الاثنين، 16 ديسمبر 2013

التعريف ببعض المدن الأندلسية أو المحاذية لها


1 - جزيرة طَرِيْف Tarifa:
جزيرة صغيرة في بحر الزقاق (مضيق جبل طارق)، وهي جزيرة صغيرة محصّنة، يربطها بشبه جزيرة الأندلس حالياً جسر بحريّ.
ومدينة طريف، ميناء أندلسي، يقع في منطقة قادس، عند النقطة الجنوبيّة القصوى من شبه الجزيرة، تبعد عن جبل طارق (21) ميلاً.
وأطلق اسم القائد الفاتح طريف بن مالك على الجزيرة والمدينة[1].
2 - الجزيرة الخضراء Algeciras:
مدينة أمام سَبْتَة من برّ الأندلس الجنوبيّ، تقع في منطقة قادس، على بُعْد ستة أميال إلى الغرب من جبل طارق، وقد أعاد المسلمون تأسيسها سنة (95 هـ = 713 م)، وظلّت الجزيرة الخضراء مدينة عربية حتى استولى عليها الفونس السادس حاكم قشتالة ستة (1344 م) بعد حصار دام عشرين شهراً، وشاركت في هذا الحصار جماعات صليبيّة جاءت من مختلف أنحاء أوروبا. وقد استخدم العرب البارود في هذا الحصار لأول مرّة في تاريخ الحروب الأوروبيّة. وهي مدينة طيّبة نزهة، توسّطت مدن الساحل، وأشرفت بسورها على البحر، ومرساها أحسن المراسي للجواز، وأرضها أرض زرع وضرع، وبخارجها المياه الجارية والبساتين النّضيرة، ونهرها يعرف بوادي العسل، وهي من أجمع المدن لخير البروالبحر[2].
3 - طُلَيْطِلة Toledo:
وتلفظ أيضاً: طُلَيْطُلَة، وهي عاصمة الأندلس، تقع في شرقي مدينة وليد، على جبل عالٍ، وهي من أمنع البلاد وأحصنها، ولها نهر يمرّ بأكثرها، وهي مدينة قديمة جداَّ، ومنها إلى نهاية الأندلس شرقاً نحو نصف شهر، وكذلك إلى البحر المحيط بناحية شلب وهو نهاية الأندلس الغربية، وتحدق الأشجار بطليطلة من كلّ جهة، وفيها أشجار أنواع من الثمر، ونهر طليطلة ينحدر إليها من عند حصن هناك، يقال له: باجة، ويعرف نهر طليطلة به فيقال: نهرباجة[3].
3 - قَرْطَاجَنَّة الجزيرة Cartagena:
مدينة أمام سبتة من برّ الأندلس الجنوبيّ، وهي مدينة طيّبة نزهة توسّطت مدن الساحل، وأشرفت بسورها على البحر، تعرف بقرطاجَنّة الخُلفاء، قريبة من آلش، من أعمال تدمير، وكانت عملت على مثال قرطاجنة التيبإِفريقيّة[4].

4 - بَنْبُلُونَة Pamplonaممم بالميم ولا بالنون ممم
مدينة أندلسيّة في شرقيّ الأندلس، خلف جبل الشارة، وتعتبر من مدن الجزء الثالث من أجزاء الأندلس، كما تعتبر عاصمة بلاد نافار ( Navarre) ، وتقع نافار شرقي مملكة ليون، محاذية لجبال البُرْت التي تفصل بين أسبانيا وفرنسا، وسكانها من البشكنس [5] Basqiues) .
5 - قُرْطُبَة Cordova:
تقع غربيّ النهر الكبير الذي عليه إشْبِيْلِيَّة، وقرطبة شرقي إشبيلية، وهي في جنوبيّ طُلَيْطِلَة، وطليطلة عن قرطبة فَي الشمال والشرق على سبعة أيام، ودور قرطبة ثلاثون ألف ذراع، وهي أعظم مدائن الأندلس. وهي مدينة حصينة بسور ضخم من الحجر، ولها سبعة أبواب، ومن مشاهير أعمال قرطبة كورة القصير وهو حصن في شرقي قرطبة على النهر، وكذلك من أشهر أعمال قرطبة حصن المدوّر، وهو المعقل العظيم المشهور، وكذلك حصن مراد، وهو في غربيّ قرطبة، ومن أعمال قرطبة كورة غافق وكورة إسْتِجّة. والقنطرة التي عند قرطبة وعلى نهرها، من أعظم آثار الأندلس [6].
6 - شَقُنْدَة Secunda:
هي حي الرّبض (الضاحية) جنوبي قُرْطُبَة في الضفة الأخرى من نهر الوادي الكبير، وكان هذا الرّبض يُعرف باسم: شَقُنْدَة، معرّب عن الّلاتينيّ[7].
7 - شَذُوْنَة Sidonia:
مدينة بالأندلس، تتصل نواحيها بنواحي موزور من أعمال الأندلس، وهي منحرفة عن موزور إلى الغرب مائلة إلى القبلة، تشتهر بأطيب العنبر العربي الوردي[8].
- إسْتِجَة Ecija:
اسم لكورة بالأندلس، متصلة بأعمال ريَّة، بين القبلة والمغرب من قرطبة، وهي كورة قديمة واسعة الرّساتيق والأراضي، على نهر سَنْجل وهو نهر غرناطة، بينها وبين قرطبة عشرة فراسخ، وأعمالها متّصلة بأعمال قرطبة[9].
9 - قَادِس Cadiz:
جزيرة في غربي الأندلس، تقارب أعمال شَذُوْنَة، طولها اثنا عشر ميلاً، قريبة من البر، بينها وبين البرّ الأعظم خليج صغير قد حازها إلى البحر عن البر[10].
10 - مُرْسِيَة Murcia:
مدينة محدثة إسلاميّة، بُنيت في أيام الأمويين الأندلسيين، ومرسية في شرقي الأندلس تشبه إشبيلية التي في غربي الأندلس، بكثرة المنازه والبساتين، وهي على الذراع الشّرقيّ الخارج من عين نهر إشبيلية، ومرسية من قواعد شرقيّ الأندلس، ولها عدة منتزهات منها: الرَّشَاقة، والزَّتقات، وجبل إيل، وهو جبل تحته البساتين وبسط تسرح فيه العيون. ومن أعمال مرسية: مُوْلة وهي في غربي مرسية، ومن أعمال مرسية مدينة أُوْرْيُولة، ومن أعمالها قرية الحِرِلَّة وهي حسنة المنظر[11].
11 - شَرِيش Xeres - Jerez:
مدينة كبيرة من كورة شَذُوْنَة، وهي قاعدة هذه الكورة، وأصبح المسلمون يسمونها:شَرَش[12].
12 - المَدُوْر، Almodovar:
اسم حصن حصين مشهور بالأندلس، يقع بالقرب من قُرطبة، لهم فيه عدّة وقائع مشهورة[13].
13 - إِشْبِيْلِيَة Sevilla , Seville:
مدينة تقع على غربي نهرها الأعظم وجنوبيه، وهي في غربيّ قرطبة، ومن قواعد المسلمين في الأندلس، ولها خمسة عشر باباً، وهي من غربيّ الأندلس وجنوبيّه، وبين إشبيلية وقرطبة أربعة أيام. وطول منطقة إشبيلية من الغرب عند مصب نهرها في البحر المحيط إلى الشرق إلى أعلى النهر حتى حدود منطقة قرطبة نحو خمسة مراحل، وعرضها من الجزيرة الخضراء وهي على ساحل الأندلس الجنوبي إلى منطقة بطليوس في الشمال نحو خمسة أيام، وهي مدينة قديمة، ومعنى اسمها: المدينة المنبسطة. وهي مدينة عظيمة كبيرة، قريبة من البحر، يطلّ عليها جبل الشرف، وهو جبل كثير الزيتون والفواكه، ويزرع في هذه المدينة القطن[14].


14 - مَالَقَة Malaga:
مدينة أندلسية عامرة من أعمال ريّة، سورها على البحر بين الجزيرة الخضراء والمرية، وتقع جنوبي قرطبة، وبينهما خمسة أيام، وتقع على بحر الزقاق جنوبيّ الأندلس، وهي كثيرة الفواكه وأهمها التين واللوز[15].
15 - إِلْبِيْرَة Elvira:
اسم كورة كبيرة بالأندلس، واسم مدينة أيضاً، سمِّيت الكورة باسمها، متَّصلة بأراضي كورة قَبْرَة بين القبلة والشرق من قرطبة، بينها وبين قرطبة تسعون ميلاً، وأرضها كثيرة الأنهار والأشجار، وفيها عدّة مدن، منها: قَسْطَلَّة وغَرْنَاطَة وغيرهما. وفي أرضها معادن ذهب وفضّة وحديد ونحاس ومعدن حجر التوتيا، في حصن يقال له: شلوبينية، وفي جميع نواحيها يُعمل الكتان والحرير الفائق[16].


