشد "ضراوة" في نقد المصادر العربية الإسلامية. فما هي نتائج هذه العملية النقدية؟ وما هي مزاياها وحدودها؟ وهل تمثل أعمال الباحثين طرحاً جديداً له آفاق علمية واعدة، أم هي مجرد اجترار رديء لاستشراق "كلاسيكي" ارتبط بمشروع إمبريالي فتعامل مع الثقافة الإسلامية بنوع من الاعتداد المشين و"النفوذ" والتعميم البغيضين فهناك من ساهم وما زال يساهم في تعميق المصادرات حول الإسلام.
وترى الباحثة أن المفارقة الغريبة هي أن رواد هذا "الاستشراق الجديد" ومصادراتهم "الاستشراقية الجديدة" تلتقي مع التيارات السلفية في كثير من الأحكام المسبقة حول نشأة الإسلام. وأحد هذه الأحكام يكمن في اعتبار الإسلام جوهراً ثابتاً لا يحتمل التنوع ولا يخضع لصيرورة التبدل. فهل يمكن أن نعد أعمال كوك وكرون نموذجاً لخطاب استشراقي جديد، يزدهر في غياب حضور فكري وثقافي إسلامي فاعل وهام في البيئة الأكاديمية الأميركية؟ أم أن هذه الأعمال هي نموذج للحياد العلمي المطلوب في الدراسات الإسلامية الحديثة؟

قسمت الباحثة هذه الدراسة النقدية - الموضوعية - إلى بابين: الباب الأول جاء بعنوان: مشاغل الباحثين ويتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول: مقالة المذهب الهاجري أو أطروحة الباحثين حول تشكل الإسلام الأول، والذي يهتمب دراسة الموضوع الديني بمعزل عن المعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفق تصور منهجي يرفض مفهوم التاريخ الكلي. ويعتمد المقاربة المستوحاة من النقد الليبرالي للعهدين القديم والجديد وهنا نجد أن "مايكل كوك" و"باتريسيا كرون" قد انتهجا هذا المنهج في دراستهما للتاريخ الإسلامي في فترة نشأته من خلال عمل مشترك يحمل عنوان "هاجريزم" أو "الهاجرية" وهو كتاب يرنو إلى إلقاء الضوء على الحدث الإسلامي بما هو حدث تاريخي له خصوصيته ومنطقه الخاص.

أما الفصل الثاني فجاء بعنوان: مقالة السياسة "المبكرة" أو طبيعة النفوذ الديني في القرن الأول للهجرة. وهنا تحلل الباحثة آمنة رأي باتريسيا كرون في السلطة الدينية للإسلام السني حول طبيعة الخلافة المبكرة: "فقد كانت الخلافة المبكرة في رأيهما محتكرة للسلطتين الدينية والسياسية كلتيهما" ثم تتطرق إلى المفهوم الأموي للخلافة وشرائع الخلفاء إلى السنَّة النبوية، ثم مراجعة نقدية لتاريخ الخلافة "المبكرة". أما الفصل الثالث فيبحث في مقالة الاقتصاد المكي وعلاقته بظهور الإسلام وفيه مراجعة لتاريخ التجارة المكية، وطبيعتها والحرم والتجارية المكية وأخيراً استنتاجات.
أما الباب الثاني في هذه الدراسة يأتي بعنوان: خصوصية المقاربة وخصائص المنهج ويتضمن فصلين. الفصل الأول بعنوان: مقالة الباحثين في النقد الخارجي للنص القرآني. ويبحث مقالة الإسلام المبكر والهجرة المبكرة، ومقالة القبلة الأولى وقبة الصخرة وعلاقة محمد "المبكرة" باليهود ونبوته المحلية... إلخ. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان: خصائص الباحثين المنهجية في تعاملهما مع إسلام النشأة ويبحث في خصائص التعامل مع هذه المصادر، وجينالوجيا هذا الطرح، وخصوصية الكتابة التاريخية لدى الباحثين. وسلبيات هذه المقاربة.


ثم تختتم الباحثة هذه الدراسة بقائمة هامة من المصادر وملحق مصطلحات لتوضيح المعنى وأخيراً الملحق السبراني تتكلم فيه عن خطورة الإلغائية التاريخية وجاء باللغة الفرنسية.



4shared.com /office/JF87_Wt6/_________.html

أو

http://www.mediafire.com/view/?b8lr1lcj87b5b94

***
مع تحياتي لرفيقي العزيز المكناسي

الاثنين، 18 يونيو 2012

أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض للمقري/ * و ط

أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض للعلامة أبي العباس أحمد بن محمد المقري التلمساني /ت 1041هـ
طبع في مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر - القاهرة  تحقيق مصطفى السقا (المدرس بجامعة فؤاد الأول) - إبراهيم الإبياري (المدرس بالمدارس الأميرية) - عبد العظيم شلبي (المدرس بالمدارس الأميرية)
ــــــ
مواد للتحميل:
ملف نصي / نسخة للشاملة 
ملف بدف / المجلد1 / المجلد2 / المجلد3 / المجلد4 / المجلد5 
 
 
 
 
 
 

