الأحد، 19 مايو 2013

أعلام النساء فى عالمى العرب والاسلام
عمر رضا كحالة

Resigzed Imageاضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي

التحميل

العبودية في العصر الحديث - تأليف: باتريسيا ديلبيانو .http://www.4shared.com/office/5eROZkN3/___.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?pgpycauhdb1xtc7 :
إن هذا الكتاب ما هو إلا تفكيك وإعادة كتابة لتاريخ العبودية عبر الأطلسي، منذ البداي...
مشاهدة المزيد

الاستشراق والقرون الوسطى - تأليف : جون م. غانم .
تبحث فصول هذا الكتاب في عدة مواضيع مثل الأدب والفن المعماري والتاريخ والمنهجية التي ميزت القرون الوسطى .http://www.4shared.com/office/sdKHV_Gg/_-__.html :http://www.mediafire.com/view/?mxtg2htuq47f4m2

الحرب العالمية الأولى .. سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ - تأليف: نيل م.هايمان : http://www.4shared.com/office/Lfa_SH0L/___-__.html : أو : http://www.mediafire.com/view/?9rckbhb8t5j24gs :
ماذا كانت توقعات المشاركين في الحرب الذين وجدوا أنفسهم في الحال غارقين في صراع مميت على الجبهة الغربية وفي أماكن أخرى؟ لعقود من النمو المطرد- وفي كثير من الأحيان المسعور- زود النمو الصناعي كلاً من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالقدرة على شن حرب على نطاق واسع وغير مسبوق. فقد استطاعت هذه الدول حشد جيوش تُعَد بملايين الرجال. كما تمكنت من تجهيز أولئك الجنود بكميات غير محدودة من الأسلحة الفتاكة والتي تراوحت ما بين البنادق والرشاشات والمدفعية التي وصلت لدرجة من الحجم والخطورة لم يسبق لها مثيل.
يدرس هذا العمل كيف كانت الحياة خلال 52 شهراً من الحرب العالمية الأولى. وقد أدت الحاجة إلى طرح هذا الموضوع الضخم بشكل طيع وسهل، إلى التركيز على الجبهة الغربية وعلى القوى الرئيسة التي تحاربت هناك. فقد أصبح هذا الشريط من الأراضي الممتد لأكثر من أربعمائة ميل، بدءاً من ساحل القنال الإنجليزي وحتى الحدود السويسرية، المسرح المركزي للصراع بأكمله. وقد شهدت الجبهة الغربية المجزرة العسكرية الأكثر فداحة في الحرب، وأثارت الأحداث هناك تغيراً ضخماً في بريطانيا وفرنسا وألمانيا. وفي العام الثالث من الحرب، دخلت الولايات المتحدة إلى حلبة الصراع. وتركزت جهودها على الجبهة الغربية أيضاً.

عصر الإنكا .. سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ - تأليف: مايكل أ.مالباس .
يشكل هذا الكتاب مقاربة أنثروبولوجية تطبيقية لحضارة الإنكا، التي تعد من الحضارات ما قبل الكولومبية أو العهد ما قبل الكولومبي، بمعنى أنها من الحضارات التي قامت في القارة الأمريكية قبل وصول كريستوفر كولومبس إليها ..
http://www.4shared.com/office/njxbzFdb/__-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?f5hzo4033atp82w .

عصر الأزتك..أمة الشمس والأرض.. سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ - تأليف: ديفيد كاراسكون وسكوت سيشونز.http://www.4shared.com/office/KszDW6L2/__-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?p6uq851u43vbcfy : يركز هذا الكتاب على الحياة اليومية للأزتك، خاصة أولئك الذين أقاموا داخل جزيرة تينوشتيتلان وحولها. كما يقدم لنا الكتاب فكرة واضحة عن الوجه الإنساني لهذا الشعب، الذي تساءل شعراؤه عن مصائر قلوبهم، وجَهد مواطنوه لإقامة صداقات دائمة، ونظر آباؤه وأمهاته إلى أبنائهم بوصفهم «عقوداً ثمينة». كما حيَّا أبناؤه الشمس عند شروقها، وقتلوا أثناء الحروب، وهم على يقين بأنهم، رغم دفنهم في باطن الأرض، أو نثر رماد أجسادهم فوق تراب الوطن، فإنهم سيخلدون في بيت الإله الشمس. ويسعى هذا الكتاب لعقد مقاربة جديدة للعلاقات المركبة بين الممارسات الثقافية والنظام الاجتماعي، والأساطير والرموز الدينية.