16 - غَرْنَاطة Granada:
مدينة في نهاية من الحصانة، ومملكتها إلى الجنوب والشرق من قرطبة، وبينها وبين قرطبة نحو خمسة أيام، وهي في نهاية النزاهة، وتشبه دمشق وتفضّل عليها بأنّ مدينتها مشرفة على غوطتها، وهي مكشوفة من الشمال، وينصب أنهارها من جبل الثلج الذي هو من جنوبيها، وتنخرق فيها الأنهر، وعليها الأرحى داخل المدينة، ولها قلعة عالية شديدة الامتناع، ولها أشجار وثمار ومياه مسيرة يومين تقع تحت مرأى العين لا يحجبها شيء، واسم نهرها: نهر قَلُوْم، ويعرف الآن بنهر حدارة[17].
17 - تُدْمِيْر Tudmir:
كورة بالأندلس، تتّصل بأحواز كورة جَيَّان، وهي شرقيّ قرطبة، ولها معادن كثيرة ومعاقل ومدن ورساتيق، وبينها وبين قرطبة سبعة أيام للراكب القاصد، وتسير العساكر أربعة عشر يوما[18].
18 - أُوْرْيُوْلَة Orihuela:
مدينة قديمة من أعمال الأندلس من ناحية تُدْمِيْر، بساتينها متّصلة ببساتين مُرْسية[19].
19 - جَيَّان Jaen:
مدينة لها كورة واسعة بالأندلس، تتّصل بكورة إلْبِيْرَة مائلة عن البيرة إلى ناحية الجوف في شرقيّ قُرطبة، بينها وبين قرطبة سبعة عشر فرسخاً، وهي كورة كبيرة تجمع قُرى كثيرة وبلداناً، وكورتها متّصلة بكورة تدمير وكورة طليطلة، وهي في نهاية المنعة[20].
20 - جِلِّيْقِيَّة Galicia:
بلدة قرب ساحل البحر المحيط من ناحية شمالي الأندلس في أقصاه من جهة الغرب، ومصب نهرها في المحيط[21].
21 - أسْتُرْقَة Astorga:
من مدن جليقيّة قرب ساحل المحيط، وهي التي يسميها ياقوت: أسْتُوْرِيس ( Asturies) ، ويذكر أنها حصن من أعمال وادي الحجارة، أحدثه محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام الأُمويّ، عمّره في نحر العدو، ولا تزال أسوار استرقة ماثلة[22].
22 - طَلَبِيْرَة Talavera:
مدينة كبيرة بالأندلس، من أعمال طليطلة، وهي قديمة البناء، على نهر تاجُهْ، تقع غربي طليطلة[23].

23 - أَكْشُوْنُبَة Ocsonoba:
مدينة بالأندلس، يتّصل عملها بعمل لشبونة، وهي غربيّ قرطبة، تقع جنوبيّ البرتغال حيث مدينة فارو ( Faro)الحالية[24].
24 - قَرْمُوْنَة Carmona:
كورة بالأندلس، يتّصل عملها بأعمال إشبيلية، غربي قرطبة، وشرقي إشبيلية، قديمة البنيان، بينها وبين إشبيلية سبعة فراسخ، وبينها وبين قرطبة اثنان وعشرون فرسخاً، وأكثر ما يقول الناس. قَرْمونة، وقد ذكرها ياقوت باسم:قَرْمُونِيَة[25].
25 - رَعواق Alcala Guadaira:
وردت هذه المدينة في المصادر العربية بصيغ مختلفة: رعوان، زعواق، رَعْواق، ويبدو أنّ الصواب هو رَعْواق، وهي: قلعة وادي أيره، وهي في منطقة قَرْمُوْنة[26].
26 - لَبْلَة Niebla:
قصبة كورة بالأندلس كبيرة، يتصل عملها بعمل أَكْشُوْنُبَة، وهي شرق من أكشونبة وغرب من قرطبة، بينها وبين قرطبة على طريق إشبيلية خمسة أيام: أربعة وأربعون فرسخاً، وبين إشبيلية اثنان وأربعون ميلاً، وهي بريّة بحريّة، غزيرة الفضائل والثمر والزروع والشجر، ولأدمها فضل على غيره، ولها مدن، وتُعرف بلبلة الحمراء[27].
27 - بَاجَة Beja:
مدينة من أعمال الأندلس، تتّصل بنواحي ماردة، وهي ضمن اثنتي عشرة مدينة، قاعدتها ماردة[28].
28 - مَارِدَة Merida:
كورة واسعة من نواحي الأندلس، متّصلة بحوز فِرّيش بين الغرب والجوف، من أعمال قرطبة، إحدى القواعد التي تخيّرتها الملوك للسكنى من القياصرة والرُّوم، وهي مدينة رائقة كثيرة الرخام، عالية البنيان، فيها آثار قديمة حسنة، تُقصد للفرجة والتّعجب، بينها وبين قرطبة ستة أيام، ولها حصون وقرى، وماردة قاعدة لاثنتي عشرة مدينة أندلسيّة[29].
29 - لَقَنْت Alicante:
مدينة من مدن تدمير التي صالح عليها عبد العزيز بن موسى بن نُصَيْر، وهي سبع مدن، وأساسها حصنان من أعمال ماردة: لقنت الكبرى، ولقنت الصغرى، وكل واحدة تنظر إلى صاحبتها[30].
30 - قَشْتَالَة Castile - Castilla:
إقليم عظيم بالأندلس، قصبته طليطلة[31].
31 - سَرَقُسْطَة Zaragoza:
مدينة أندلسية، واسمها تعريب للاسم الرومانيّ: قيصر أجستا ( Seasar- Augusta) لأنّ أغسطس قيصر هو الذي أسّسها سنة (23 ق. م) على أطلال المدينة الإيبيرية القديمة التي كانت تعرف عن الأيبيريين باسم: سلدوبا (Salduba) ، وهي أطيب البلاد، تقع على نهر: (إبْرُهْ) الذي ينصبّ في البحر الأبيض المتوسط بساحلطُرطوشة[32].
32 - وَشْقَة Huesca:
بليدة بالأندلس، وتعدّ من الثغر الأعلى من ثغور الأندلس مع لارِدَة[33].
33 - لارِدَة Larida:
مدينة مشهورة بالأندلس من الثغور، وفي شرقيها جبل البرت الفاصل بين الأندلس وفرنسة، وهي من المدن القديمة[34].
34 - طَرَّكُوْنَة Tarragna
بلدة بالأندلس متّصلة بأعمال طَرْطوشة، وهي مدينة قديمة على شاطئ البحر، وهو بين طرطوشة وبَرْشَلُونَة، بينها وبين كلّ واحدة منهما سبعة عشر فرسخاً.
وطرَّكونة موضع آخر بالأندلس، من أعمال لَبْلَة[35].
35 - بَرْشَلُوْنَة Barcelona:
مدينة أندلسية مشهورة، قريبة من طَرْطوشة[36].
36 - أماية Amaya:
إحدى مدن الأندلس، وهي إحدى مدن الجزء الثالث، التي من مدنها برشلونة وبَنْبُلُوْنَة [37]، في منطقة بلاد البرتغال حالياً.
37 - لِيُوْن Leon:
مدينة بالأندلس في شمالي سَمُوْرَة بانحراف إلى الشرق، وهي على نهر يصبّ في نهر سَمورة، وهي أجلّ مدن الجلالقة، ومن ليون إلى ساحل بحر الظلمات (المحيط) أربع مراحل غرباً، وهي من جِلِّيقِيَّة[38].
38 - بَلَنْسِيَة Valencia:
مدينة تقع على بحيرة، يصبّ فيها نهر يمرّ على شمالي بلنسية، وهي في شرقي الأندلس، وتقع في أحسن مكان، وقد حُفّت بالأنهار والجنان، فلا ترى إلاّ مياهاً تتفرّع، ولا تسمع إلا أطياراً تسجع، وهي على القرب من بحر الزقاق، وتقع شرقي مرسية وغربي طرطوشة. ومن مشاهير منازهها الرصافة، ومنية ابن عامر، ومن أعمالها مدينة شاطبة، وهي حصينة، وجوّها صقيل لا يُرى فيه ما يكدِّره، وبلنسية اسم كورة أيضاً[39].
39 - أُرْبُوْنَة Narbonne:
مدينة في شمال شرقي قرقشونة، تقع على الساحل الفرنسي الجنوبيّ[40].
40 - قَرْقَشُوْنَة Carcassone:
بلدة جنوبي فرنسة، قريبة من حدود إسبانيا الشمالية، تبعد عن قرطبة خمسة وعشرين يوماً[41].
41 - بَلانة Villena:
ووردت: بَلَنْتِلَة ( Valentola) في مرجع آخر. وبلانة: إحدى مدن كورة تُدْمِيْر التي تتّصل بأحواز كورة جَيَّان، وهي شرقي قرطبة[42]. أما بلنتلة فقرية قديمة كانت على مقربة من بليدة ( Alcantarilla) الحالية على خمسة كيلو مترات من مرسية[43]. وأرجِّح أنّها بلانة، لأنها داخلة ضمن المدن السبع التي صالح عليها عبد العزيز بن موسى تدمير بن غبدوش [44]، وليس من المعقول أن يصالح تدمير على قرية، لكثرة القرى وانتشارها، وهي تابعة للمدن التي صُولح عليها.
42 - مُوْلَة Mula:
إحدى مدن كورة تُدمير التي صالح عليها عبد العزيز بن موسى تدمير[45].
43 - بسْقَرَة Bigastre:
[46]بسقَرة أو بسكرة، إحدى مدن كورة تدمير السبع التي جرى الصلح عليها.
44 - إِلُة Ello:
إحدى مدن كورة تدمير السبع التي جرى الصّلح عليها[47].