التعريف بالقاضي عياض محمد بن عياض اليحصبي / * ط

التعريف بالقاضي عياض تأليف ولده محمد بن القاضي عياض اليحصبي السبتي المالكي / ت 575 هــ

طبع في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب 1982 تحقيق محمد بن شريفة
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب / المقدمة/
 
 
 
 

المسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن مولانا أبي الحسن لابن مرزوق /* ط

المسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن مولانا أبي الحسن تاليف الشيخ الإمام محمد ابن مرزوق التلمساني المالكي


طبع في مكتبة الشركة الوطنية للنشر والتزيع الجزائر 1981 م دراسة وتحقيق ماريا خوسوس بيغرا , تقديم محمود بوعياد
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف/ رابط1 / نسخة منسقة
 
 
 
 

تعليقات الأمير شكيب أرسلان على تاريخ ابن خلدون / * ط

تعليقات على تاريخ ابن خلدون تأليف الأمير شكيب أرسلان.

طبع في المطبعة الرحمانية-مصر  1355هـ - 1936م.الناشر محمد المهدي الحبابي صاحب المكتبة التجارية الكبرى بفاس وتطوان
 ـــــــــ

مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

جنى زهرة الآس في بناء مدينة فاس تأليف علي الجزنائي

ــــــــ
الطبعة الثانية 1411 هـ - 1991م تحقيق عبد الوهاب بن منصورعضو أكاديمية المملكة المغربية (الكتاب من تنسيق الاخ فريد سعيد )

التحميل

بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد تأليف: أبي زكريا يحي بن خلدون

ــــــ

طبعة الجزائر 1903م


التحميل
المؤنس في أخبار إفريقية و تونس تأليف الفقيه أبي عبد الله الشيخ محمد بن أبي القاسم الرعيني القيرواني المعروف بابن أبي دينار
هو أحد المصادر حول تاريخ تونس
ــــــ

طبعة في مطبعة الدولة النونسية سنة 1286هـ


مواد للتحميل :

رابط1 / رابط2
مناهل الصفا في مآثر موالينا الشرفا ( ملوك الدولة السعدية بالمغرب ) لأبي فارس عبد العزيز الفشتالي

ـــــــــ
طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة دراسة وتحقيق الدكتور عبد الكريم كريم أستاذ التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الر

تاريخ الشرفاء تأليف دييكو دي طوريس ترجمه الى العربية : د محمد حجي - د.محمد الاخضر , كتاب يتحدث عن الفترة السعدية من سنة 1502 الى وفاة عبد الله الغالب سنة 1574 , وفيه تحامل كبير على الشرفاء السعديين
ـــــ
طبعة الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر 1409
التحميل
المعجب في تلخيص أخبار المغرب تاليف الشيخ الفقيه محيي الدين ابي محمد عبد الواحد بن علي التميمي المراكشي , وهو تاريخ دولة الموحدين , أوله الحمد لله مغنى الامم وباعث الرم, .فرغ من املاء كتابه سنة 621 هـ.
طبع أولا في مطبعة بريل بمدينة ليدن سنة 1847 وآاخره مقدمة باللغة الانكليزية , تشتمل على ترجمة المؤلف بقلم العلامة دوزي الهولندي , وطبع طبعة ثانية ليدن سنة 1881 , وطبع باعتناء محمد افندي هاشم الكتبى على النسخة المذكورة في دمشق سنة 1324 في 250 صفحة , وبمطبعة السعادة بمصر سنة 1324 في 253 صفحة , وبالمطبعة الجمالية مصر سنة 1332 - 1911 في 214 مصفحة , موسوما بـ: تاريخ الاندلس المسمى بـ: المعجب في تلخيص أخبار المغرب.
ـــــــ الطبعة الأولى مطبعة بريل سنة 1847 م
التحميل : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو

صفحة تحميل الطبعة الأخرى
اختصار الأخبار عما كان بثغر سبتة من سَنِيِّ الآثار لمحمد بن القاسم الأنصاري السبتي , تحقيق عبد الوهاب بن منصور مؤرخ المملكة , جزى الله خيرا من قام بتصوير الكتاب ورفعه
ـــــــــ
الطبعة الثانية الرباط سنة 1404هـ 1983م
التحميل
فتوح الجزيرة للحافظ أبي عبد الله محمد بن عمر بن واقد الاسلمي مولاهم الواقدي المدني (130 - 207), طبع أولا باعتناء المستشرق ايوالد غوطا سنة 1827 م , وباعتناء المستشرق نيابور همبرغ سنة 1847 م
ـــــ
طبعة جوتنجن سنة 1907 باعتناء المستشرق جورجيوس هنريكوس اوجست ايوالد

التحميل : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
منتخبات في أخبار اليمن شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوان بن سعيد الحميري اليمني المتوفى سنة 573 هـ
ــــــ
طبعة باعتناء لجنة جيب بمطبعة بريل ليدن سنة 1916 م , في 119 صفحة المتن العربي , وله فهارس الرجال والاماكن