زمن العهد الجديد .. سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ - تأليف:جيمس و. إرماتنغر .
شَهِدَ القَرْنُ الأول للميلاد ظهور ديانة جديدة, هي المسيحية, ودماراً سياسياً للدولة اليهودية. وقد تركت هاتان الظاهرتان السياسيتان والدينيتان أثراً هائلاً على المجتمع. وبالمقابل، فقد أثّر المجتمع على كلٍّ من الخلفية الدينية والتطور السياسي.
http://www.4shared.com/office/vd2smF39/___-.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?3o5hw8gvd32i3ta

موجز رأس المال - فريديريك إنجلز .
الكتاب الذي شكّل تحولاً في مسار الفكر البشري ..
http://www.mediafire.com/view/?k6d14od8eyhp5d8 : أو :http://www.4shared.com/office/Rl_ricIS/___-__.html

الاشتراكية : الطوباوية والعلم . فريديريك إنجلز .
من أجل وعي حقيقي بالماركسية ، وتوضيح للتحوّل العميق الذي أضافته الماركسية لمفهوم الإشتراكية ..
http://www.mediafire.com/view/?c16kkv5m88coelr : أو :http://www.4shared.com/office/RCYtFArY/__-__.html

الأعلام والجمهور - تأليف : ستيفن كولمان - كارين روس .
لايخفى ما للإعلام في عصرنا الحاضر من دور أساسي وفعَّال في الحياة العامة، سواء في أوقات الأزمات، أو في أوقات الاستقرار والهدوء. وقضايا الإعلام في العالم كله تكاد تكون واحدة؛ ولذا فإن القارئ العربي سيجد في هذا الكتاب مادَّة غنية ومليئة بالنماذج الحيوية
http://www.mediafire.com/view/?dyjesfi7o12ir0b : أو :http://www.4shared.com/office/qcgOhBv8/__-__.html

علم الاجتماع الاعلامي - تأليف: بلقاسم سلاطنية، آخرون .
http://www.mediafire.com/view/?di63e8b5dj3o3do :http://www.4shared.com/office/Guq9ikOS/___-_.html : يأتي هذا العمل في شكل مؤلف يجمع جملة من المقالات المتنوعة لمناقشة قضايا مثل التنمية والعلاقات الإنسانية والإتصال والتعليم العالي والصحة والأمن الغذائي والقيم والبطالة والعنف والإرهاب برؤية سوسيولوجية خالصة .ولقد تناول الباحثين بالدراسة قضايا الاتصال حيث ناقشوا موضوع الإعلام والإتصال في الجزائر بنظرة سوسيولوجية إضافة إلى موضوع العلاقات الانسانية في المؤسسة، كما عالجوا موضوع إصلاح التعليم العالي في الجزائر ولم يغفلوا قضايا العنف باعتباره ظاهرة أصبحت تؤرق المجتمعات المعاصرة حيث ناقشوا العنف الإرهابي في المجتمع الجزائري وارتباط هذه الظاهرة بظاهرة أخرى لا تقل تعقيدا عن ظاهرة العنف وهي البطالة في الجزائر.

بحث في العلامة المرئية: من أجل بلاغة الصورة - مجموعة مؤلفين :http://www.mediafire.com/view/?9p5h45876dadcra : أو :http://www.4shared.com/office/2-LZ2yky/___.html : يحمل إلى النسق الثقافي العربي نظرية جديدة، يقوم منطقها على ربط الفن بالاكتشافات اللسانية الحديثة. فكما يتمّ التواصل مع النص الأدبي من خلال العبارة وبلاغتها، يتم التواصل حسب جماعة مو، مع اللوحة، أو المنحوتة، أو الصورة، بالعبارة وبلاغتها. :

معجم بورديو - ستيفان شوفالييه - كريستيان شوفيري : ( حصرياً ) .http://www.4shared.com/office/IpP46KZy/___-.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?kgglbeffx2fw84f : يلخص هذا الكتاب المشروع السوسيولوجي لعالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو، ويقف على المصطلحات التي تمحورت حولها فلسفته وفكره، مع مرجعيات غزيرة ومتنوعة من فلسفة وعلم اجتماع وتحليل نفسي ولسانيات وغيرها.