45 - لُوْرَقَة Lorca:
مدينة بالأندلس، من أعمال تدمير، وهي إحدى المدن السبع التي جرى الصلح عليها[48].

46 - يَابُرَة Evora:
بلد أندلسيّ، يقع في غربي الأندلس، في منطقة البرتغال الحالية[49].

47 - شَنْتَرِيْن Santarein - Santaren:
مدينة متصلة الأعمال بأعمال باجة، في غربيّ الأندلس، ثم في غربيّ قرطبة، على نهر تاجة، قريب من الضبابة في البحر المحيط، وهي حصينة، بينها وبين قرطبة خمسة عشر يوماً، وبينها وبين باجة أربعة أيام[50].
48 - قُلُمْرِيَّة Coimira:
مدينة في الأندلس [51]، تقع في غربيّ الأندلس، في البرتغال الحالية.

49 - أَشْتُورِش Austurias:
هي المنطقة الواقعة إلى أقصى الشمال الغربي لشبه الجزيرة الأندلسية، وهي القسم الثاني من أقسام جِلِّيقيّة الأربعة، سميت بهذا الاسم، وهو اسم وادٍ لأهلها يقال له: آشترو، منه شرب جميع بلادهم[52].

50 - لشبونة Lisbon:
مدينة أندلسية، قاعدة مملكة على البحر المحيط، في غربي إشبيلية وشماليها، وهي مدينة قديمة تقع في غربيّ باجة، ومن أشبونة إلى البحر ثلاثون ميلاً، وهي كثيرة البساتين والفواكه والثمار[53]. وهي عاصمة البرتغال في الوقت الحاضر.

51 - بَطَلْيُوْس Badjoz:
مدينة كبيرة بالأندلس، من أعمال مارِدة على نهر آنة، غربيّ قرطبة، بينها وبين قُرطبة ستة أيام، وهي مدينة إسلامية محدثة، ومن أعمالها المشهورة مدينة يابرة[54].

52 - مدينة وَلِيْد Valladolid:
هي من أحسن مدن الأندلس، ولها أكثر من ثلاثة أنهر، وهي في جنوبيجبل الشارة الذي يقسم الأندلس بنصفين، وتقع غربيّ طليطلة[55].

53 - المَرِيَّة Almeria:
مدينة كبيرة من كورة إلبيرة من أعمال الأندلس، وكانت هي وبَجَّانة بابي الشرق، منها يركب التجار، وفيها تحمل مراكب التجار، وفيها مرفأ ومرسى للسّفن والمراكب، يضرب ماء البحر سورها، ويُعمل فيها الوشي والديباج فيجاد عمله. وهي مسوّرة على حافة بحر الزقاق، وأسوارها عالية، وقلعتها منيعة شامخة، وهواؤها معتدل[56].

54 - وادي الحجارة = مدينة الفَرَج Guadalajara:
مدينة بالقرب من مدينة سالم، وهي في شرقي طليطلة، وفي شرقيها مدينة سالم، ويقال لنهرها: وادي الحجارة، ولها مدن بينها وبين طليطلة، وهي بين الجوف والشرق من قرطبة[57].

55 - مدينة سالم Medinaceli:
مدينة بالأندلس، تتصل بأعمال بارُوْشَة، وهي قاعدة الثّغر الأوسط من شرقيّ الأندلس، وكانت من أعظم المدن وأشرفها، وأكثرها شجراً وماء، وكان طارق بن زياد لما افتتح الأندلس ألفاها خراباً، فعمرت بالإسلام، وهي مدينةجليلة[58].

56 - دَانِيَة Dania:
مدينة بالأندلس، من أعمال بلنسية، في غربيّ بلنسية، على البحر، وهيمدينة عظيمة القدر، كثيرة الخيرات، ومن أعمالها: يُكَتْران، وحصن بَيْران، ولها رساتيق واسعة، كثيرة التين والّلوز والعنب[59].

57 - تُطِيْلَة Tadela:
مدينة في الأندلس، في شرقي قرطبة، تتّصل بأعمال أشِقَة، تقع في جنوبي جبل الشَّارة، وهي من الثغور المقاربة لمدينة سالم ولسرقسطة، وأرضها طيبة للزرع، وهي محدثة، اختطت في أيام الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية، فهي قد بنيت في أيام بني مروان على الأندلس، وهي من المدن الجليلة بثغر الأندلس الشّرقيّ[60].

58 - طَرْطُوْشَة Tortosa:
مدينة بالأندلس، تتصل بكورة بلنسية، وهي شرقي بلنسية وقرطبة، قريبة من البحر، وتقع شرقي النهر الكبير الذي يمرّ على سرقسطة ويصب في بحر الزقاق، على عشرين ميلاً من طرطوشة[61].

59 - شَنْت يَاقُب Santiago:
قلعة حصينة في الأندلس، في الشمال والغرب من مدينة ليون، وهي على البحر، وحولها أنهار تنزل من جبل في شرقيها، وهي من قلاع الجلالقة، وأصبحت مدينة جليلة[62].

60 - سَلْمَنْكَة Salmanca:
مدينة أندلسية، على شمالي نهر قُلُمْرِيَّة، وبينها وبين مدينة قلمرية قاعدة غليسية مرحلتان، وقلمرية شرقي سلمنكة.

61 - قُوْرِيَّة Coria:
مدينة في الأندلس، تقع جنوبي جبل الشارة، وهي من نواحي مارِدة، في نصف الطريق بين ماردو وسمُّورة[63].

62 - بَرْغَش Burgos:
وردت بإسم: برعش في معجم البلدان، وبرغش في تقويم البلدان، وأكثر المراجع -وخاصة المحدثة- تذكرها: برغش. تقع في غربي بنبلونة، وهي قاعدة قشتالة، ودار صناعة السلاح المعمول في تلك المنطقة، وهي في شمالي جبلإلبرت[64].

63 - قَسْطَلُوْنَة Castallon:
وردت قَسْطِيْلِيَة في معجم البلدان، ووردت قستليون، ووردت كما في أعلاه في المراجع المحدثة، وهي مدينة أندلسية تقع شرقي برشلونة[65].

64 - أُسْتُوْرِيْس Asturias:
حصن في الأندلس، من أعمال وادي الحجارة، أحدثه محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام الأُمويّ، عمّره في نَحْر العدو[66].

65 - أُبَّدَة Ubeda:

اسم مدينة بالأندلس، من كورة جيَّان، تعرف بأُبَّدة العرب، اختطّها عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية ابن هشام بن عبد الملك، وتمّمها ابنه محمد بن عبد الرحمن[67].

66 - بَيَّاسَة Baeza:
مدينة كبيرة بالأندلس، معدودة في كورة جيَّان، بينها وبين أُبَّدَة فرسخان، وزعفرانها هو المشهور في بلادالغرب[68].

67 - بَرْبُشْتَر Berbastro:
مدينة عظيمة في شرقي الأندلس، من أعمال بَرْبطانية، ولها حصون كثيرة، منها: حصن القصر، وحصن الباكة، وحصن قصر مينوقش، وغير ذلك[69].