تاريخ علماء الأندلس لأبي الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف الأزدي المعروف بـ: ابن الفرضي الحافظ المتوفى سنة 403 هـ
ــــــ
طبعة مطبعة لغرلاندة بمدينة مدريد سنة 1890 م , باعتناء المستشرق فرتسيسكو كوديرا الاسباني ضمن سلسلة : المكتبة العربية الاسبانية - المجلد 7

التحميل :
الجزء 1 :
نسخة ابيض واسود / نسخة دجبيو

الجزء 2 : نسخة ابيض واسود / نسخة دجبيو

صفحة تحميل ط 1
التكملة لكتاب الصلة جمع الحافظ ابي عبد الله محمد بن عبد الله بن ابي بكر القضاعي البلنسي المعروف بابن الأبار المتوفى سنة 659 هـ , جعله ذيل لكتاب الصلة في تاريخ الأندلس لابن بشكوال
ـــــــــ
طبعة مدريد سنة 1884 م , باعتناء المستشرق فرتسيسكو كوديرا الاسباني ضمن سلسلة : المكتبة العربية الاسبانية - المجلد 6
التحميل : نسخة ابيض واسود / نسخة دجبيو

صفحة تحميل ط 1
طبقات الامم أو التعريف بطبقات الامم للقاضي أبي القاسم صاعد بن احمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن صاعد القرطبي الاندلسي الطليطلي المالكي (420 - 462)
ــــ
عني بنشره الراهب لويس شيخو اليسوعي مطبعة اليسوعيين بيروت سنة 1912 ص 145

التحميل : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
حضارة الموحدين تأيف الشيخ العلامة الشريف محمد المنوني الإدريسي رحمه الله , سبق طبع أصل هذا الكتاب سنة 1950 ، وسنة 1977 بعنوان : العلوم والآداب والفنون على عصر الموحدين , جزى الله خيرا من قام بتصوير الكتاب ورفعه
ــــــــ
طبعة دار توبقال للنشر الدارالبيضاء المغرب الطبعة الأولى 1989 م ، 216 ص

التحميل
زبدة النصرة ونخبة العصرة , وهو مختصر كتاب : نصرة الفترة وعصرة القطرة في أخبار الدولة السلجوقية من انشاء الوزير أبي عبد الله محمد بن محمد عماد الدين الكاتب الاصبهاني (519 - 597) , واختصار الشيخ الامام الفتح بن على بن محمد البنداري الاصفهاني
طبع أولا في ليدن سنة 1889 م عن نسختي أكسفورد وباريس , ومعه فهرست بأسماء الرجال والامم والولايات والمدائن وغيرها , ويليها مقدمة باللغة الفرنسية بعناية هوتسما , وطبع ثانيا بمطبعة الموسوعات بمصر موسوما بـ: تاريخ دولة آل سلجوق
ــــــ
طبعة مطبعة الموسوعات بمصر سنة 1318 - 1900 ص 284 ,
الفتح القسي في الفتح القدسي - وكتبه بعضهم الفتح القدسي في الفتح القدسي للوزير أبي عبد الله محمد بن صفي الدين أبي الفرج محمد بن نفيس الدين أبي الرجاء حامد الملقب عماد الدين الكاتب الاصبهاني (519 - 597) قال صاحب كشف الظنون: سماه : القدح القسي في الفتح القدسي في مجلدين, بدأ فيه من سنة 583 هـ , وممدوحه في خطبته ناصر الدين احمد بن المستضئ بالله العباسي والسلطان صلاح الدين يوسف, وهذا الاسم مسطور في ظهره لكنه قال : وسميته : الفتح القدسي وعرضته على القاضى الفاضل وقال لي : سمه الفتح القسى في الفتح القدسي
ــــــ
طبع باعتناء المستشرق لندبرج قي ليدن سنة 1887


التحميل 
روضة الآس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من أعلام الحضرتين مراكش وفاس تأليف الشيخ الأديب شهاب الدين أحمد بن محمد المغربي المقري نزيل مصر المتوفى سنة 1041 هـ , عني بنشره المؤرخ : عبد الوهاب بن منصور
ـــ
طبعة المطبعة الملكية الرباط ، الطبعة الثانية سنة 1403 هـ - 1983 م , في 354 صفحة


التحميل 
المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب تأليف الشيخ أحمد بك بن حسين النائب الأنصاري, مراجعة لغوية وتقريظ: الشيخ فالح بن محمد الظاهري المهنوي.
ـــــــــ
طبعة دار الفرجاني طرابلس
التحميل 
الروض الهتون في أخبار مكناسة الزيتون للمؤرح العلامة المحقق ابي عبد الله محمد بن احمد بن محمد بن غازي العثماني المكناسي
ـــــــــــ
طبعة مطبعة الأمنية شارع المامونية الرباط , طبع بعد الاعتناء بتصحيحه سنة 1371 هـ / 1952 م

التحميل 
نصوص عن الاندلس من " كتاب ترصيع الاخبار وتنويع الآثار ، والبستان في غرائب البلدان ، والمسالك إلى جميع الممالك تاليف احمد بن عمر بن انس العذري الدلائي , تحقيق عبد العزيز الأهواني
ـــــــ
منشورات معهد الدراسات الإسلامية في مدريد ، د.ت . 227 صفحة.
ال