علم الجمالية وعلم اجتماع الفن - تأليف: جانيت وولف .http://www.mediafire.com/view/?rhmx7yiar8lj4p1 : أو :http://www.4shared.com/get/_CkFpnnE/__online.html;jsessionid=7BCD2354C68E2D862E83AD931BA68958.dc516
يهتم الكتاب بمسألة القيمة الجمالية في تأثرها بعلم اجتماع الفن، وعدم اختزالها لصالح أي من الفروع المعرفية المتناظرة سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو إيديولوجية ..

الإيديولوجيا - ديفيد هوكس .
http://www.mediafire.com/view/?6ieqyq32rhq9k2o : أو :http://www.4shared.com/office/CW0nSbwL/_online.html : [url=http://www.gulfup.com/?LmeWNM][img]http://www.gulfup.com/G.png[/img][/url] : هل ما يزال ممكناً في عصر ما بعد الحداثة وصف وعي معين بأنه زائف؟ يرى المؤلف أن هذا الوصف له معنى. وهو يتبع تاريخ مفهوم الإيديولوجية موضحاً أنه من خلال تقلباته الكثيرة أشار دائماً إلى تشويه العلاقة بين الأفكار والمادة والتمثيل. ويدير الكتاب حواراً مع مفكرين متعددين مقدماً نصوصاً لهم، لتسليط الضوء على القضية الأساسية. فمعرفة التقليد الذي حاول الناس من خلاله وصف ظاهرة الإيديولوجية ضروري لفهم الفلسفة المعاصرة، وفن اليوم وأدبه.

الدولة مغامرة غير أكيدة - تأليف: جاك باغنار .
http://www.mediafire.com/view/?wmsfe02qry8abq9 : أو :http://www.4shared.com/office/XVtC7PjP/___.html : [url=http://www.gulfup.com/?k4KhCV][img]http://www.gulfup.com/G.png[/img][/url] : أعقب تحلل العالم ذو الثنائي القطب تركيبات هشة متعددة الأقطاب .. ( من أين جاءى الدول’ ، هو عنوان الفصل الأول من الكتاب ) ..

فكرة العدالة - أماراتيا صن . النسخة الأصلية 576 صفحة . ( أبرز فلاسفة السياسة في العالم اليوم ) . حصرياً .http://www.4shared.com/office/SgtmbRL6/__online.html : أو : http://www.mediafire.com/view/?0f6hfu3wd3jtwy1 : أو : [url=http://www.gulfup.com/?f0fOko][img]http://www.gulfup.com/G.png[/img][/url] :هل للعدالة مفهوم واضح يمكن تمييزه عن بقية المفاهيم، ولماذا ارتبط مفهوم العدالة بالمساواة والحرية، ولماذا لم يتم اتخاذ موقف واضح حيال كل مفهوم حتى لا تختلط المفاهيم وتضيع؟

ضد التفكيك - تأليف: جون إليس . ( حصرياً ) .
http://www.4shared.com/office/WzoApgjU/__online.html :http://www.mediafire.com/view/?8r4rl60o6dw1j76 : أو : [url=http://www.gulfup.com/?Q1dix5][img]http://www.gulfup.com/G.png[/img][/url] :هدف هذا الكتاب ليس الإسهام في النقاش حول التفكيك وكفى، بل تهيئة الظروف التي من الممكن أن يحدث في إطارها مثل هذا النقاش، فهو يشرع في تهيئة حالة تناهض التفكيك وتقف في مواجهته ..