68 - بَرْبَطانِيَة Boltania:
مدينة كبيرة في الأندلس، يتصل عملها بعمل لاردة، وكانت سَدّاً بين المسلمين والرُّوم، ولها مدن وحصون، وفي أهلها جلادة وممانعة للعدو، وهي في شرقي الأندلس. ويسميها صاحب نفح الطيب: كورة برطانية، بياء واحدة، لا بيائين، وهو الأقرب للأصل الإسباني، وهو يذكر بأنّها كورة، فيقول: كورة برطانية، وقد أطلق اسم المدينة علىالكورة[70].

69 - بُبَشْتَر Bobastro:
حصن منفرد بالامتناع، من أعمال ريّة بالأندلس، بينه وبين قرطبة ثلاثون فرسخاً، وربما أشبعوا الباء الثانية فنشأت ألفاً، فقالوا: بباشتر[71].

70 - بَقِيْرَة Viguera:
مدينة في شرقي الأندلس، معدودة من أعمال تُطيلة، بينهما أحد عشر فرسخاً، وبقيرة أيضاً حصن من أعمال ريّة[72].

71 - بَرْمِنَّش Bermndo:
إقليم من أعمال بطليوس من نواحي الأندلس[73].

72 - قَبْرَة Cabra:
كورة من أعمال الأندلس، تتّصل بأعمال قرطبة من قبليّها، وهي أرض زكيّة، تشتمل على نواح كثيرة ورساتيق ومدن، وهي مخصوصة بكثرة الزيتون، وقصبتها: بَيَّانة[74].

73 - بَيَّانَة Bayanne:
قصبة كورة قَبْرَة، وهي كبيرة حصينة على ربوة، يكتنفها أشجار وأنهار، بينها وبين قرطبة ثلاثون ميلاً[75].

74 - قَلَهُرَّة Calahorra:
مدينة من أعمال تُطيلة، شرقي الأندلس[76].
75 - قلعة أيوب Calatayud:
مدينة عظيمة، جليلة القدر بالأندلس بالثغر، ينسب إليها فيقال: ثغريّ، من أعمال سرقسطة، بقعتها كثيرة الأشجار والأنهار والمزارع، ولها عدة حصون، وبالقرب منها مدينة: لبلة[77].

76 - قلعة رَباح Calatrava:
مدينة بالأندلس، من أعمال طليطلة، تقع في غربي طليطلة، ولها عدة قرى ونواحٍ، ويسمونها: الأجزاء، أي الأقاليم، والجزء هو الإقليم في المصطلحات الإدارية الأندلسيّة[78].

77 - جبل طارق Gibraltar:
ويُطلق عليه أيضاً اسم: جبل الفتح، ولجبل طارق قصب السّبق بنسبته إلى طارق بن زياد، إذ كان أوّل ما حلّ به مع المسلمين من بلاد الأندلس عند الفتح، وهو مقابل الجزيرة الخضراء، وقد تجوّن البحر هناك مستديراً حتى صار مكان هذا الجبل كالناظر للجزيرة الخضراء[79].

78 - المُُنَكَّب Almunacar:
بلد على ساحل جزيرة الأندلس، من أعمال إلبيرة، بينه وبين غرناطة أربعون ميلاً[80].
79 - شَوْذَر Jodar:
مدينة بين غرناطة وجيّان بالأندلس[81].

80 - مَجْرِيْط (مدريد الآن) Magerit:
بلدة بالأندلس[82].

81 - مِيْرتُلَة Mertola:
حصن من أعمال باجة، وهو أحمى حصون الأندلس وأمنعها، من الأبنية القديمة، على نهر آنا[83].

82 - مُنْت شُوْن Monzon:
حصن من حصون لاردة بالأندلس قديم، بينه وبين لاردة عشرة فراسخ، وهو حصين جداً[84].

83 - مُنْت لُوّن Mentileon:
حصن بالأندلس، من نواحي جَيّان[85].

84 - تُرْجِيْلَة Trujillo:
مدينة بالأندلس من أعمال ماردة، بينها وبين قرطبة ستة أيام غرباً، وبينها وبين سمُّورة ستة أيام[86].
- شَنْتَمَرِيَّة الشَّرق Santa Maria de Albarracin:
مدينة في الأندلس تقع قرب فروع نهر إبْرُه Ebro إلى الشرق من مدينة شَنْتَبَرِيَّة Santaver شمال شرقمدريد[87].

86 - شَنْتَمَرِيَّة الغرب Santa Maria de Algarve:
مدينة تقع جنوبي البرتغال، وهي حالياً مدينة فارو [88]Faro.

87 - شَنْتَبَرِيَّة Santaver:
مدينة أندلسية تقع غربي مدينة شَنْتمَرِيَّة الشرق[89].

88 - طُولوز Toulouse:
ويسميها قسم من المؤلفين العرب: تولوز، وتولوشة، وطولوشة، وهي مدينة طولوز في جنوبي فرنسة[90]. وتسميها قسم من المراجع العربية طَرَسُوْنَة؛ وطرسونة هذه من مدن تطيلة، ولا علاقة لها بطولوز[91].

89 - شَاطِبَة Xativa - Jativa:
مدينة في شرقي الأندلس، وشرقيّ قرطبة، وهي مدينة كبيرة قديمة، ويُعمل فيها الورق الجيّد، ويحمل منها إلى سائر بلاد الأندلس[92].

90 - طُرُّش Torrox:
ناحية بالأندلس، تشمل على ولاية وقرى[93].

91 - بُرْذِيل (بوردو الآن) Bordeaux:
مدينة في جنوبي غربي فرنسة[94].

92 - الأرض الكبيرة:
اصطلاح جغرافي أندلسي، يطلق على الأرض فيما وراء جبال إلبُرْت، وقد يشمل المنطقة التي خلف هذه الجبال حتى القسطنطينية كلها أو بعضها[95].

93 - المنارة: برج هِرَقْل Torre de Hercules:
والمنارة هي برج هِرَقْل الذي لا يزال قائماً حتى اليوم في مدينة لاكرونيا La Coruna الواقعة على المحيطالأطلسي[96].

- بَرْبَشْتَر Berbastro:
بربشتر من بلاد بَرْبطانِيَة الأندلسيّة، وحصن بربشتر على نهر إبْرُه، وبربشتر من أمّهات مدن الثَغر الفائقة في الحصانة البائنة في الامتناع، ولها حصون[97].

95 - أُقْلِيش Acles:
مدينة بالأندلس، من أعمال شَنْتَبَرِيَّة، وقال الحميدي: بليدة من أعمال طليطلة[98].

96 - قوْنْكَة Ceuenca:
مدينة بالأندلس، من أعمال شَنْتَبَرِيّة [99]، وهي غير بعيدة عن طليطلة، وكان العرب قد عمروها[100].

97 - البَسِيْطَة Albacete:
مدينة تقع في الجانب الشرقي من طليطلة، وهي كاسمها في بسيط من الأرض، وتنقسم إلى قسمين: المدينة القديمة، والمدينة الجديدة، والجديدة في أسفل القديمة[101].

98 - شَنْتَجَالَة Chinchilla:
مدينة على مقربة من البسيطة، وهي معروفة جداً في أيام المسلمين، وموقعها على مسافة (298) كيلو متراً من مجريط، ولها حصن مرتفع على رابية تعلو مائتي متر، وبجانب هذا الحصن كهوف كثيرة مسكونة، وهناك من يلفظها:شَنْتَجِيْل[102].

99 - ليون Leon:
من المدن الشهيرة في الأندلس، ولها مقاطعة يقال لها: مقاطعة ليون. وهي من المدن القديمة، وكنيستها الجامعة من أبدع محدثات الأسلوب القوطي في البناء، وفيها آثار تدلّ على عظمتها السالفة[103].

100 - طَلَمَنْكَة Salamanqua:
بلدة متوسطة في شمالي الأندلس، وكانت قاعدة ليون، وقد اختطّها محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام[104].

101 - زَمُّوْرَة Zamora:
مدينة في الأندلس، تقع على مسافة ستين كيلوا متراً من طلمنكة، مبنيّة فوق صخرة عالية، يجري تحتها الوادي الجوفيّ، وكانت من قديم الزّمان قلعة قلعة منيعة[105].

102 - كُوْرْنِيَّة Corigna:
مدينة أندلسية، وهي مركز لمقاطعة بهذا الاسم، واقعة على لسان من الأرض، بين جونين من البحر، أحدهما إلى الشرق اسمه: الباهية، والآخر إلى الغرب اسمه: اورزان. وكان للبلد حصون مهملة الآن، وهي مدينة قديمة، وكانت في أيام المسلمين تابعة لقرطبة[106].

103 - الحُمَّة Alhoma:
على مسافة (219) كيلو متراً من مجريط (مدريد) إلى الشرق، وعلى مقربة من أريزة، توجد الحُمَّة، حَمّة أراغون، فيها مياه معدنية ساخنة، ومن ذلك اسمها: الحَمَّة[107].

104 - أراغون Aragon:
مملكة إسبانية في شمالي الأندلس، على نهر إبْرُهْ، وهي مقاطعة سرقسطة، ومساحتها (17424) كيلوا متراَّ مربعاً، ومقاطعة وشقة ومساحتها (15149) كيلو متراً مربعاً ومقاطعة تَرول[108].

105 - نبارة (نافار) Navarre:
مملكة إسبانية في شماليّ الأندلس، على نهر إبْرُهْ، مجاورة لمملكة أراغون. وهذه المملكة القديمة، أصبحت مقاطعة إسبانية تحمل هذا الاسم في الوقت الحاضر، مساحتها (10500) كيلو متر مربع[109].

106 - تِرُوْل Teruel:
مدينة تقع على مسافة (131) كيلو متراَّ مَن قلعة أيوب، وهي جنوبي قلعة أيوب، وهذه المدينة هي مركز جنوبي أراغون، وموقعها على وادي الأبيار، وفيها آثار أسوار من القرون الوسطى، وفيها قناة معلّقة، وهي إلى الشرق من مملكة بلنسيةالقديمة[110].

107 - جَرِيْقَة Gerica:
بلدة على نهر المجر، بالقرب من مدينة تِرول[111].

وهذه المدن الأندلسية التي ذكرتها، هي التي يتردّد ذكرها في الفتوح، وفي المعارك التي جرت بين المسلمين والإسبانيين بعد ذلك، شرحتها بإيجاز، وأشرت إلى المصادر التي اقتبست منها تلك الشروح المبسّطة، التي تفيد المؤرَّخ في تتبّع حوادث الفتوح والمعارك. وقد تعمّدت أن تكون الشروح مختصرة مبسّطة، حتى أبتعد عن الإطالة، دون أن أحرم المؤرخ من تهيئة المعلومات الضرورية له، لفهم حوادث الفتوح والمعارك.
ومع ذلك فالمصادر البلدانية العربية وغير العربية، متيسِّرة جداً، لمن أراد التوسّع. وقد أغفلت ذكر قسم من المدن الأندلسية، لأن ذكرها لا يرد في الفتوح والمعارك، فيما اطّلعت عليه، فإذا اطّلع غيري على أسماء مدن وردت في مصادر ومراجع قديمة أو حديثة لم أطّلع عليها، فبإمكانه استشارة مصادر البلدانيين العرب والمسلمين، حيث سيجد فيها ضالّته بإذن الله.
ومعذرة إن كنت قصرت فذلك ما استطعت أن أقدِّمه، وفوق كلّ ذي علم عليم.





[1] انظر تقويم البلدان (169 و 188)، وانظر دائرة المعارف البريطانية.

[2] تقويم البلدان (172 - 173) ومعجم البلدان (3/ 99)، وانظر دائرة المعارف البريطانية.

[3] تقويم البلدان (176 - 177) ومعجم البلدان (6/ 56 - 57) وجغرافية الأندلس وأوروبا (86 - 88) والحلل السندسية (1/ 363 - 471).

[4] معجم البلدان (7/ 53) والمشترك وضعاً (342) وجغرافية الأندلس وأوروبا (135).

[5] تقويم البلدان (180 - 181) وجغرافية الأندلس وأوروبا (62 و 79).

[6] تقويم البلدان (174 - 175) وآثار البلاد وأخبار العباد (552) ومعجم البلدان (7/ 53 - 54) وجغرافية الأندلس وأوروبا (100 - 106) ونفح الطيب (1/ 455 - 523) والمسالك والممالك للاصطخري (35).

[7] جغرافية الأندلس وأوروبا (139).

[8] معجم البلدان (5/ 244) وجغرافية الأندلس وأوروبا (125 و 127).

[9] معجم البلدان (1/ 224) وانظر جغرافية الأندلس وأوروبا (64).

[10] معجم البلدان (7/ 4 - 5).

[11] تقويم البلدان (178 - 179) ومعجم البلدان (8/ 54 - 25).

[12] معجم البلدان (5/ 260).

[13] معجم البلدان (7/ 417).

[14] تقويم البلدان (174 - 175) ومعجم البلدان (1/ 254) وجغرافية الأندلس وأوروبا (107 - 116).

[15] معجم البلدان (7/ 367) وتقويم البلدان (174 - 175) والروض المعطار (177) وجغرافية الأندلس وأوروبا (128).

[16] انظر معجم البلدان (1/ 322) و (2/ 330) و (7/ 88).

[17] تقويم البلدان (174 - 175) ومعجم البلدان (6/ 280).

[18] معجم البلدان (2/ 371 - 372).

[19] معجم البلدان (1/ 373).

[20] تقويم البلدان (174 - 175) ومعجم البلدان (3/ 185 - 186) وجغرافية الأندلس وأوروبا (64).

[21] معجم البلدان (3/ 131) وتقويم البلدان (184 - 185) وجغرافية الأندلس وأوروبا (71 - 73) و (74 - 79) و (80 - 81).

[22] معجم البلدان (1/ 225) والحلل السندسية (2/ 58 - 59) وقادة فتح المغرب (1/ 268).

[23] معجم البلدان (7/ 53) وابن الأبار (2/ 257) والروض المعطار (127) وآثار البلاد (545) وصفة المغرب والأندلس للإدريسي (187) وجغرافية الأندلس وأوروبا (89).

[24] معجم البلدان (1/ 317)، وفيه وردت: أكْسبونية، وانظر الحلة السيراء (1/ 62) و (2/ 203) وجغرافية الأندلس وأوروبا (125).

[25] معجم البلدان (7/ 62) وجغرافية الأندلس وأوروبا (64).

[26] انظر فجر الأندلس (92).

[27] معجم البلدان (7/ 319) وجغرافية الأندلس وأوروبا (64).

[28] معجم البلدان (2/ 25 - 27) والمشترك وضعاً والمفترق صقعاً (33) وجغرافية الأندلس وأوروبا (63).

[29] معجم البلدان (7/ 360) وجغرافية الأندلس وأوروبا (63).

[30] معجم البلدان (7/ 336) وافتتاح الأندلس (9) وفجر الأندلس (92 و 115).

[31] معجم البلدان (7/ 93).

[32] معجم البلدان (5/ 71) ونصوص عن الأندلس لابن الدلائي (21 - 23).

[33] معجم البلدان (8/ 423) ونصوص عن الأندلس (24) وجغرافية الأندلس وأوروبا (90).

[34] معجم البلدان (7/ 313) وتقويم البلدان (180 - 181).

[35] معجم البلدان (6/ 44).

[36] تقويم البلدان (182 - 183) وجغرافية الأندلس وأوروبا (96 - 99).

[37] جغرافية الأندلس وأوروبا (62).

[38] تقويم البلدان (184 - 185) وجغرافية الأندلس وأوروبا (75).

[39] معجم البلدان (2/ 279) وتقويم البلدان (178 - 179) وجغرافية الأندلس وأوروبا (62 و 122).

[40] تقويم البلدان (182 - 183).

[41] معجم البلدان (7/ 56) وتاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط (14).

[42] معجم البلدان (2/ 371 - 372).

[43] فجر الأندلس (115) نقلاً عن سافدرا.

[44] انظر التفاصيل في: فجر الإسلام (114 - 115).

[45] معجم البلدان (2/ 371 - 372) وجغرافية الأندلس وأوروبا (127 و 128 و 129).

[46] معجم البلدان (2/ 371 - 372).

[47] معجم البلدان (2/ 371 - 372).

[48] معجم البلدان (7/ 342) وجغرافية الأندلس وأوروبا (127).

[49] معجم البلدان (8/ 849) وجغرافية الأندلس وأوروبا (63).

[50] معجم البلدان (5/ 300) وتقويم البلدان (172 - 173).

[51] معجم البلدان (7/ 151).

[52] جغرافية الأندلس وأوروبا (71 - 72).

[53] معجم البلدان (1/ 253) وتقويم البلدان (173 - 174).

[54] معجم البلدان (1/ 217) وتقويم البلدان (173 - 174).

[55] تقويم البلدان (174 - 175).

[56] معجم البلدان (8/ 42) وتقويم البلدان (174 - 175).

[57] معجم البلدان (7/ 355) وتقويم البلدان (178 - 179).