عصر ما بعد الايديولوجية.. أسرار مثيرة عن: عصر الحريات في الآداب والفلسفة والدين .تأليف: ديفيد وولش :http://www.4shared.com/office/etzP15TN/___.html: أو :http://www.mediafire.com/view/?dokau50zzifq01m : آخر الحركات الأيديولوجية الكبيرة الإعتداد بنفسها وشعورها بمنعتها. إن هذا الإنهيار الداخلي السريع المتلاحق هو فشل ادعائها السياسي الخارجي بالشرعية فمعرفة إذا كانت الشيوعية قضيت نحبها أن لم نعرف أن الجوهر الأوغر لها قد ذهب. ما الذي شكل نواة الحركة الشيوعية وبدونه تحتفظ بزخارفها الخارجية فقط؟ الأكثر أهمية، ماذا يعنى زوال هذه الحركة الأيديولوجية بالنسبة لعصر ايديولوجية انتجها وانتج كل الحركات الأخرى؟ ماذا يعنى الإيمان بالقوة المطلقة الفعلية للتكنولوجيا في أكثر الأيديولوجيات نجاحا وعالمية؟ هل بدأنا في رؤيتها تترنح؟ هل المكانة المهيبة للإنسان الصانع قد تزحزحت عن مكانها، وماذا لو تم وضع القدرة المطلقة للبشرية في وسط عالمنا؟ هل هناك الآن مكان لله الذي خلق العالم الذي يثابر بنو البشر للسيطرة عليه؟ هل وصلنا إلى النقطة التى منها نستطيع أن نعترف أنه يمكننا فقط التعامل مع الأغنياء والحقيقة الرائعة التى تلقيناها ولم نخلقها؟
يتطلب الأمر الإجابة على الأسئلة مثل تلك التى حولتها الى المفكرين الذي هم مركز اهتمام هذا الكتاب. لقد تم انتقاؤهم لعمق تمييزهم وفهمهم للأزمة الروحية والسياسية التى تحدد عصرنا.

ملفات المستقبل.. موجز في تاريخ السنوات الخمسين المقبلة - تأليف: رتشارد واطسون . ( مشروع كلمة ) .http://www.mediafire.com/view/?42b1b9qk7judd8y : أو :http://www.4shared.com/office/Wx1KBWlr/__online.html :
أو : [url=http://www.gulfup.com/?IfdjX4][img]http://www.gulfup.com/G.png[/img][/url] :المستقبل ملْك هؤلاء الذين يعدون له اليوم. ( التنبؤ بالمستقبل مسألة خطيرة، فالمستقبل ليس استكمالاً خطياً لما هو عليه الحاضر. ) .
«ملفات المستقبل» كتاب جديد مليء بالتوقّعات التي تبحث كيف يحتمل أن يتغيّر العالم في الخمسين سنة المقبلة. وللقيام بذلك فإنه يتفحّص الاتجاهات والتطوّرات التي تحدث بالفعل ويتوصل إلى تخمينات مستقبلية قائمة على الخبرة والمعرفة. وإذا كان التفكير في المستقبل يتم من خلال التكنولوجيا، فإن الكتاب يتعامل أيضاً مع التفاعل الإنساني معها والنتائج الاجتماعية المترتبة عليها.

لمثالية الألمانية - تألفت هذه المجموعة من ثلاث مجلدات جرى الحديث فيها عن المثالية الألمانية في مجلدين وعن دور الفلسفة النقدية العربية ومنجزاتها في المجلد الثالث .( ثلاثة مجلدات ) .
هذا الكتاب هو مسح دقيق وتفصيلي لأهم إشكاليات الفكر الفلسفي في كل مجالاته النظرية والعملية خلال أهم مراحل الفكر الغربي الحديث 

ما الإنسان سوى دراج كبير في هذه الدنيا .تأليف: هيرتا موللر .
مثل شعبي روماني استعير فيه عجز جناحي الطائر البري عن الطيران للدلالة على عجز الإنسان في حياته وتجاه مصيره .
http://www.4shared.com/office/WceYBVFb/___-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?qz4lmyk88t4mr5r