[58] معجم البلدان (5/ 11) وتقويم البلدان (178 - 179).

[59] معجم البلدان (4/ 28) وتقويم البلدان (178 - 179).

[60] معجم البلدان (2/ 392) وتقويم البلدان (180 - 181).

[61] معجم البلدان (6/ 42) وتقويم البلدان (180 - 181).

[62] معجم البلدان (5/ 301) وتقويم البلدان (182 - 183).

[63] معجم البلدان (7/ 182) وتقويم البلدان (184 - 185).

[64] تقويم البلدان (184 - 185) وانظر معجم البلدان (2/ 128).

[65] معجم البلدان (2/ 88) وتقويم البلدان (184 - 185).

[66] معجم البلدان (1/ 225).

[67] معجم البلدان (1/ 73).

[68] معجم البلدان (2/ 318).

[69] معجم البلدان (2/ 107).

[70] معجم البلدان (7/ 107 - 108) ونفح الطيب (1/ 131 و 133 و 167 و 197 و 337)

و (4/ 449) والحلل السندسية (2/ 184).

[71] معجم البلدان (2/ 54).

[72] معجم البلدان (2/ 253).

[73] معجم البلدان (7/ 154).

[74] معجم البلدان (2/ 26).

[75] معجم البلدان (2/ 319)

[76] معجم البلدان (7/ 153 - 154).

[77] معجم البلدان (7/ 148 - 149).

[78] معجم البلدان (2/ 220) و (7/ 150).

[79] نفح الطيب (1/ 159 - 160).

[80] معجم البلدان (9/ 184).

[81] معجم البلدان (5/ 306).

[82] معجم البلدان (7/ 388).

[83] معجم البلدان (8/ 224).

[84] معجم البلدان (8/ 171).

[85] معجم البلدان (8/ 171).

[86] معجم البلدان (2/ 376).

[87] الحلل السندسية (2/ 158) وابن الأبار (2/ 102) وجغرافية الأندلس وأوروبا (69).

[88] الروض المعطار (114) والآثار الأندلسية (314) وجغرافية الأندلس وأوروبا (69).

[89] جغرافية الأندلس وأوروبا (69).

[90] تاريخ غزوات العرب للأمير شكيب أرسلان (13).

[91] معجم البلدان (6/ 41) والروض المعطار (123) والحلل السندسية (2/ 172) وجغرافية الأندلس وأوروبا (11).

[92] معجم البلدان (5/ 214).

[93] معجم البلدان (6/ 41).

[94] الروض المعطار (41) وآثار البلاد وأخبار العباد (579) والحلل السندسية (1/ 56) ونفح الطيب (1/ 128).

[95] طبقات الأمم (63 - 64) لصاعد الأندلسي، وأوضح المسالك (38 وجه و 46 وجه) لسباهي زادة وجغرافية الأندلس وأوروبا (67)، ولا يبدو من الصواب أنّ الكتاب المسلمين كانوا يستعملون اصطلاح: الأرض الكبيرة للإشارة إلى قَلّوْرِيَّة ( Calabria) جنوبي إيطاليا، كما يقول في مواقف حاسمه (91) وكرد علي في الحضارة الإسلامية والعربية (1/ 274).

[96] جغرافية الأندلس وأوروبا (67).

[97] جغرافية الأندلس وأوروبا (92 - 95).

[98] معجم البلدان (1/ 313) والحلل السندسية (2/ 45 - 48).

[99] معجم البلدان (7/ 186).

[100] الحلل السندسية (2/ 48).

[101] الحلل السندسية (2/ 48).

[102] الحلل السندسية (2/ 49).

[103] الحلل السندسية (2/ 51).

[104] معجم البلدان (6/ 55) والحلل السندسية (2/ 51 - 54).

[105] الحلل السندسية (2/ 55 - 57).

[106] الحلل السندسية (2/ 59 - 61).

[107] معجم البلدان (2/ 344) والحلل السندسية (90 - 93).

[108] الحلل السندسية (2/ 68) وجغرافية الأندلس وأوروبا (57).

[109] الحلل السندسية (2/ 68 - 69).

[110] الحلل السندسية (2/ 100).

[111] الحلل السندسية (2/ 100).

مقتطف من كتاب قادة فتح الأندلس، ط 2.
أنهار الأندلس الكبرى
محمود شيت خطاب

أ - نهر إبْرُهْ Ebro:

يقع هذا النهر في شمالي شرقي شبه الجزيرة الأندلسيّة، ويصبّ في البحر الأبيض المتوسط، عند مدينة طُرْطُوْشَة [1]Tortosa)) ، وكان مملكة أراغون ( Aragon) ونبارة ( Navara) يرتويان من هذا النهر. ولهذا النهر منبعان: أحدهما يقال له: هيجار ( Higar) ، يتفجر من جبل يقال له: كورد ( Cardel) عليه الثلج صيفاً وشتاءً، وتنحدر منه مياه إلى الوادي الجوفيّ، منحدرة إلى الغرب، ومن مياهه ما ينحدر إلى الشرق، وهي مياه هيجار التي تجري مسافة ستة عشر كيلو متراً، ثم تلتقي مع مياه إبره، التي تنبع من غربيّ مكان يقال له: رينوزه ( Reinosa) ، وهذا الوادي يخرج من بحيرات صغيرة. بين تلك الجبال المتفرعة من جبال البُرْت. ثم تمد إبرة عدّة أنهار، حتى يعدل ماؤه عندما يصل إلى ميراندة بعشرين ألف متر مكعب في الثانية. وعندما يصل إلى لوكروني بواحد وثلاثين ألف متر مكعب في الثانية، فإذا وصل تُطِيْلَة صار يصب (45200) متراً مكعباً في الثانية، وهو يسقى عند تطيلة جانباً من بسيط أراغون الذي لولاه لكان أشبه بصحراء إفريقية[2]. كما يسقي مدينة سرقسطة [3]، ومدينة ناجِرَة [4]، وهي مدينة في شرقي الأندلس من أعمال تُطيلة[5].

ب - الوادي الكبير Guadilquivir:
ينبع نهر الوادي الكبير من الجبال الوسطى في الأندلس، وينصب بحذاء بَطَلْيَوْس ( Badajoz) بقرب خليج قادس[6] Cadix)) .

ج - نهر تَاجُهْ Togo:
ينبع من جبال البرت، وينصب في المحيط الأطلسي، وتقع عليه مدينة طُلَيْطُلَة [7]، ومدينة طَلَبِيْرَة [8] ولشبونة [9](إشبونة Lisbonne أو Lisboa) . وهذا النهر يخرج من ناحية الجبال المتّصلة بالقلعة [10] والفنت (البونت Alpuente) . فينزل ماراً باتجاه الغرب إلى مدينة طليطلة، ثم إلى طلبيرة ( Talevera de la Reina) ، ثم إلى المخاضة، ثم إلى القنطرة ( Alcantra) ، ثم إلى قنيطرة محمود، ثم إلى مدينة شنترين ( Santaren) ، ثم إلى لشبونة، فيصب هناك في البحر[11].

د - النهر الأبيض:
ينبع من جبال البرت [12]، ويمر بمدينة مُرْسِيَة [13]، ويمر هذا النهر بحصن أفرد ( Ferez) ثم إلى حصن مُوْلَة ( Mula) ثم إلى مرسية، ثم إلى المَدُوْر، إلى البحر[14].
و - المجمل:

وهناك عدّة أنهر، لا مجال للدخول في تفصيلاتها، ولكن لا بأس من ذكر أسمائها فقط، ومَن أراد التفصيل، يرجع إلى المصادر المعتمدة حولها.