يوميات القراءة؛ تأملات قارئ شغوف في عام من القراءة - تأليف: البرتو مانغويل . القراءة عبارة عن محادثة، تماماً مثلما يبتلى المجانين بحوار وهمي يتردد صداه في مكان ما في أذهانهم، فإن القراء يتورطون أيضاً بحوار مشابه، يستفزهم بصمت من خلال الكلمات التي على الصفحة.http://www.4shared.com/office/y2PV6hpj/__-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?muem3rsfdt5kg38 : هناك كتب نتصفها بمتعة ناسين الصفحة التي قرأناها ما أن ننتقل إلى الصفحة التالية. وكتب نقرأها بخشوع دون أن نجرؤ على الموافقة أو الاعتراض على فحواها. و أخرى لا تعطي سوى معلومات ولا تقبل التعليق. وهناك كتب نحبها بشغف ولوقت طويل، لهذا نردد كل كلمة فيها لأننا نعرفها عن ظهر قلب.

تاريخ الفلسفة السياسية "مجلدين " تأليف : ليو شتراوس ،لتحميل الكتاب : http://www.mediafire.com/?z99swzxbkwz6l أو من الرابط التالي :http://www.4shared.com/dir/lxpBBtKR/___online.html : موسوعة كبرى تبدأ من من عصر ثيوكيدديدس اليوناني ، وتنتهي بإسبينوزا في الفلسفة الحديثة مرورا من جون لوك ومارتن هيدجر .

تاريخ الحركات القومية في اوروبا
5 أجزاء ) http://www.mediafire.com/?oqf4s4et7fy5o : أو :http://www.4shared.com/dir/mm0vzFER/___online.html : القرن التاسع عشر والقرن العشرين مطبوع بطابع الحركات القومية والتحررية وتاريخ هذه الحركات يدعونا لأن ننظر الى التاريخ من وجهة نظر القومية والمبدأ القومي . فالفكرة يقصد بها مفهوم القومية ، والمبدأ منه يراد تبني الفكرة كهدف وغاية ومبرر للسياسة المتبعة في سبيل التحرر وبناء الدولة القومية .
اما كلمة " القومية " فلقد اخذناها نحن العرب عن " القوم" ونعني به " الامة " ولقد فضلنا القول بالقومية كفكرة فلسفية عوضا عن " الامية " لما تتركه هذه الكلمة في الذهن من لُبس ومعنى غير محبب .
والفكرة القومية لما تتضح تماما وقد وجد لها في منتصف القرن التاسع عشر تفسيران :
الاول : وهو نظرية القومية الواعية ، نظرية المفكرين الفرنسيين .
الثاني : نظرية القومية اللاواعية ، نظرية الفلاسفة الالمان .
وليست هاتان النظريتان نتاج اتفاق او تصادف بل على العكس لقد كانا تعبيرين لتاريخين وتطورين متناقضين في كلا البلدين فرنسا والمانيا .

عندما تتصادم العوالم ، بحث الأسس الأيديولوجية والسياسية لصدام الحضارات - تأليف : جين و. هيك .( مشروع كلمة ) .
http://www.4shared.com/office/K3PoYFfh/___-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?gspp9jipa28cf0p : الأسئلة التي يطرحها هذا البحث: "هل للإرهاب دين بعينه؟"، و"من هو الإرهابي على وجه الدقة؟"، و"هل كان الصراع بين الشرق والغرب ذلك صراعاً دينياً حقيقياً أم صراعاً ثقافياً،

منذ زمن داروين: تأملات في التاريخ الطبيعي - تأليف : ستيفن جووولد : أستاذ علم الأحياء والمتحجرات في جامعة هارفارد، ويعتبر أحد أشهر العلماء الأمريكيين في الزمن المعاصر( مشروع كلمة ) .http://www.mediafire.com/view/?h4kohboujo2iw6w : أو :http://www.4shared.com/office/fTIP4mSy/___online.html
يتسم هذا الكتاب بالأسلوب السلس والعلمي في آن واحد، فالكاتب يسرد الموضوع بطريقة حكائية مما يجذب القارئ ويشوقه لقراءته. وقد نجح المؤلف في تقديم حقائق مدهشة عن العالم، وهو يستخدم هذه الحقائق لتوضيح نقاط أساسية في نظرية التطور.