من هذه الأنهر، نهر لارِدَة الذي فيه معدن الذهب[15]. ونهر أرلْنِسون ( Arlencon) تراه أكثر السنة شحيحاً، ولكن له فيضانات مدهشة، ويسقي مدينة بُرْغُش [16]( Burgos) . ونهر أريسمة الذي يسقي مدينة شَغُوْبِيّة [17]( Segovia) ، وهي من مدن قشتالة. ونهر برباط، وهو الذي يمر بقرب الموضع المسمى اليوم: [18]Alola de Los Gazules)) . ونهر بكة ( Bacca) ، وبكة بالقرب من الطرف الأغرّ[19]. ونهر بسيورقة الذي تقع على ضفته اليمنى: بلد الوليد ( Valladolid) ، وهذه اللفظة عربية محرّفة من بلد الوالي، وهكذا سمّاها العرب، فأضاف إليها الإسبان حرف الدال، فصار الإنسان يتوهم أنها بلدة بناها رجل يقال له: الوليد، وهي اليوم مركز مقاطعة بهذا الاسم[20]. ونهر بلون ( Guadabellon) على بُعد ميل من مدينة جَيَّان، وهو نهر كبير، عليه أرحاء كثيرة جداً[21]. ونهر بيداسوا ( Bidassoa) ، وهو الحدود بين إسبانيا وفرنسة من جهة الشمال الغربيّ، وهو يجري بين هنداي ( Hendaye) وفونترابية ( Fontarabie) ، وهناك جزيرة اسمها: الحجل، في وسط هذا النهر، اتفقت فرنسة وإسبانيا من قديم الزمان على جعلها منطقة محايدة[22]. ولْهر الوادي الجوفي، أي نهر دورو ( Douro) ، وأوّل منابع هذا النهر مكان يقال له: أوربيون ( Urbion) على علوّ (2255) متر عن سطح البحر، بين شارات دمندا ( Demanda) وشارات سان لورانزو ( Lorenzo) وشارات سيبوليرا ( Cebollera) ، وهي التي تنحدر منها مياه نهر إبره أيضاً. وأصل اسمه: دورو ( Duero) مشتق من لفظة: دور ( Dour) ، ومعناها: الغزارة. والنهر الجوفي هذا يجري على ارتفاع سبعمائة متر فوق سطح البحر، فهو يسقي بسائط في غاية الاتِّساع، إلى أن يصل إلى بلد الوليد، التي -هي على يمينه- وفي أوّل مجراه، يثحدر إنحداراً خفيفاً حتى يصل إلى الحدود بين إسبانيا والبرتغال، فهو ينصب هناك بحرية شديدة، في مضايق تجعل منه نهراً هائلاً، ويصير مجراه في غاية العمق، وفي بعض الأماكن ترتفع ضفافه مائتي متر عن سطح المياه، وأحياناً تتقارب الضفتان تقارباً شديداً، وينحصر الماء انحصاراً عجيباً، وتتكوّن من هذا الوادي شلاّلات، لو استخدمت قوتها الكهربائية لجاءت بالخوارق. ولكن عندما يدخل في بلاد البرتغال ينبسط في الأراضين، ويعود هادئاً. وللوادي الجوفيّ أنهر تمدّه من اليمين ومن الشمال، منها: دوراتون ( Duraton) ، وسيغة ( Cega) ، وأداجة ( Adaja) ، وزابارتيال ( Zapartiel) ، وطورماس[23] Tormes)) . ونهر حَدَرُّه ( Darro) الذي يشقّ مدينة غرناطة إلى نصفين، وعلى جنوبيها وادي الثلج المسمى: شنيل ( Xenil) ومبدأ من جبل شيلر وهو جبل الثلج. ونهر نرفيون ( Nervion) الذي تقع عليه بلدة بِلباو ( Bilbao) قاعدة مقاطعة بسكاي[24]. ونهر شَقْر ( Rio Jucar) الذي تقع عليه مدينة بَلَنْسِيَة في جنوبيّ الأندلس [25]، ونهر شَقْر [26] الذي فيه جزيرة شَقْر ويقع عليه حصن قلبيرة[27] Cullero)) . ونهر الملاّحة التي تقع عليه مرّية بلِّيش، ويسميها الإسبان ( Torre del ) ، وهذا النهر يأتي من ناحية الشمال، فيمر بالحَمَّة، ويتصل بأحواز حصن صالحة ( Zalia أو Saliha) وقد خُرِّب بعد جلاء العرب عن غرناطة، فيقع في هذا النهر جميع مياه صالحة، وتنزل إلى قرية الفشاط ( Al-Fachat) ، وتصب هناك في غربي حصن مرية بلِّش في البحر[28]. ونهر ملبال، وقلعة ملبال تقع على نهر ملبال، وهو نهر مدينة فرنجُلوش ( Hornachuelos) ، ويؤدي هذا النهر إلى حصن المدور إلى قرطبة[29]. ونهر منديق ( Mondego) ، الذي تقع عليه مدينة قُلُمْرِيَّة، وهي في نهاية الحصانة، وجريه على غربيِّها، ويتّصل جري هذا النهر إلى البحر، وعلى مصبِّه حصن مُنْت مَيُور ( Montemayor) ولها على النهر أرحاء[30]. ونهر ميل الذي تقع عليه مدينة المُنَكّب ( Almunecar) وهي مدينة حسنة متوسطة كثيرة مصايد السمك، وبها فواكه جمّة[31]. ونهر مينو ( Minho) ، وهو ينحدر إلى المحيط الأطلسي وينصبّ فيه [32]، ونهر شنقورينة المشتق من نهر شَقْر، ويصبّ في البحر الأبيض المتوسط[33]. ونهر وادي يانَة ( Guadiana) الذي يصب في المحيط الأطلسي، وهو نهر ماردة وبطليوس، وعليه حصن مارتُلة ( Martola) المشهور بالمنعة والحصانة. ونهر يانَة نهر كبير، ويسمى نهر الغؤر، لأنه يكون في موضع يحمل السفن، ثم يغور تحت الأرض، حتى لا يوجد منه قطرة، فسُمّي الغؤر لذلك، وينتهي جريه إلى حصن مارتلة، ويصبّ في قريب من جزيرة شلطيش. وهذا النهر يمر بقرية يانة ( Ana) إلى قلعة رباح، ثم يسير منها إلى حصن أرَنْدَة ( Aranda) ومنه إلى ماردة، ثم يمر بمدينة بَطَلْيَوْس، فيصير منها إلى مقربة من شريشة ( Xeres de Estramadura) وهي غير شريش البلدة المشهورة بقرب إشبيلية التي ينسب إليها الشريشيّ شارح مقامات الحريري، ثم يصير النهر إلى حصن ميرتُلة، فيصبّ بالبحر المظلم (وهو المحيط الأطلسي)، ويمرّ بالأصل في بدايته بقشتالة الجديدة[34]. ونهر شطوبر ( Chetvubar) على اسم مدينة بهذا الاسم تقع عليه، وهو نهر كبير تصعد فيه السُّفن والمراكب السفرية كثيراً[35]. ونهر آرغة ( Araga) ، الذي تقع عليه مدينة بَنْبلُوْنَة، وينبع من جبال البرت. ومن تلك الجبال ينبع نهر جِلِّق ( Gallego) الذي يمرّ بأراضي سَرَقُسْطَة ويتّصل بنهر إِبْرُهْ[36].

والخلاصة أن قسماً من المؤرخين قالوا: طول الأندلس ثلاثون يوماً، وعرضها تسعة أيام، ويشقّها أربعون نهراً كباراً، وبها من العيون والحمامات والمعادن لا يُحصى، وفيها ثمانون مدينة من القواعد الكبار، وأزيد من ثلاثمائة من المتوسِّطة، وفيها من الحصون والقرى والبروج ما لا يُحصى كثرةً، حتى قيل: إنّ عدد القرى التي على نهر إشبيلية إثنا عشر ألف قرية، وليس في معمور الأرض صقع يجد المسافر فيه ثلاث مدن وأربعاً في يومه إلاّ بالأندلس. ومن بركتها أنّ المسافر لا يسافر فيها فرسخين دون ماء أصلاً[37].

كما يقول ابن حوقل عن الأندلس: " ... تغلب عليها المياه الجارية، والشجر والثمر، والرّخص والسعة في الأحوال .. "[38].

وكما يقول الرازي عنها: " ... طيِّبة التربة، مخصبة القاعة، منبجسة العيون الثّرار، منفجرة بالأنهار الغزار .. "[39].

إن الأندلس، لكثرة أنهارها وعيونها، كانت كثيرة الخيرات، خصبة كثيرة الزروع والأشجار، جيدة الفاكهة والثمار، تدرّ على الزرّاع أجود الحاصلات الزراعية، وعليهم وعلى السكان ما يحتاجون إليه مما تنبت الأرض.

مقتطف من كتاب قادة فتح الأندلس، مؤسسة علوم القرآن - منار للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م


[1] جغرافية الأندلس وأوروبا (57).

[2] الحلل السندسية (2/ 68) و (2/ 114).

[3] الحلل السندسية (2/ 118) و (2/ 119) و (2/ 121).

[4] الحلل السندسية (2/ 177).

[5] معجم البلدان (8/ 235).

[6] الحلل السندسية (1/ 28).

[7] جغرافية الأندلس وأوروبا (87).

[8] جغرافية الأندلس وأوروبا (89).

[9] الحلل السئدسية (1/ 92).

[10] المقصود بها: قلعة كبريال، وهي إلى الشمال الغربي من: الفنت التي يسميها الأسبان: البونت Alpuente، انظر الحلل السندسية (1/ 104).

[11] الحلل السندسية (1/ 117).

[12] الحلل السندسية (1/ 116).

[13] الحلل السندسية (1/ 111) و (1/ 114).

[14] الحلل السندسية (1/ 117).

[15] جغرافية الأندلس وأوروبا (129).

[16] الحلل السندسية (1/ 334).

[17] الحلل السندسية (1/ 360 - 361).

[18] الحلل السندسية (1/ 82).

[19] الحلل السندسية (1/ 334).

[20] (6) الحلة السندسية (1/ 338 - 339).

[21] (7) الحلل السندسية (1/ 128).

[22] (8) الحلل السندسية (1/ 328).

[23] الحلل السندسية (1/ 318 - 319)

[24] الحلل السندسية (1/ 231 - 232).

[25] الحلل السندسية (1/ 30 و 109 و 110 و 319).

[26] الحلل السندسية (1/ 30).

[27] الحلل السندسية (1/ 109 - 110).

[28] الحلل السندسية (1/ 123).

[29] الحلل السندسية (1/ 135 - 136).

[30] الحلل السندسية (1/ 91 - 92).

[31] الحلل السندسية (1/ 122)، ومدينة المنكب: بلد على ساحل جزيرة الأندلس، من أعمال إلبيرة، بينه وبين غرناطة أربعون ميلاً، أنظر معجم البلدان (8/ 184).

[32] الحلل السندسية (1/ 28).

[33] الحلل السندسية (1/ 30).

[34] الحلل السندسية (1/ 28 و 86 و 88 و 89 و 99 و 319).

[35] الحلل السندسية (1/ 88).

[36] الحلل السندسية (2/ 116)، ويقرأ نهر آرغة بنهر أرقا، أنظر الحلل السندسية (2/ 134 و 174).

[37] الحلل السندسية (1/ 260)، وأنظر نفح الطيب (1/ 208 - 209).

[38] صورة الأرض (104)، أنظر نفح الطيب (1/ 211).

[39] أنظر نفح الطيب (1/ 140).

الأحد، 15 ديسمبر 2013


المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل بن الشريف لابن زيدان العلوي /* م

المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل بن الشريفتأليف عبد الرحمن بن زيدان العلوي 

طبع في  الدار البيضاء تحقيق د. عبد الهادي التازي الطبعة الأولى 1413 هـ 
ـــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن للفاسي /* ط


مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن تأليف محمد العربي بن يوسف الفاسي القصري/ت 1053 هـ

طبع في دار ابن حزم بيروت تحقيق محمد حمزة الكتاني
ـــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار للجعيدي / * ط

إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار تأليف  إدريس الجعيدي السلوي 
وهي  رحلة إلى فرنسا، بلجيكا، إنجلترا وإيطاليا سنة 1876 م

طبع في دار السويدي الطبعة الأولى 2004 م تحقيق د. عز المغرب معنينو
ـــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

رفع الحجب المستورة عن محاسن المقصورة للشريف السبتي / * ط

رفع الحجب المستورة عن محاسن المقصورة تأليف أبي القاسم محمد الشريف السبتي المتوفى سنة 760 هـ, 
وهو شرح على مقصورة حازم القرطاجني

طبع في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المغرب 1418 هـ , تحقيق محمد الحجوي
ـــــــــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

تاريخ البيمارستانات في الإسلام

تاريخ البيمارستانات في الإسلام

أحمد عيسى

منذ أن وجد الإنسان على ظهر البسيطة، وهو عرضة للسقم؛ لذلك كان سعي الفكر البشري حثيثًا وراء العلاج، وقد قدمت الحضارات القديمة (الصينية، والغربية، والإسلامية، والهندية) العديد من الاجتهادات الطبية والتركيبات الدوائية ليتداوى بها الناس من كل داء، إلَّا أن الدور الذي تميزت به الحضارة الإسلامية عن غيرها من الحضارات الأخرى هو فعالية الأداء الطبي كأداء مؤسسي، حيث تحول النشاط الطبي إلى نشاط مؤسسي عريق يقوم على تقديم الرعاية الصحية، ومساعدة المرضى وعلاجهم، وتقديم الطعام لهم ومتابعتهم، وتقديم الكسوة والغذاء لهم. كذلك كانت للبيمارستانات أهمية تعليمية كبيرة إلى جانب أهميتها المهنية، فكانت مكانًا لتعلم فنون الطب إلى جانب ممارسته.

عن المؤلف

أحمد عيسى، طبيب وأديب ومؤرخ مصري، ولد بمدينة رشيد في محافظة البحيرة عام ١٨٧٦م، وأتم تعليمه الأساسي بها، ثم انتقل إلى المدرسة الخديوية، والتحق بعدها بمدرسة الطب بالقاهرة.
تخصص عيسى في أمراض النساء، كما عمل بالطب الباطني في العديد من المستشفيات، إلا أنه لم يستمر في مزاولة المهنة، واتجه إلى التأليف والترجمة، وكان يحرص على حضور الدروس في تخصصات معرفية أخرى بالجامعة المصرية (جامعة القاهرة). وقد أجاد أحمد عيسى بعض اللغات السامية، واليونانية، واللاتينية. كان عضوًا في العديد من الجمعيات والمجالس كجمعية الهلال الأحمر، ومجلس المجمع العلمي بدمشق، والمجلس الأعلى لدار الكتب المصرية، والأكاديمية الدولية لتاريخ العلوم بباريس، وقد انتقل عيسى إلى رحاب الله عام ١٩٤٦م.
أعلام المهندسين في الإسلام

أعلام المهندسين في الإسلام

أحمد تيمور باشا

جمع أحمد تيمور باشا بين دفتي هذا الكتاب ما وصل إليه من أخبار المهندسين في العصر الإسلامي، كما بيَّن فيه الخصائص الحضارية للتصوير عند العرب، وإحكامهم لصناعة النقش والدهان والرسم والزخرفة وغيرها من الأعمال الفنية، وقد زود تيمور باشا الكتاب بفصول جامعة للمصطلحات الهندسية التي كان يستخدمها المهندسون المسلمون ويتعاملون بها فيما بينهم، وهو عمل متميز وفريد، كان لمؤلفه الريادة في موضوعه.

عن المؤلف

أحمد تيمور باشا، أحد كبار رجال النهضة العربية، وباحث في حقول اللغة والأدب والتاريخ، ويعد صاحب أكبر مكتبة خاصة في العصر الحديث، حيث بلغ عدد الكتب الموجودة بها ثمانية عشر ألف كتاب، كما أنه والد كل من الأديبين العبقريين: محمود تيمور، ومحمد تيمور، والأخ الأصغر لعائشة التيمورية إحدى رائدات الحركة النسوية في القرن التاسع عشر بالعالم العربي.
ولد أحمد إسماعيل محمد تيمور، عام ١٨٧١م، وتوفي أبوه وهو بعد رضيع، فكفلته أخته الكبرى عائشة التيمورية وزوجها محمد توفيق، وقد درس تيمور في مدرسة مارسيل الفرنسية بضع سنوات، ثم انقطع عن الدراسة النظامية وتلقى تعليمه في البيت، حيث تعلم الفارسية والتركية، وكان الشاب قد كوَّن وهو دون العشرين مكتبة شخصية يبلغ قوامها ثمانية آلاف مجلد، نصفها من المخطوطات.
اتصل أحمد تيمور بأعلام عصره كالشيخ حسن الطويل، والشيخ طاهر الجزائري، والشيخ المجدد محمد عبده الذي تأثر به تيمور كثيرًا، وقد شهدت داره مجالس أدبية وعلمية حافلة، كان يحضرها أقطاب الفكر والسياسة والأدب في مصر آنذاك، أمثال سعد زغلول، وإسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم وقاسم أمين وغيرهم.
انقطع تيمور لدراسة العلم وفهرسة مكتبته الضخمة التي استفاد منها الكثير، أولهم ابناه محمد ومحمود اللذان كانا لهما أبلغ الأثر في الأدب العربي الحديث، وقد أهدى تيمور فيما بعد هذه المكتبة لدار الكتب المصرية لينتفع بها عامة الناس.
عاش تيمور حياة قاسية، حيث توفيت زوجته وهو في سن التاسعة والعشرين، ولم يتزوج بعدها خشية أن تسيء الثانية إلى أولاده، كما فقد ابنه محمد وهو بعد شاب في الثلاثين من العمر، فجزع لموته ولازمته عدة نوبات قلبية أدت في النهاية إلى وفاته بعد سنين معدودة.