رباعية الخسوف - إبراهيم الكوني . لقراءة وتحميل الكتب :http://www.4shared.com/dir/WzN6eFIL/__-__.html : أو :http://www.mediafire.com/?bzmkskg5elg1p : [البِئر,الواحة,أخبار الطُّوفان الثّاني,نداءُ الوقواق ]عناوينُ الأجزاء الأربعة..تحمل الأسباب الرّئيسة للأحداث المتتابِعة،البِئر والجفاف الّذي طالهُ..وما تتابع بعدها من أحداث هو ما حدا بالقبيلةِ للهجرة..إلى [ الواحةِ] الّتي حوت الكثير من الأحداث..فهي المكان الّذي تأسّست عليهِ أحدث العمل الثّاني،وفي الواحة انفجر النّبع..فجاءت[أخبارُ الطُّوفان الثّاني] أمّا [نِداءُ الوقواق]…فهو نذيرُ موت غوما!

أحلام من أبى قصة عرق و ارث - باراك أوباما .http://www.4shared.com/office/3hba35nO/___-__.html : أو :http://www.mediafire.com/view/?p6ahw8f3uh8jnz3 : نشر باراك أوباما هذه المذكرات الملتهبة بالعواطف التي تهز المشاعر هزًّا قبل أن يصبح الرئيس الأمريكي المنتخب الرابع و الأربعين بسنوات، و قد تصدر الكتاب قائمة أفضل الكتب مبيعًا التي تنشرها صحيفة نيويورك تايمز عندما أعيد طباعته عام ٢٠٠٤. يحكي كتاب «أحلام من أبي» سعي أوباما الدءوب لفهم القوى التي أسهمت في تشكيله كابن لأب أفريقي أسود و أم أمريكية بيضاء و هو السعي الذي انطلق به من قلب الولايات المتحدة إلى مسقط رأس جدته في قرية أليجو الأفريقية الصغيرة.

يبدأ أوباما قصته في نيويورك حيث يسمع أن والده - وهو الأب الذي عرفه كأسطورة و ليس كرجل - لقي مصرعه على إثر حادث سيارة. اجترت هذه الأنباء سلسلة من الذكريات حيث يسترجع أوباما تاريخ عائلته غير المألوف بداية من هجرة عائلة أمه من بلدتها الصغيرة بولاية كانساس إلى جزر هاواي، و مرورًا بمشاعر الحب التي نشأت بين أمه و بين طالب كيني واعد شاب وهو الحب الذي اشتعلت جذوته بفعل براءة الشباب و بالروح المؤيدة للاندماج العرقي التي سادت في مطلع ستينيات القرن العشرين. و يروي أوباما كيف أن والده رحل عن هاواي و هو لم يزل في الثانية من عمره بعد أن عادت الحقائق المريرة المتعلقة بالعرق و السلطة تُطل بوجهها من جديد، و يروي عن بداية إدراكه للمخاوف و الظنون التي لم تكن موجودة فحسب بين العالم الأسود الكبير و العالم الأبيض بل كانت تعتمل في نفسه أيضًا.

انتقل أوباما إلى شيكاغو ليعمل في وظيفة منظم للمجتمع الأهلي مدفوعًا بالرغبة في فهم القوى التي أسهمت في تشكيله و أيضًا في فهم أسطورة أبيه. و هناك عمل في مواجهة خلفيات الصراع السياسي و العرقي العنيف من أجل إخماد نيران اليأس المتصاعدة في تلك المنطقة الفقيرة من المدينة. و هكذا تتحد قصته مع قصص من يعمل معهم إذ يتعلم قيمة المجتمع و ضرورة معالجة الجراح القديمة و إمكانية وجود الإيمان في غمرة المحن.

و في كينيا تعود رحلة أوباما إلى نقطة البداية من جديد حيث يلتقي أخيرًا مع الجانب الأفريقي من عائلته و يواجه الحقيقة المرة لحياة أبيه. يكتشف أوباما أنه مرتبط ارتباطًا لا مفر منه بأشقاء و شقيقات يفصل المحيط بينه و بينهم بعد السفر إلى بلد يقاسي بشدة من الفقر المدقع و الصراع القبلي و إن كان شعبه يواصل الحياة بفعل روح التحمل و الأمل، و في النهاية – و عن طريق تبني نضالهم المشترك - ينجح في جمع شمل إرثه المتمزق.